Advertisement
أسئلة الكيتو

هل سكر ستيفيا مسموح في الكيتو: فوائد مذهلة لمرضى السكري

يعزز حرق الدهون وخالي من السعرات الحرارية والكربوهيدرات وغير مكلف وآمن ومتوفر بكثرة

Advertisement

بما أنك تتبع نظام الكيتو دايت، فأنت تدرك أهمية الاستغناء عن السكر، ولكن البعض قد يتسأل هل سكر ستيفيا مسموح في الكيتو دايت، على اعتبار أنه أحد المحليات الطبيعية التي قد يسمح باستخدامها أثناء اتباع الحميات الغذائية، فهل سكر استيفا مسموح في نظام الكيتو دايت فعلا.

أفضل طريقة لاختيار أنسب نوع سكر ستيفيا من أجل حميتك

فالمعروف أن بعض المحليات الطبيعية مثل شراب القيقب أو سكر جوز الهند أو العسل ترفع مستويات هرمون الأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتونية.

Advertisement

ولكن  لحسن الحظ ، هناك مُحليات طبيعية نباتية متاحة لتحلية القهوة أو الشاي أو وصفات الكيتو وإشباع الرغبة الشديدة في تناول السكر.

في هذه المقالة، ستتعرف على كيفية عمل سكر ستيفيا ، و هل سكر ستيفيا مسموح في الكيتو دايت  أم لا.

ما هو ستيفيا؟

هو اسم يشير إلى شجرة أورقها تتميز بالطعم الحلو، وموطنها الأساسي في أمريكا الجنوبية، وسميت هذه الشجرة عام باسم ستيفيا ريبوديانا، يعرف السكر المستخلص من أوراقها باسم ستيفيا.

وهو يعرف كمحلي خالي من السعرات الحرارية، وصنف على أنه عالي النقاء  وآمن للاستهلاك الآدمي، وهو أحلى 200-300 مرة من الجرعة المكافئة من سكر المائدة، وهذا لاحتوائه على نسبة عالية من مركبات جليكوسيدات ستيفيول.

ولكن أحد المخاوف الشائعة بشأن المحليات التي لا تحتوي على سعرات حرارية هي أنها يمكن أن تخدع جسمك في استجابة نسبة السكر في الدم ، مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولكن هذا لا يحدث ستيفيا بكل تأكيد.

فهناك العديد من الدراسات  التي تؤكد أن مكملات نبات ستيفيا تحسن استجابة السكر في الدم، مما يجعلها علاجًا واعدًا لمرضى السكري ، حيث يخفض مستويات السكر في الدم.

نظام الكيتو دايت والبقاء في الحالة الكيتوزية  يحكمهما مستوي هرمون الإنسولين في الدم، فإرتفاعه يؤدي إلى الخروج من الحمية، ولكن سكر ستيفيا يعمل على الحفاظ على مستويات الأنسولين ضمن المستويات الطبيعية  مما يعزز إنتاج الكيتونات.

هل سكر ستيفيا مسموح في الكيتو؟ 

نعم ، مسموح في الكيتو دايت، فله العديد من الفوائد الصحية وخاصة لمرضى السكري، بالإضافة إلى أنه آمن خالي السعرات الحرارية

الفوائد الصحية لسكر ستيفيا.

  • يحسن مرض السكري من النوع الثاني، فلديها القدرة على التحكم في مستويات هرمون الإنسولين سواء المرتفعة أو المنخفضة.
  • غني بمضادات الأكسدة مما يجعل يقضي على الجذور الحرة مركبات أنواع الأكسجين التفاعلية ( والتي تهدد صحة الجسم.
  • يحسن ضغط الدم وذلك وفق أبحاث ودراسات علمية.
  • يمكن أن تحسن صحة الفم، إذ يساعد على خفض التهاب اللثة.
  • قد يساعد في تحسين صحة الكبد وخاصة لدى مرضى السكري.
  • غير سامة وآمنة للاستهلاك البشري، حتى عند الجرعات العالية نسبيًا، فهو أكثر أمانًا من الأسبارتام والسكرين والسكرالوز.

هل سكر ستيفيا مسموح في الكيتو دايت

نعم، سكر ستيفيا مسموح في الكيتو دايت، فهو يحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم والأنسولين، تم توضيح ذلك في دراسات متعددة ، ولهذا السبب يمكن أن تكون ستيفيا عاملًا واعدًا مضادًا لمرض السكري .

هل سكر ستيفيا مسموح في الكيتو.. أفضل نوع 

عند اختيار منتج ستيفيا، ابحث عن مستخلص ستيفيا عالي النقاء، إذ لا يقل تمثيل مركبات جليكوسيدات ن 95٪. هذا هو مستوى النقاء المعتمد من قبل FDA.

يأتي مستخلص ستيفيا في شكل مسحوق أو حبيبات أو سائل (ستيفيا سائلة)، ويجب التأكد من أن المنتج مصنوع من نبات ستيفيا بنسبة 100٪ ولا يحتوي على سكريات إضافية أو كحول السكر أو مواد مالئة أو نكهات صناعية.

Advertisement

يجب التعامل بحذر مع الأشكال الأخرى من ستيفيا – مثل مستخلصات ستيفيا الخام وأوراق ستيفيا – لأنها لا تخضع للتدقيق التنظيمي.

وفي الختام يجب التأكيد على أنه يتم استخراج سكر ستيفيا من نبات مثل السكر الطبيعي، على عكس سكر المائدة المتعارف عليه،  وهو يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، وتحسين وظيفة الأنسولين، ويحارب أنواع الأكسجين التفاعلي والجذور الحرة.

ولهذه الأسباب كانت أجابتنا على تساؤل: هل سكر ستيفيا مسموح في الكيتو دايت، بنعم، فهو أحد بدائل السكر المسموح في الكيتو، فهو يعزز الحالة الكيتونية، وحرق الدهون، كما أنه لا تحتوي على سعرات حرارية وخالي من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنه غير مكلف وآمن ومتوفر في معظم البلدان العربية.

المصدر
perfectketo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى