Advertisement
أسئلة الكيتو

هل عصير الليمون مسموح في الكيتو: المشروب السحري للحمية الكيتونية

Advertisement

هل عصير الليمون مسموح في الكيتو  فهو يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، فهو مسموح في الغالبية العظمى من الحميات الغذائية، وينصح بتناوله بصفة مستمرة، هل عصير الليمون مسموح في الكيتو دايت.

في مقالة سابقة بعنوان: هل الليمون مسموح في الكيتو .. نتائجه مذهلة في خسارة الوزن، اكدنا فيها أن الليمون مسموح في الكيتو دايت ولكن لا ينبغي الإسراف في تناوله، حتى لا يتسبب في الخروج من الحالة الكيتوزية.

Advertisement

 هل عصير الليمون مسموح في الكيتو دايت؟

نعم عصير الليمون هو أيضًا مسموح في النظام الكيتوني، فهو من المشروبات المسموحة في الكيتو دايت ، بل ينصح الكثيرين من أخصائي الحميات الغذائية، بتناوله باستمرار، بشرط أن يكون خالي من السكر الأبيض والكربوهيدرات المضافة.

فعصير الليمون يعد المشروب السحري بالنسبة لهم في الحمية الكيتونية، لأنه يساعد الجسم في عدم ارتفاع مستوى الحموضة في الدم، ولكن كيف يقلل عصير الليمون مستوى حموضة الدم، أليس ينتمي الليمون إلى الفاكهة الحامضية؟!.

لذلك إجابتنا على تساؤل البعض: هل عصير الليمون مسموح في الكيتو دايت؟،  لا تقف عند هذا الحد فالفوائد التي يقدمه الليمون كثيرة.

لماذا عصير الليمون؟

الليمون يعمل على تقليل درجة حموضة الدم، ويزيد من مستوى القلويات في الجسم عند تناوله، فأجسامنا تحتاج إلى الحفاظ على مستوى pH (الحموضة) من 7.35 إلى 7.45 حتى تتمكن خلايا الجسم من العمل بفعالية.

الليمون نفسه حامضي لأن مستوى الأس الهيدروجيني فيه يقارب 2. ولكن ما الذي يجعل عصير الليمون قلويًا بمجرد تناوله؟

مستوى الأس الهيدروجيني للطعام قبل معالجته لا علاقة له بالتأثير الحمضي أو الأساسي في أجسامنا، فهناك منتجات ثانوية تنشأ عن عملية الهضم، وهي المسئولة عن تأثيره القلوي.

سواء كانت المنتجات الثانوية حمضية أو قلوية ، ستحدد تأثير الطعام على الجسم، وتسمى هذه الدراسة بتحليل الرماد.

على الرغم من أن الليمون يحتوي على حامض الستريك ، إلا أنه يتحول إلى منتجات ثانوية قلوية بمجرد وجودها في الجسم، مما يجعلها أكثر الأطعمة المفيدة التي يمكنك تناولها للتخلص من السموم والعودة إلى صحتك القلوية الأساسية، يمنع ظاهرة الحماض الأيضي.

هل عصير الليمون مسموح في الكيتو.. ظاهرة الحماض الأيضي:

لكن يمكن إنهاء الحديث عن: هل عصير الليمون مسموح في الكيتو دايت؟ دون الحديث عن ظاهرة الحماض الأيضي.

فتنتج هذه الظاهرة  بسبب ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم، فهو متوفر في الأطعمة الكيتونية كثيرة مثل الكافيين واللحوم العضوية مثل الكبد والديك الرومي والسردين والمأكولات البحرية وأسماك المياه العذبة.

ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم، يعرف باسم حموضة الدم أي أن الدم يصبح حامضي، ومعه لا يستطيع العمل بشكل جيد، ولا يوجد طريقة للتخلص من هذا الحمض سوى الكلي.

الكلى مسؤولة عن التخلص من السموم والأحماض من الجسم عن طريق البول ، فوجود الكثير من أحماض البوليك يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى وفي بعض الحالات الفشل الكلوي.

ولكن إزالة حمض اليوليك أو تحييده قبل دخوله الكلى أمر مهم للحفاظ صحة أعضاء الجسم وخاصة الكلى، فهي يساعد في منع الإصابة بالنقرس أو آلام والتهاب القدمين والمفاصل.

يحافظ عصير الليمون على درجة حموضة الجسم عن طريق إذابة بلورات حمض البوليك، وهو أمر بالغ الأهمية لتحسين حالات الالتهاب مثل النقرس.

ولذلك فمن الأفضل تضمين ماء أو عصير الليمون يوميًا في الحمية الكيتونية، لأنها  تعتمد على تناول كمية كبيرة من اللحوم والدهون الغنية بحمض اليوريك.

اسئلة شائعة عن عصير الليمون في الكيتو

Advertisement

هل عصير الليمون مفيد لمرضى السكري أثناء اتباع الحمية الكيتونية؟

نعم، لأنهم أكثر الفئات تعرضا لارتفاع حموضة الدم.

هل الليمون مسموح في الحمية الكيتونية؟

نعم الليمون مسموح في الحمية الكيتونية بشرط عدم الإفراط في تناوله وعدم تحليته بسكر المائدة، فتحتوي ملعقة كبيرة من عصير الليمون على 1 جرام من الكربوهيدرات، وبالطبع يجب حساب هذه المقدار من القيمة الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات (20 : 50 جرام).

عزيزي القارئ، يجب أن يكون ماء الليمون روتيني يومي يجب الاهتمام به أثناء اتباع الحمية الكيتونية، ويفضل شرب عصير الليمون على معدة فارغة، وأن يكون مائه دافئًا، وهنا نصل إلى نهاية حديثنا عن: هل عصير الليمون مسموح في الكيتو دايت؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى