Advertisement
أسئلة الكيتو

العدس والكيتو: هل العدس مسموح في الكيتو دايت؟

العدس هو أحد أنواع البقوليات التي توفر قدرًا كبيرًا من البروتين النباتي للجسم بجانب معادن أخرى كثيرة

هل العدس مسموح في الكيتو ؟، فجميعنا يعرف القيمة الغذائية التي يقدمها العدس للجسم، خاصة أنه أحد أشهر أنواع البقوليات في الوطن العربي، ولكن هل هذا يجعله أحد الأطعمة الصديقة للكيتو دايت؟،  السطور القادمة ستجيب عن ذلك، فـ العدس في الكيتو أحد الأمور المثيرة للجدل.

Advertisement

هل العدس مسموح في الكيتو؟.. تعرف البدائل

العدس في الكيتو

قبل الإجابة على: هل العدس مسموح في الكيتو دايت؟، يجب أن نتطرق إلى النظام الاكيتوني والتمثيل الغذائي لوصفاته.

يعتمد النظام الغذائي الكيتوني على فكرة الحفاظ على الكيتوزية، وهي الحالة التي يحرق فيها الجسم الدهون بدلاً من الكربوهيدرات من أجل الحصول الطاقة.

وعن طريق الحفاظ على هذه الحالة يستفيد الأفراد من فقدان السريع للوزن وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

Advertisement

يقيد رجيم الكيتو الكربوهيدرات بما لا يزيد عن 5-10 ٪ من السعرات الحرارية اليومية ، في حين يتراوح البروتين ما بين 25 و35 ٪ من السعرات الحرارية، وتكون النسبة الأكبر للدهون الصحية 70%.

وبالتالي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مثل الخضار النشوية والحبوب والبقوليات  مقيدة أو محدودة بشكل كبير على نظام الكيتو.

فنسبة الكربوهيدرات، هي التي ستحدد : هل العدس مسموح في الكيتو دايت أم لا؟، ولكن هل توجد أنواع للعدس، وهل هناك فرق بينهم؟

أنواع العدس:

  • العدس الأسمر: وهو أفضل أنواع العدس لاحتواء على كميات كبيرة من العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم.
  • العدس البني: هو أحد أكثر أنواع العدس شيوعًا، والأقل تكلفة بينهم، وهوذو قيمة غذائية عالية وغني بالبروتين وفيتامين ب والألياف وما إلى ذلك.
  • العدس الأخضر: وهو منتشر في الهند بكثرة، له نكهة مالحة ويأتي بأحجام مختلفة أيضًا، وهو مغذي بنفس القدر الأنواع الأخرى من العدس.
  • العدس الأحمر والأصفر: وهي الأكبر من حيث الحجم، يتراوح ألوانها ما بين الأحمر والأصفر والبرتقالي والذهبي إلى الأصفر الداكن، وهما منتشران بكثرة في منطقة الشرق الأوسط.

هل العدس مسموح في الكيتو.. كمية الكربوهيدرات تحدد

ونستكمل حديثنا عن : هل العدس مسموح في الكيتو دايت؟، برصد كمية الكربوهيدرات في كل نوع على حدة.

فالعدس الأسود يحتوي على أقل كمية من الكربوهيدرات بفارق صغير عن الأنواع الأخرى إلا أنه يعد من الأطعمة المسموحة في الكيتو دايت.

أما العدس الأحمر فهو يحتوي على كربوهيدرات أكثر من العدس الأخضر بينما يحتوي العدس الأخضر على ألياف أكثرفالأخير يوفر 32٪ من احتياجات الجسم من الألياف يوميا ، بينما يمنحك العدس الأحمر بينما 14٪ فقط.

أنظر الجدول التالي، والذي نستعرض فيه كمية الكربوهيدرات في 100 جرام لكل نوع من أنواع العدس:

                           هل العدس مسموح في الكيتو – كمية الكربوهيدرات لكل 100 جرام من العدس

العدس البني

68 جرام

العدس الأصفر

60 جرام
العدس الأخضر

59 جرام

العدس الأحمر

62 جرام

العدس الأسمر

30 جرام

هل العدس مسموح في الكيتو.. القيمة الغذائية

هل العدس مسموح في الكيتو

العدس هو أحد أنواع البقوليات، وهي فئة تشمل أيضًا الفاصوليا وفول الصويا والحمص، ويعرف عنها أنها عالية الكربوهيدرات.

ولذلك يتم تجنب البقوليات بشكل عام في نظام الكيتو، ولذلك ينطبق على العدس ما ينطق على جميع أنواع البقوليات.

فالكوب الواحد من العدس  المطبوخ (198 جرام) يحتوي على:

العدس في الكيتو – القيمة الغذائية لكل 198 جرام

السعرات الحرارية

230

الكربوهيدرات

39.9 جرام

الألياف

15.6 جرام
الدهون

8. جرام

البروتين

17.9 جرام

العدس في النظام الكيتو ديت الكلاسي:

نظرًا لأن الكربوهيدرات الصافية تقتصر بشكل عام على 25-50 جرامًا فقط في اليوم ، بما في ذلك كوب واحد (180 جرامًا) من العدس المطبوخ، سيستخدم ما لا يقل عن 50٪ من بدل الكربوهيدرات الخاص بك في اليوم.

وبالتالي سيرغب الأشخاص  الذين يتبعون نظام الكيتو القياسي أو الكلاسيكي، في تقييد تناولهم العدس في الكيتو دايت.

ونتيجة لذلك، فإن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صارمًا للكيتو سيرغبون في تقييد تناولهم للعدس، بالتالي لن يكون العدس في الكيتو دايت موجودًا.

فهنا ستكون الإجابة على تساؤل: هل العدس مسموح في نظام الكيتو دايت؟ بلا، لأنه غني بالكربوهيدرات التي يصعب هضمها.

العدس في نظام الكيتو دايت المستهدف والدوري

وهناك أنظمة معينة داخل الكيتو دايت، تدفع خبراء التغذية بالإجابة على: هل العدس مسموح في الكيتو دايت أم لا؟، بنعم، وهي النظام الكيتوني المستهدف والدوري.

حيث أن هذه الأنظمة تسمح بزيادة كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها، فنجد النظام الكيتوني المستهدف يسمح بتناول 20 جرام أضافية قبل أو بعد أداء التمارين الرياضية.

في حين أن النظام الكيتوني الدوري، يسمح للرياضيين زيادة كمية الكربوهيدرات في وجباتهم حتى 400 جرام خلال يومين  في الأسبوع، لتعبئة مخازن الجليكوجين من الجديد والمهمة لبناء العضلات، وباقي أيام الاسبوع يتبعون النظام الكلاسيكي.

ولكن هذان النظامين يحتاجان إلى فرد متمرس في النظام الكيتوني ويتبعه منذ فترة طويلة حيث اعتاد جسمه على تحليل الدهون وتحويلها إلى كيتونات.

بدائل العدس في الكيتو

بعد أن أجبنا على تساؤل: هل العدس مسموح في الكيتو؟، لا يبقى لنا سوى الحديث البدائل التي يمكن اللجوء اليها أثناء اتباع الحمية الكيتونية.

ويعرف عن العدس، أنه يوفر فيتامينات ومعادن مهمة يصعب الحصول عليها في نظام الكيتو، مثل: البوتاسيوم والماغنيسيوم والفولات والفوسفور والحديد.

ولكن يتوفر في الكيتو دايت العديد من البدائل الغذائية التي توفر للجسم نفس هذه العناصر الغذائية السابقة مثل الخضروات الورقية غير النشوية.

وأيضًا الفطر، والبروكلي، واللوز، فهي توفر العناصر الغذائية الأساسية لنظام غذائي جيد الكيتو، ولذلك ينصح بالاعتماد على بدائل العدس في الكيتو .

أسئلة شائعة:

هل العدس يساعد على إنقاص الوزن؟

نعم، بعض الأنظمة الغذائية تستخدمه في إنقاص الوزن، لأنها يحتوي على نسبة جيدة من الألياف والبروتينات والكربوهيدات والدهون التي تجعل الشخص يشعل بالشبع لفترة طويلة.

هل شوربة العدس مسموحة في الكيتو دايت؟

لا، فهي ممنوعة في الكيتو مثل العدس، لأنها غنية بالكربوهيدرات.

هل البقوليات مسموحة في الكيتو دايت؟

الغالبية العظمى من البقوليات ممنوعة في الكيتو دايت وبالأخص في النظام الكيتوني القياسي أو الكلاسيكي، إلا نوعين هما البازلاء الثلجية والفاصوليا، ويجب تناولهما بكميات محدودة وفي أضيق الحلول. ويرجع استبعاد البقوليات من النظام الكيتوني إلى كثرة الكربوهيدرات بها، وهو ما يؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتوزية.

هل الشوفان مسموح في رجيم الكيتو ؟

الشوفان من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، ولكنها منخفضة الدهون، ولذلك هي ممنوعة في الحمية الكيتونية، وهناك العديد من المصادر الكيتونية الأخرى التي تقدم نفس القيمة الغذائية التي يقدمها الشوفان، مثل المكسرات والخضروات الورقية.

ينصح الكثيرون بعدم إدخال العدس في الكيتو دايت، لأنه يعرض صاحبه للخروج من الحالة الكيتونية، ومما يمنعه من جني ثمار الكيتو دايت مثل إنقاص الوزن والقضاء على السمنة، وعلاج السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والضغط والشرايين وغيرها.

Advertisement
المصدر
healthlinethehumminggroup

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى