Advertisement
أسئلة الكيتو

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت؟ هو أحد الأسئلة المحلة والمتكررة، هناك من يعشقون تناول هذا الطعام باستمرار نظرا لقيمته الغذائية الرائعة، وفي هذا المقال سوف نتجيب هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو أم لا مستعرضين ما وصلت اليها الأبحاث والدراسات الطبية.

Advertisement

الشوفان والكيتو: هل يمكن أن يجتمعان

 

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو.. الفوائد الصحية

يعد الشوفان من أسرع الأطعمة التي يمكن أعدادها، لأنه يمتص السوائل بسرعة سواء كانت ماء أو حليب، كما أنها مليء بالفيتامينات والمعادن، التي تجعل فوائده عظيمة، وهي كالتالي:

  • مليء بفيتامينات ب الرئيسية : الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك، وهي مهمة جدًا لصحة الجلد والشعر والعضلات، بالإضافة إلى وظائف المخ وتكوين الخلايا الجديدة.
  • هو مصدر مهم للمعان مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك،  وجميعها ضرورية للحفاظ على صحة العظام، وتوزيع الأكسجين على مختلف مناطق الجسم، وتنظيم ضغط الدم.
  • مصدر غني بالألياف، والتي تحسن من مستويات السكر في الدم وأيضًا الكوليسترول، وتقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسكري وأمراض القلب التاجية .

أنواع الشوفان:

هناك عدة أنواع، وهي:

Advertisement
  • الحبوب الشوفان الكاملة.
  • نخالة الشوفان .
  • الشوفان المقطّع .
  • الشوفان الملفوف .
  • دقيق الشوفان .
  • الشوفان السريع.

أفضل أنواع  الشوفان هو حبوب الشوفان الكاملة، لأنها تقدم على معظم الفوائد الغذائية التي سلف الحديث عنها، إلا أنها تتطلب وقتا طويلا للطهي، وهذا سبب الابتعاد عنها واللجوء إلى  الشوفان السريع أو الملفوف.

المعروف أن الشوفان خالي من الغلوتين، ولكن أحيانا يتم تعبئته مرافق القمح الغنية بالغلوتين. فإذا كنت تعاني من حساسية تجاه الغلوتين ، فاختر المنتج الذي يؤكد أنها خالي من العلوتين.

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو.. القيمة الغذائية

ويحتوي كل 100 جرام من حبوب الشوفان على السعرات التالية:

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو.. القيمة الغذائية لـ 100 جرام

سعرات حرارية

389
دهون

7 جرامات

بروتينات

17 جرامًا

ألياف

10 جرامات

كربوهيدرات

66 جرامًا

 

ويتضح من الجدول السابق أن صافي الكربوهيدرات  في الشوفان، يبلغ 56 جرامًا، وهذا سيجعل عملية الدخول في الحالة الكيتوزية أمرا صعبًا للغاية.

ولو فرض أنه تم تناول نصف هذه الكمية ستصل إلى حوالي 28 جرامًا من الكربوهيدرات، مما يعني استهلاك أكثر من نصف إجمالي الكربوهيدرات المقررة يوميًا في جلسة واحدة.

ولذلك يعد تجنب الشوفان في بداية الحمية الكيتونية  يعد أمرا مهمًا، لإجبار الجسم للبحث عن مصادر أخرى للطاقة وهي الدهون حيث يحولها إلى كيتونات.

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو الكلاسيكي والدوري والمستهدف:

 

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو

إذا كنت تتبع نظام الكيتو دايت وترغب في تناول القليل من الشوفان، فهذا ليس مستحيلًا، فيمكن الاكتفاء بتناول 25 جرام منه، حيث ستخفض عدد الكربوهيدرات به إلى 14 جرامًا من الكربوهيدرات، وستبقى ضمن المنطقة الآمنة للكربوهيدرات لكل حصة.

  • إذا كنت تتبع نظام الكيتو القياسي (SKD)   فإنه يوصي أن يبقى معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات ما بين 20-50 جراما، وهنا يفضل الابتعاد عن تناول الشوفان وخاصة إذا كنت مبتدأ في هذا النظام.

بالنسبة للذين يتبعون النظام الكيتوني منذ فترة طويلة، ويعرفون كيفية الاستماع إلى أجسادهم، قد تكون هناك خيارات أخرى  من خلال اتباعي هذان النظامين:

النظام الغذائي الكيتون المستهدف  (TKD) هو نوع من حمية الكيتو المصممة  للأشخاص الأكثر نشاطًا والذين يحتاجون إلى تناول المزيد من الكربوهيدرات – مما يسمح ب 20-50 جرامًا إضافيًا من الكربوهيدرات لمدة تصل إلى 60 دقيقة قبل التمرين وبعده.

وقد يكون  نظام كيتو الغذائي  (CKD) هو الخيار الأفضل، فهو هو نوع من نظام كيتو الغذائي تم إعداده لأولئك الذين يتدربون بكثافة عالية بحيث يتم القضاء على مخازن الجليكوجين الخاصة بهم تمامًا.

وهنا يتم اتباع نظام كيتو القياسي لمدة خمسة أيام من الأسبوع ، وفي اليومين الآخرين وهم أيام التحميل الخلفي، يتم رفع نسبة الكربوهيدرات من 400 إلى 600 جرام من الكربوهيدرات.

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو.. متى نتجنبه

إذا كنت قد بدأت للتو في اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو نظام الكيتو ، فقد ترغب في تجنب أي شيء يحتوي على الشوفان كمكون رئيسي، ولكن بمكن إدخاله مرة أخرى بعد أن يعتاد الجسم على نظامه الغذائي الجديد.

على الرغم من ارتفاع نسبة الكربوهيدرات في دقيق الشوفان ، إلا أنه لا ينتج عنه زيادة سريعة في الجلوكوز. في الواقع ، يبلغ مؤشر نسبة السكر في الدم حوالي 57 لكل 250 جرامًا .

بدائل الشوفان في الحمية الكيتونية:

وبعد أن أجابنا عن هل الشوفان مسموح في الكيتو، وذكرنا الحالات التي يسمح فيه ويمنع فيها،  فهناك بدائل يمكن اللجوء اليها، إذا كان تناول الشوفان أمرا ملحًا.

وهي:

  • رقائق جوز الهند
  • بذور ذبدة الشيا
  • بذور الكتان

قد يهمك: الدقيق المسموح في الكيتو: 7 أنواع مميزة في وصفات الكيتو

أسئلة قد تدور في ذهنك عند البحث عن: هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو

هل دقيق الشوفان مسموح في الكيتو دايت ؟

لا، دقيق الشوفان ممنوع في الكيتو دايت، لأنه غني بالكربوهيدرات.

هل خبز الشوفان مسموح في الكيتو دايت؟

خبز الشوفان ممنوع، وإذا كان أمرا ملحًا، فيجب صنعه في المنزل لضمان أن تكون مكوناته مناسبة للحمية الكيتونية وتناول كمية بسيطة جدًا منه، ويفضل اللجوء إلى البدائل، فهي أكثر قيمة وفائدة للحمية والجسم مثل دقيق جوز الهند، ودقيق اللوز، ودقيق بذور الكتان، ودقيق بذور الشيا.

هل شوربة الشوفان مسموحة في الكيتو دايت؟

لا، ليست مسموحة لأنها غنية بالكربوهيدرات.

وبذلك نكون قد أجبنا على تساؤل: هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت أم لا؟، فالبعض ينصح بتجنبه واللجوء إلى البدائل، والآخرين يؤكدون أنه يمكن تناوله في الحمية الكيتونية ولكن بحذر.

Advertisement

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى