Advertisement
أسئلة الكيتو

الكاتشب والكيتو: هل الكاتشب مسموح في الكيتو دايت؟

Advertisement

هل الكاتشب مسموح في الكيتو دايت – الغالبية العظمى يعشقون تناول الكاتشب مع بعض الوجبات الغذائية؛ لأنه يمنحها نكهة وطعم مميزين جدًا، ولكن هل الكاتشب مسموح في الكيتو؟، هذا يتطلب منا تحليل مكونات الكاتشب والمواد الداخلة في عملية التصنيع، وذلك على الرغم من الفوائد التي يقدمها للجسم من معادن وأملاح وفيتامينات، فتابع القراء لمعرفة هل الكاتشب مسموح في الكيتو دايت أم لا؟

هل الكاتشب مسموح في الكيتو دايت.. القيمة الغذائية

هناك العديد من العلامات التجارية التي يحملها الكاتشب، ولكن برغم ذلك مكونات التصنيع تقريبًا متشابه، فهو يعتمد على الطماطم وهي من الأطعمة المسموحة في الكيتو دايت بحدود معينة، وهنا تبدأ إجابتنا على سؤال هل الكاتشب مسموح في الكيتو دايت.

ولكنها هناك بعض المواد الأخرى التي يحتوي عليها الكاتشب، وتعد من الأشياء غير المسموحة في الحمية الكيتونية مثل الكربوهيدرات المخفية والسكر.

فهذا المكونان يجعلنا الكاتشب غير مسموح في الكيتو دايت، ولكن هل هذا يعني أنه ليس مسموحًا دائمًا؟، لا، الكاتشب الخام العضوي مسموح في الكيتو دايت؛ لأنه يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات والسكر الموجود في الكاتشب العادي وأحيانا لا يكون لهما وجود. وبذلك نكون قد أجبنا على تساؤل : هل الكاتشب مسموح في الكيتو دايت؟، ولكن الإجابة في حاجة إلى مزيد من التوضيح.

Advertisement

للمزيد: الذرة والكيتو: دليل شامل عن الذرة في الحمية الكيتونية

إذا نظر إلى التمثيل الغذائي للكاتشب العادي سنجده كالتالي:

هل الكاتشب مسموح في الكيتو – القيمة الغذائية للكاتشب (100 جرام)

السعرات الحرارية

111
الدهون

2. جرام

الكربوهيدرات

26 جرام
البروتينات

1.3 جرام

الألياف

3. جرام
السكر

22 جرام

فيتامين أ

4.1 mg

كالسيوم

16 mg

حديد

0.4 mg

فيتامين ب6

0.2 mg
مغنسيوم

15 mg

هذا الجدول هو خير إجابة على التساؤل: هل الكاتشب مسموح في الكيتو دايت، إذ أنه يوضح أن كل 100 جرام من الكاتشب العادي  يحتوي على 26 جرام كربوهيدرات و22 جرام سكر، وهذه الكميات كبيرة، ولا تجعل من الكاتشب صديقا للكيتو دايت.

وهذا يعني أن الكاتشب الذي يتم شرائه من المتاجر لا يصلح للحمية الكيتونية، ولكن الكيتو دايت لن يحرم متابعيه من متعة تناول الكاتشب.

فهناك طريقة يمكن من خلالها إعداد الكاتشب العضوي المتناسب مع الحمية الكيتونية إذ سيكون قليل الكربوهيدرات وخالي من السكر، ويستغرق صنعه أقل من دقيقتين.

تعرف على: الشوفان والكيتو: كيف ومتى يمكن الاعتماد عليه أثناء الحمية؟

طريقة تحضير الكاتشب كيتو

هل الكاتشب مسموح في الكيتو دايت

بعد أن انتهينا من الحديث عن: هل الكاتشب مسموح في الكيتو دايت؟، ننتقل إلى جزء خاص بطريقة إعداد الكاتشب في المنزل.

كاتشب كيتو سيكون خالي من الغلوتين والسكر، ليس به مواد حافظة، ولا يحتوي على أي أثر لشراب الذرة عالي الفركتوز أو السكر البني.

مكونات الكاتشب الكيتوني

يعتمد كاتشب كيتو على عدد من المكونات الأساسية وهي كالتالي:

  • معجون الطماطم.
  • خل حمض التفاح.
  • بهارات.
  • مُحلي خالٍ من السكر.
  • شراب ياكون.

فبهذا المكونات يمكن إعداد الكاتشب الكيتوني بكل سهولة ويسر، وخلال هذه المكونات، وخلال السطور التالية سوف تتعرف على المقادير وطريقة التحضير.

المقادير:

  • 3/4 كوب معجون طماطم.
  • 2 ملاعق كبيرة من خل التفاح.
  • 2 ملعقة شاي Lakanto (اختياري).
  • 3/4 ملاعق صغيرة ملح.
  • 1 ملعقة صغيرة مسحوق ثوم.
  • 3/4 ملاعق صغيرة من مسحوق البصل.
  • 1/2 ملعقة كبيرة شراب الياكون.
  • 2/3 كوب ماء.

طريقة التحضير:

يتم مزج جميع المكونات معًا في وعاء كبير، ويتم خفقهم جيدًا، ثم يضاف الملح والمحليات حسب الذوق، فهذه الطريق لن تستغرق أكثر من دقيقتين.

وأيضًا: فيروس كورونا والكيتو دايت: كيف تقلل حمية الكيتو من خطر الإصابة به؟

هل الكاتشب مسموح في الكيتو.. تعرف على القيمية الغذائية

 

أنظر الجدول التالي:

القيمة الغذائية لوصفة الكاتشب الكيتوني

السعرات الحرارية

20

الدهون

0 جرام
الكربوهيدرات

2 جرام

الألياف

1 جرام

أسئلة شائعة  قد ترد في ذهنك عن الإجابة على: هل الكاتشب مسموح في الكيتو ؟

ما نوع التحلية منخفضة الكربوهيدرات الموجودة في كيتو كاتشب؟

هناك أكثر من محلى طبيعي يمكن استخدامه أثناء إعداد وصفة الكاتشب الكيتوني، وجميعها منخفض الكربوهيدرات مثل: سكر ستيفان وفاكهة الراهب وإريثريتول.

ما هو شراب الياكون؟

هو بديل منخفض الكربوهيدرات لسكر المائدة، وهو أحد الخضروات التي تنمو على شكل درنة نشوية تشبه البطاطس.  فقد ثبت أن شراب الياكون يساعد في إنقاص الوزن وتحسين مستويات الجلوكوز أثناء الصيام ، مما يجعله خيارًا قابلاً للتطبيق لأخصائي نظام كيتو الغذائي. ومعلقة واحدة منه يحتوي على 7 سعرات حرارية، و 2 جرام من السكر، و 4 جرامات من الكربوهيدرات

.

هل الطماطم صديقة للكيتو؟

بشكل عام ، يجب دائمًا تناول الطماطم باعتدال في النظام الغذائي الكيتون، أنها تحتوي على كميات أعلى من السكريات الطبيعية والكربوهيدرات التي يمكن أن تطردك من الحالة الكيتونية إذا تم تناولها بإفراط.

وبذلك تكون قد عرفت هل الكاتشب مسموح في الكيتو دايت أم لا، وما هي أفضل طريقة لصنع كاتشب كيتو مناسب للحمية الكيتونية، وفي الختام نرجو نشر المقالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتعميم الاستفادة.

Advertisement
المصدر
perfectketo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى