أسئلة الكيتو

هل السميد مسموح في الكيتو.. أفضل 8 بدائل على الإطلاق

السميد يتفوق على الدقيق الأبيض في القيمة الغذائية التي يقدمها للجسم

Advertisement

هل السميد مسموح في الكيتو دايت؟، فهو مصدر غني بالبروتين، ويعرف على أنه أحد أنواع الدقيق التي يكثر استخدامها في صناعة الحلويات وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، كما أنه يستخدم في تكوين أنواع مختلفة من الأطباق الشهية، يشتهر في بعض البلاد العربية باسم البرغل، ولكن عندما يتعلق الأمر بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، فهل السميد مسموح في الكيتو دايت؟ أو يمكن استخدامه في صنع حلويات الكيتو دايت ، هذا ما سنوضحه خلال السطور التالية.

ما هو السميد

السميد أو البرغل هو دقيق عالي الغلوتين مصنوع من القمح الصلب القاسي، قوامه خشن، ولونه أصفر، ويحتوي على نسبة عالية من بروتين الغلوتين، ولذلك يستخدم بشكل خاص في صناعة المعكرونة؛ لأنه يساعدها في الحفاظ على شكلها أثناء الطهي.

نستعرض خلال السطور التالية حقائقه الغذائية وفوائده وعيوبه وهل السميد مسموح في الكيتو دايت؟

فوائد السميد أو البرغل:

  • يساعد في خسارة الوزن لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين الذي يقلل من الشعور بالجوع، كما أنه يحافظ على تكوين العضلات، ويحمي الشخص من فقدانها أثناء الحميات القاسية.
  • السميد غني بالمغنيسيوم الذي يعد الخيار الأفضل لمرضى السكر لأنه يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (GI)، ويحسن من  نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة استجابة خلايا الجسم للأنسولين.
  • البرغل أو السميد يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، عن طريق خفض الكوليسترول الضار LDL (الضار) وضغط الدم والالتهابات بشكل عام.
  • يحسن عملية الهضم لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، عن طريق تحفيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.
  • يحتوي على ما يكفي من الحديد الذي يحتاجه جسم الإنسان – كما أنه يوفر المزيد من الوقود للوظائف اليومية.
  • يساعد السميد في زيادة كثافة العظام للحفاظ على قوتها وصحته، لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • يحتوي على السيلينيوم ، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة. يمنع أكسدة أغشية الخلايا والحمض النووي ، مما قد يضر بصحتك

القيمة الغذائية للسميد:

توفر حصة 1/3 كوب (56 جرام) من السميد غير المطبوخ والمخصب

هل السميد مسموح في الكيتو دايت… القيمة الغذائية لـ 56 جرام من البرغل
السعرات الحرارية198 سعرة حرارية
الكربوهيدرات40 جرام
البروتين7 جرام
الدهونأقل من 1 جرام
الألياف7٪ من الكمية المرجعية اليومية (RDI).
الثيامين41٪ من RDI
الفولات36٪ من  RDI
الريبوفلافين29٪ من RDI
الحديد13٪ من RDI
المغنيسيوم8٪ من RDI

ويتضح من خلال الجدول السابق أن السميد يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب مثل الثيامين وحمض الفوليك، والتي لها العديد من الأدوار المهمة في جسمك، بما في ذلك المساعدة في تحويل الطعام إلى طاقة.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر السميد  أو البرغل مصدرًا جيدًا للحديد والمغنيسيوم، وتدعم هذه المعادن إنتاج خلايا الدم الحمراء وصحة القلب والتحكم في نسبة السكر في الدم.

هل السميد مسموح في الكيتو

هل السميد مسموح في الكيتو -01

السميد غني بالبروتينات والألياف، منخفض الدهون، ولكنه أيضًا مرتفع لدرجة كبيرة في نسبة الكربوهيدرات، فكل 56 جرام  منه يحتوي على 40 جرام من الكربوهيدرات، وهذا الكمية كبيرة وغير مناسبة للحمية الكيتونية.

وبذلك تكون أجابتنا على تساؤل: هل السميد مسموح في الكيتو دايت، بلا فهو غير صديق للحمية الكيتونية ويجب الابتعاد عنها تماما.

بدائل السميد في الكيتو:

يمكنك بسهولة استبدال السميد بدقيق صديق للكيتو، فيما يلي أفضل ثمانية أنواع للدقيق منخفض الكربوهيدرات يمكن الاعتماد عليهم عند اتباع الحمية الكيتونية:

هل السميد مسموح في الكيتو.. تمثيل الكربوهيدرات لأفضل البدائل الكيتونية – ربع كوب

طحين (1/4 كوب)الكربوهيدراتسكرالأليافصافي الكربوهيدرات
دقيق جوز الهند162106
وجبة بذور الكتان8062
وجبة بندق8244
دقيق اللوز9136
اللوز وجبة6133
دقيق الفول السوداني5123
وجبة بذور عباد الشمس6024
طحين البقان3112

أسئلة شائعة عن السميد:

هل البرغل مسموح في الكيتو؟

بعض الدول العربية يطلقون على السميد اسم البرغل، فالاثنين مسمى لشيء واحد، يبصنع من القمح وهو غني بالكربوهيدرات وبالتالي هو من الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن: هل السميد مسموح في الكيتو دايت؟، فهو غني بالكربوهيدرات ، لذا ويجب تجنبه إذا كنت ترغب في البقاء في الحالة الكيتونية، ويعد دقيق جوز الهند والبندق أمثلة رائعة على أفضل بدائل الدقيق المسموح في الكيتو التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وأفضل حتى من السميد في القيمة الغذائية.

المصدر
nutritionyoucanusegreatfoodforall

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى