أسئلة الكيتو

هل الموز مسموح في الكيتو دايت: أفضل طريقتان لإدخاله في الكيتو

الكيتو دايت به بدائل تعوض القيمة الغذائية التي يقدمها الموز

Advertisement

هل الموز مسموح في الكيتو دايت  فهو من أحب الأطعمة إلى الجميع بلا استثناء، فمذاقه لا يقاوم، عندما تراه ترغب في تناوله بلا كمية محددة، فهو أحد الأطعمة التي يصعب الاستغناء عنها في أي حمية، فغالب ما يتم استبعاد الفواكه الغنية بالسكر مثل الأناناس و التفاح و العنب من النظام الغذائي الكيتون، ولكن ماذا عن الموز؟ هل الموز مسموح في الكيتو دايت؟، هذا ما سنوضحه خلال السطور التالية.

Advertisement

الموز والكيتو: هل الموز مسموح في الكيتو دايت

 الموز:

الموز هو نبات عشبي فليس له لحاء، فهو عبارة عن أوراق ملتفة حول بعضها فتوحي بأنه لوحاء، كما أنها ينتمي علميًا إلى عائلة التوت.

فهو من أشهر وأهم الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم وهناك العديد من المراجع العلمية التي تطلق عليه اسم ملك الكالسيوم.

هل الموز مسموح في الكيتو

يحتوي الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر، فهو لا يتناسب مع معظم الأنظمة الغذائية الكيتونية، ولكن، هذا لا يعني أنه لا يمكنك الاستمتاع بتناول الموز في حمية الكيتو، هناك عدة طرق لدمج الموز في الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات

Advertisement

فيما يلي نظرة على الحقائق الغذائية للموز ، والسعرات الحرارية للموز، وبدائل الموز منخفضة الكربوهيدرات ، وكيف يمكنك تناول الموز في نظام كيتو الغذائي.

القيمة الغذائية للموز:

للحديث عن الكيفية دمج الموز في النظام الكيتوني يجب أن نتطرق أولا إلى القيمة الغذائية للموز، الجدول التالي يوضح  القيمة الغذائية لموزة متوسطة الحجم على:

هل الموز مسموح في الكيتو .. القيمة الغذائية لموزة متوسطة الحجم

0 جرام الدهون
3 جرام الألياف
14 جرام السكر
24 جرام صافي الكربوهيدرات
1 جرام البروتين
9٪  من القيمة اليومية (DV) البوتاسيوم
31٪ من القيمة اليومية (DV) فيتامين B6
11٪ من القيمة اليومية (DV) فيتامين سي
8٪ من القيمة اليومية (DV) مغنيسيوم
10٪ من القيمة اليومية (DV) منجنيز
1% من القيمة اليومية (DV) فيتامين أ

الموز عبارة عن كربوهيدرات بالكامل تقريبًا، و نظام الكيتو دايت يحتاج إلى تناول أقل من 50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا لإبقاء جسمك في وضع حرق الدهون.

فمع هذه القيمة الغذائية، سيؤدي الموز إلى رفع مستويات السكر في الدم ومن ثم الخروج من الحالة الكيتونية، ولذلك  كانت إجابتنا على: هل الموز مسموح في الكيتو دايت؟ بلا فهو من الفواكه الممنوعة في الكيتو دايت.

كما أنه غني جدًا بالفيتامينات والمعادن المهمة جدًا للحمية الكيتونية، ولكن يمكن تعويض هذه العناصر من خلال بدائل الكيتو دايت.

بدائل الموز في الكيتو دايت:

يمكن الحصول على الفيتامينات والمعادن التي يقدمها الموز من فواكه وخضروات طازجة أخرى ذات خصائص غذائية متشابهة، لكن الكربوهيدرات بها أقل بكثير، مثل :

  • توت العليق
  • فراولة
  • أفوكادو
  • الخضروات الصليبية (القرنبيط والبروكلي والملفوف).

بعد أن انتهينا من الإجابة على تساؤل: هل الموز مسموح في الكيتو دايت؟، وتقديم بدائل غذائية مسموحة في الكيتو وتقدم نفس القيمة الغذائية، فلا يبقى لنا سوى الحديث عن كيفية أدخال الموز في الكيتو دايت.

كيفية أدخال الموز في الكيتو دايت

هل الموز مسموح في الكيتو دايت-01

يقدم موقع Prefect Keto  طريقتان لكيفية أدخال الموز في الحمية الكيتونية، فيمكن اللجوء إلى أحداهم إذا كان  تناول الموز ملحًا، وهما كالتالي:

  1. مستخلص (نكهة) الموز الطبيعي

وهو مصنوع من الموز الحقيقي ولكن بدون الكربوهيدرات أو السكر، ويمكنك استخدامه في مجموعة متنوعة من الوصفات، فيمكن إضافته على الآيس كريم الكيتوني، أو إضافته إلى الخبز الكيتوني.

  1. الموز الأخضر

الموز الأخضر هو الموز الأصفر الطبيعي الذي لم ينضج بعد، فالنشا في الموز الناضج تمثل 1٪ من الوزن، ولكنها تمثل في الموز الأخضر 70-80٪، وهي نشا مقاوم وهو نوع غير قابل للهضم مثل الألياف الغذائية.

النشا المقاوم هو مادة حيوية، يغذي بكتيريا الأمعاء الجيدة ويمكن أن يحسن صحة الجهاز الهضمي، ويساعد في إنقاص الوزن.

كما أن الموز الأخضر يحتوي على نسبة كربوهيدرات أقل من الموز الناضج، ولكن قد يكون من الصعب قياس عدد الكربوهيدرات بدقة وبالتالي لا يجب تناوله بكثرة.

وبذلك نكون قد انتهينا من الإجابة على تساؤل: هل الموز مسموح في الكيتو دايت؟،  فهو ليس صديق للكيتو، وهناك بدائل تقدم نفس القيمة الغذائية يمكن اللجوء إليها، وإذا كان تناول الموز أمرا ضروريا فيمكن اللجوء إلى مستخلص الموز الطبيعي.

 

Advertisement
المصدر
perfectketo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى