Advertisement
أسئلة الكيتو

العسل والكيتو: هل العسل مسموح في الكيتو دايت؟

Advertisement

العسل يقدم الكثير من الفوائد الصحية، ولكن هل العسل مسموح في الكيتو دايت؟ أم يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن من خلال موقعنا كيتو دايت أرابيا.

يتم إنتاج العسل من حشرات النحل، ويعتبر النحل من أكثر الكائنات قيمة في العالم، حيث يقوم النحل بنقل حبيبات اللقاح للنباتات، مما يساعد على تخصيب أكثر من 30٪ من محاصيل العالم و 90٪ من النباتات البرية.

يقوم النحل بإنتاج العسل الخام، حيث يحتوي العسل الخام على مجموعة من الفوائد الغذائية مليئة بمضادات الأكسدة وهي بديل صحي للسكر.

ولكن هل العسل مسموح في الكيتو دايت؟ وكم عدد الكربوهيدرات في العسل؟

Advertisement

ما هو العسل؟

قبل الإجابة عن: هل العسل مسموح في الكيتو أم لا؟، يجب معرفة ما هو العسل؟، العسل موجود منذ 150 مليون سنة، وقم تم تدوينه في السجلات الأولى لتربية النحل التي يعود تاريخها إلى 7000 سنة قبل الميلاد، العسل الخام هو سائل ذهبي سميك، كام أنه  مُحلي طبيعي خالٍ من الترشيح ينتج عن النحل من رحيق بعض الأزهار.

الرحيق هو عصير حلو سكري تأخذه النحلة من الزهرة ويخزنه في معدتها، لدى النحل معدتان – واحدة لتناول الطعام والأخرى لنقل الرحيق إلى الخلية، ويبقى السؤال هل العسل مسموح في الكيتو دايت؟.

ما الفرق بين عسل النحل والسكر الأبيض؟

عندما يتعلق الأمر بمقارنة العسل الخام بسكر القصب، يحتوي كلاهما على جزيئين من السكر: الجلوكوز والفركتوز.

يتم هضم العسل والسكر بشكل مختلف، تضيف نحلة العسل إنزيمًا خاصًا إلى العسل الخام، هذا يقوم بتكسير جزئيات السكر بحيث يمكن استخدامه على الفور لتوليد الطاقة لجسم الإنسان.

أما في سكر القصب فإنه يتطلب تكسير جزئيات السكر، بواسطة الإنسان من خلال إفراز إنزيمات خاصة لعمل ذلك لتوليد الطاقة وهذا هو الفرق، ويبقى السؤال هل العسل مسموح في الكيتو دايت؟.

كم عدد السعرات الحرارية في العسل؟

تحتوي ملعقة واحدة من سكر المائدة (السكروز) على 46 سعر حراري، بينما تحتوي ملعقة كبيرة من العسل الخام على 64 سعرًا حراريًا.
العسل يحتوي على سعرات حرارية أعلى ولكنه عادةً ما يكون أحلى من السكر العادي حيث يتم تجريد سكر المائدة من الكثير من حلاوته الطبيعية أثناء المعالجة، ويبقى السؤال هل العسل مسموح في الكيتو دايت؟.

هل العسل مسموح في الكيتو دايت؟

 لسوء الحظ، العسل ليس مُحليًا صديقًا لنظام الكيتو دايت، لذلك العسل غير مسموح به في الكيتو دايت.

تحتوي ملعقة واحدة من العسل الخام على 17 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية – 16 منها تأتي من السكر، ولا يحتوي على أي نسبة من الدهون ولا يحتوي على أي ألياف غذائية، كما يحتوي على 0.1 جرام من البروتين فقط، لذلك فإن العسل غذاء عالي الكربوهيدرات وغير مسموح به في نظام الكيتو الغذائي.

هل يؤثر العسل على نظام الكيتو دايت؟

وبعد أن تعرفنا على ويبقى السؤال هل العسل مسموح في الكيتو دايت؟، يجب أن أقول لك أن نظام الكيتو الغذائي يوفر إرشادات لمساعدتك على دخول الكيتوزية،  يمكن للشخص العادي استهلاك 25-50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا والبقاء في الكيتوزيه.

من الناحية الفنية، يمكنك تناول طعام عالي الكربوهيدرات مثل العسل والبقاء في الكيتوزيه، ومع ذلك ، فإن تناول العسل بكميات كبيرة سيمنعك من دخول الكيتوزية وعكس نتائج تقدمك في الكيتو دايت، ولكن تناول ملعقة كبيرة من العسل ربما لن يعيق نتائجك.

هل العسل مسموح في الكيتو دايت.. في أي الأنظمة يمكن تناوله

إليك المعدلات المناسبة من عسل النحل لتناولها في الكيتو دايت:

1. النظام الغذائي الكيتوني المستهدف (TKD): يسمح TKD بـ 20-50 جرامًا من الكربوهيدرات الزائدة حتى ساعة قبل أو بعد فترة التمرين، فإذا كنت رياضيًا يمكنك تناول ملعقة كبيرة من العسل الخام قبل أو بعد التمرين.

2. النظام الغذائي الكيتوني الدوري (CKD): يتبع CKD نظام غذائي تقليدي منخفض الكربوهيدرات لمدة خمسة أيام، يليه يومين من التحميل الكربوني للكربوهيدرات. هذا يعني أنه لمدة 24-48 ساعة من الأسبوع ، تقوم بتجديد مخزون الجليكوجين بكميات أكبر من الكربوهيدرات. يُنصح بهذا عادةً للرياضيين الذين يتحملون فقط الذين يحتاجون إلى كميات أكبر من الكربوهيدرات لأداء.

إذا كنت قادرًا على البقاء في حالة الكيتوزية مع تناول كميات أكبر من الكربوهيدرات، فقد تجد العسل جزءًا مقبولًا تمامًا من نظامك الغذائي – طالما أنك تستهلكه باعتدال، أما بالنسبة للمبتدأين في حمية الكيتو يفضل عد تناول عسل النحل.

هل العسل مسموح في الكيتو دايت.. العناصر الغذائية

في حين أن العسل غير مناسب لنظام الكيتو الغذائي، إلا أنه بديل صحي للسكر الأبيض، هناك فوائد صحية رئيسية تكتسبها عند استبدال سكر المائدة التقليدي بالعسل الخام.
يمكن أن يشمل ذلك فقدان الوزن، وتحسين الطاقة، وزيادة مضادات الأكسدة الموجودة والموزعة في جميع أنحاء الجسم، ونومًا مريحًا في الليل، وشفاء الجروح، والآثار المضادة للبكتيريا، وفرص أقل للإصابة بمرض السكر.

المُحليات منخفضة الكربوهيدرات للاستخدام بدلاً من العسل

هل العسل مسموح في الكيتو دايت؟ الإجابة لا، إذا كنت ترغب في البقاء في نظام الكيتو الغذائي، فمن الأفضل إيجاد طرق أخرى لتحلية طعامك أو مشروباتك.

بدلًا من العسل، اختر مادة التحلية الخالية من السعرات الحرارية التي لن تزيد من نسبة السكر في الدم، ويجب إستشارة طبيبك لوصف النوع المناسب لك للتحلية بناءاً على حالتك وصحتك.

أسئلة عن هل العسل مسموح في الكيتو دايت : 

هل المنتجات التي يدخل في تكويتها العسل من المسموحات في الكيتو؟

لا، الأطعمة التي يدخل العسل في تكويتها من الأطعمة الممنوعة في الكيتو، وخاصة الحلويات لأنها في الغالب تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

هل العسل الأسود مسموح في الكيتو دايت؟

لا، العسل الأسود (ديبس السكر) غير مسموح في الكيتو دايت، لأنها يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مقابل نسبة قليلة من الدهون والبروتينات والألياف، فيجب الابتعاد عنه.

نظرًا لأن العسل ليس منخفض الكربوهيدرات فإنه غير مسموح به في نظام حمية الكيتو، فمن الأفضل أن تختار البديل المناسب للتحلية في الكيتو دايت.

مراجع مقال هل العسل مسموح في الكيتو دايت:

Advertisement

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى