Advertisement
أسئلة الكيتو

هل حليب الصويا مسموح في الكيتو: أسباب مهمة جدًا لمنعه

هل حليب الصويا مسموح في الكيتو دايت، فهو من أنواع الحليب النباتية الأكثر شيوعًا خلال الوقت الحالي، والكثيرون يشرحونه كبديل للحليب الحيواني في الكثير من الحميات الغذائية، فـ هل حليب الصويا مسموح في الكيتو دايت، فهذا ما نحاول توضيحه خلال هذه المقال.

هل حليب الصويا مسموح في الكيتو دايت

 حليب الصويا:

الاسم الأكثر دقة هو لبن الصويا، لأنه لا يحلب من الحيوانات،  وهو عبارة عن لبن نباتي  يستخرج من الفول الصويا، وهو أحد أشهر البقوليات

يستخرج حليب الصويا من خلال عصر حبوب فول الصويا للحصول على زيت وحليب بماكينات مخصصة لذلك، ويمكن صنعه أيضا من خلال نقع بذور الصويا في الماء، ثم فرمها في خلاط كهربائي، ثم غليه المزيج وتصفيته من خلال قطعة من القماش القطنية.

حليب الصويا غني بالبروتينات، ولكنه ذو محتوى فقير الكالسيوم والأحماض الدهنية، لا يحتوي على الجالاكتوز، نتاج تكسر اللاكتوز.

ويوجد نوعين من حليب الصويا، وهما:

  • حليب الصويا المحلى.
  • حليب الصويا غير المحلى.

وننتقل بعد ذلك إلى جزء مهم من الإجابة على تساؤل:  هل حليب الصويا مسموح في الكيتو دايت، وهي القيمة الغذائية التي يقدمها حليب الصويا للجسم.

حليب الصويا غير مسموح في الكيتو دايت، كمية صغيرة لن تطردك من الحمية الكيتونية، ولكنها ليست جيدة لصحتك، أذا كنت تشربه بانتظام.

القيمة الغذائية لحليب الصويا

من خلال الجدولان التاليان نتحدث عن القيمة الغذائية التي يقدمها  فول الصويا المحلى وغير المحلى.

هل حليب الصويا مسموح في الكيتو.. لقيمة الغذائية لكوب 234 جرام من لبن الصويا غير المحلى

السعرات الحرارية33
الدهون1.7  جرام
البروتينات3.5  جرام
الكربوهيدرات4 جرام
الألياف2 جرام

 

هل حليب الصويا مسموح في الكيتو.. لقيمة الغذائية لكوب 244 جرامًا من لبن الصويا المحلى

السعرات الحرارية105
الدهون3.6  جرام
البروتينات6.3   جرام
الكربوهيدرات12  جرام
الألياف5. جرام

هل حليب الصويا مسموح في الكيتو دايت؟

من الناحية القيمة الغذائية نجد حليب الصويا غير المحلى منتج منخفض الكربوهيدرات، فكل كوب يحتوي على  2 جرام من الكربوهيدرات الصافية، أما حليب الصويا المحلى، فهو غير مناسب للحمية الكيتونية لارتفاع نسبة الكربوهيدرات به، فكل كوب يحتوي على 11.5 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

ولكن هناك العديد من الدراسات تؤكد أن حليب الصويا لا يقدم فوائد غذائية جيدة للجسم، مما يجعله من المشروبات الممنوعة في الكيتو دايت  حيث أن المنع هنا ليس لأنه مرتفع الكربوهيدرات ولكن لأنه غير صحي

فهناك أطعمة صحية وغير صحية يمكنك تضمينها في نظام كيتو الغذائي، فعلى الرغم من أن تناول الأطعمة غير الصحية منخفضة الكربوهيدرات سيحافظ على وجودك ضمن الحالة الكيتوزية، إلا أنها ليست أفضل طريقة للعناية بصحتك وجسمك على المدى الطويل.

أسباب تجعله حليب الصويا مضرًا بصحتك

  • معالجة فول الصويا تعتمد على الأجزاء الأكثر ضررًا، كما أنها تتضمن التعرض لمذيب يسمى الهكسان، وهو سم عصبي يكون أكثر خطورة عند استنشاقه، ولكن ربما لا يكون مفيدًا لك عند تناوله أيضًا.
  • معظم منتجات الصويا تصنع من حبوب فول الصويا المعدلة وراثيا وربما تحتوي على مستويات عالية جدًا من المبيدات.
  • يحتوي فول الصويا على هرمون نباتي هو فيتويستروغنز، وهو يشبه من الناحية الهيكلية هرمون الاستروجين والتي يمكن أن ترتبط بمستقبلات هرمون الأستروجين في الجسم، مما يعطل إفراز الجسم له، وهناك دراسات طبية أخرى تؤكد أن فول الصويا يزيد من إنتاج الجسم لهرمون الأستروجين – ولم يوضع حد لهذا التضارب حتى الآن سواء بالتأييد أو الرفض، وهذا التضارب يجعلنا ننصح بالابتعاد عن تناوله.

ولنكون منصفين أيضًا، هناك دراسات طبية ربطت استهلاك حليب الصويا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي بشكل طفيف وتقليل الهبات الساخنة المرتبطة بانقطاع الطمث.

  • مثل باقي البقوليات، حبوب فول الصويا تفرز مركبات الفيتيك وليكتين، للدفاع عن نفسها من الأخطار الخارجية، وهي تسبب –في حالة تناولها بكثرة- التهابا ومتلازمة الأمعاء المتسربة، وتقلل من قدرة الجسم على امتصاص المعادن والفيتامينات.

بدائل حليب الصويا:

بعد أن أجبنا على تساؤل البعض: هل حليب الصويا مسموح في الكيتو دايت، بلا، فهناك العديد من البدائل التي يمكن اللجوء اليها، وهي:

  • حليب جوز الهند.
  • حليب اللوز.
  • حليب بذور الشيا.
  • حليب بذور الكتان، وغيرهم.

اسئلة شائعة عن حليب الصويا في الكيتو دايت:

هل بروتين الصويا مسموح في الكيتو دايت؟

مسحوق بروتين الصويا مصنوع من فول الصويا المجفف منزوع الدسم والمجفف، ونفس الأمر فهي غير مسموحة في الكيتو دايت، فهناك العديد من المصادر الغذائية الكيتونية الغنية بالبروتينات، وربما أكثر من الفول الصويا.

هل جبن التوفو مسموحة في الكيتو دايت؟

هذا النوع من الأجبان مصنوعة من حليب الصويا، وهي غنية بالبروتينات، ولكنها غير مسموحة في الكيتو دايت، نظرًا لأضرارها الصحية بالجسم.

هل صلصة فول الصويا مسموحة في الكيتو دايت؟

مسموحة في الكيتو دايت بشرط أن تكون خالية من الغلوتين، حيث يتم تحضيرها عن طريق تخمير فول الصويا، مما يخلصها من معظم مشاكل فول الصويا، ولكن معظم العلامات التجارية المصنعة لصلصة فول الصويا تضيف إليها الغلوتين.

وبذلك نصل إلى نهاية حديثنا عن: هل حليب الصويا مسموح في الكيتو دايت؟، فالقاعدة العامة هي تجنب منتجات الصويا قدر الإمكان باستثناء المخمر منها مثل صلصة الفول الصويا، وأن كنا ننصح بالابتعاد عنها أيضا، واللجوء إلى البدائل الأكثر فائدة.

 

المصدر
ketosummitketoaholicssureketo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى