Advertisement
أسئلة الكيتو

البر والكيتو: هل خبز النخالة مسموح في الكيتو

الكيتو دايت يقدم العديد من البدائل الكيتونية للخبز

Advertisement

الأسئلة حول الخبز والكيتو دايت كثيرة ومتعددة،  وأكثر هذه الأسئلة تكرارا هو: هل خبز النخالة مسموح في الكيتو دايت؟، فالكثير من الحميات الغذائية تعتمد على خبز النخالة أو ما يعرف بخبز البر في بعض الدول العربية من أجل خسارة الوزن، فهل كل منْ يتبع رجيم الكيتو دايت يمكنه تناول خبز النخالة؟.

في هذا المقال سوف نقدم دليل شامل عن خبز النخالة، بداية من تعريفه أنواعه وفوائده والقيمة الغذائية التي يقدمها، حتى يتسنى لنا الإجابة عن: هل خبز النخالة مسموح في الكيتو دايت.

Advertisement

دليل شامل عن خبز البر في الكيتو دايت

ما هو خبز النخالة:

هو يطلق على الخبز المصنوع من الحبة الكاملة، ويطلق عليه أسماء كثيرة منها خبز البر وخبز الردة، فالنخالة أو الردة يقصد بها الطبقة الخارجية للحبوب، وهي تكون في صورة قشور ناعمة غنية بالألياف والمعادن المفيدة للجسم.

فالحبوب بشكل عام تتكون من ثلاثة أجزاء، وهي النخالة وهي عبارة عن القشور الخارجية التي تحمي نواة الحبة، والجزء الثاني وهو السويداء وهي النواة والتي تشكل الجزء الأكبر من الحبوب وهي غنية بالكربوهيدرات والبروتينات، ولكنها تحتوي على نسبة صغيرة من الفيتامينات والمعادن، بينما الجزء الثالث يتمثل في الجنين أو الجرثومة، وهي لب البذرة حيث يحدث النمو؛ غني بالدهون الصحية وفيتامين هـ وفيتامين ب والمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة.

وما يحدث تكرار الحبوب أو طحنها، يتم فصل النخالة عن السويداء والجرثومة، وهو ما يؤدي إلى فقدان الألياف منها، ويتم بعد ذلك تقسيم دقيق إلى درجات، على حسب كمية الكربوهيدرات المكررة داخلها، ولكن جميع هذه الدرجات تكون منخفضة الألياف.

أنواع النخالة:

البعض يسأل عن: هل خبز النخالة مسموح في الكيتو دايت، ولا يعرف أنه توجد أنواع كثيرة منه، فكثيرين يعتقدون أن المقصود بخبز النخالة هو خبز القمح الكامل، ولكن ذلك غير صحيح، فجميع أنواع الحبوب يوجد بها نخالة، ولذلك نوع النخالة أو البر يتوقف على نوع الحبة المستخدمة، وهذه الحبوب متنوعة، مثل:

  • نخالة القمح.
  • نخالة الأرز.
  • نخالة الشوفان.
  • نخالة الشعير.
  • نخالة الدخن.
  • نخالة الذرة.

فوائد خبز النخالة أو البر:

قبل الإجابة على تساؤل: هل خبز النخالة مسموح في الكيتو دايت، يجب التعرف على الفوائد التي يقدمها، فهي ركيزة أساسية في تحديد المسموح والممنوع في الكيتو دايت.

خبز البر يقدم العديد من الفوائد الصحية أكثر من الخبز المكرر، ولكن ما يعيبه بالنسبة للبعض أو لونه الغامق، ولذلك يطلق عليه في بعض الدول بالخبز الأسمر، وهذا يرجع إلى كمية الألياف الموجودة به، ومن الفوائد التي يقدمها للجسم:

  • يساعد في خسارة الوزن، لأنها يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، مما يساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة، يجعل الشخص يشعر بالامتلاء بسرعة.
  • يساعد في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، وخاصة الإمساء المزمن، وكثرة الغازات والانتفاخات، لأن يحتوي على الألياف التي تدعم عملية الهضم، وتساعد في تشكيل البراز وإخراجه، يحافظ على بقاء البكتريا النافعة في الجسم.
  • يدعم الجسم في مكافحة العديد من السرطانات وخاصة سرطان القولون (ثالث أكثر أنواع السرطانات انتشارا حول العالم) وسرطان الثدي.
  • يحافظ على مستويات هرمون الأنسولين في الدم، وهناك دراسات طبية تؤكد أن خبز النخالة لديه القدرة على تقليل جرعات الأنسولين عند تناوله باستمرار.
  • يعزز مستويات الكولسترول الصحي في الدم، كما تساهم في خفض مستوي الدهون الثلاثية في الجسم مما يحمي القلب من العديد من الأمراض مثل الضغط.

القيمة الغذائية التي يقدمها خبز النحالة:

كما قلنا سابقا، أن النخالة أنواع كثيرة، وهذه الأنواع بالطبع تختلف في القيمة الغذائية التي تقدمة، ولذلك الجدول التالي يوضح القيمة الغذائية التي تقدمها أشهر أنواع الحبوب الكاملة، وعليه تعتمد إجابتها على تساؤل: هل خبز النخالة مسموح في الكيتو دايت:

 

القيمة الغذائية التي يقدمها خبز النخالة

هل خبز النخالة مسموح في الكيتو دايت؟

لا، القيمة الغذائية التي يقدمها خبز النخالة أو خبز البر توضح أنه من الأنواع المسموحة في الكيتو دايت، لأن صافي الكربوهيدرات به مرتفعة ، فكل 28 جرام منه يحتوي على 15.1 جرام من الكربوهيدرات، وهذا يؤدي إلى الخروج من الحمية الكيتونية.

وينصح باللجوء إلى أحد البدائل المسموحة في الكيتو دايت، مثل خبز جوز الهند أو خبز السمسم أو خبز اللوز.

بدائل خبز النخالة في الكيتو دايت:

لا يعني أجابتنا على تساؤل هل خبز النخالة مسموح في الكيتو دايت؟، بلا، أنه الكيتو دايت لا يقدم بدائل صحية مميزة تساعد على خسارة الوزن.

وهناك العديد من أنواع الدقيق- كما ذكرنا سلفا- التي يمكن اللجوء اليها، في الحصول على خبز مناسب للحمية الكيتونية، ويساعد في خسارة الوزن.

ويمكن التعرف على هذه الأنواع بقراءة هذا المقال:

بديل الخبز في الكيتو: 5 خيارات منخفضة الكربوهيدرات يمكنك صنعها بنفسك

وصفات خبز الكيتو دايت:

هناك العديد من الوصفات الكيتونية التي يمكن التنويع بينها عند إعداد وتجهيز الخبز الكيتوني، الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات.

يمكن قراءة المقال التالي، للتعرف على وصفات الخبز الكيتوني:

الخبز الكيتوني: مكوناته وكيف تصنعه وأهم الأنواع

Advertisement

أسئلة شائعة عن خبز النخالة:

هل خبز البر مسموح في الكيتو دايت؟

لا، خبز البر ممنوع في نظام الكيتو دايت، لأنها يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تهدد البقاء في الحالة الكيتوزية، ويمكن اللجوء إلى أحد البدائل الكيتونية مثل خبز اللوز وخبز بذور الكتان وغيرها من الأنواع الكيتونية الأكثر فائدة لحمية الكيتو دايت.

هل الخبز الأسمر مسموح في الكيتو دايت؟

لا، الخبز الأسمر، أو كما يطلق عليه في بعض الدول العربية، خبز الردة، غير مسموح في الحمية الكيتونية، على الرغم من فوائده الصحية المتعددة، إلا أنه غني بالكربوهيدرات.

وبذلك نصل إلى نهاية حديثنا عن: هل خبز النخالة مسموح في الكيتو دايت أم لا؟، نرحب بتعليقاتكم واستفساراتكم في أي وقت عن الخبز في الكيتو دايت.

 

المصدر
europepmc

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى