Advertisement
أسئلة الكيتو

هل السمسم مسموح في الكيتو دايت: 10 فوائد رائعة لحميتك

Advertisement

هل السمسم مسموح في الكيتو دايت، فالمعروف عنه أحد البذور الزيتية التي تستخدم بكثرة في إعدادا العديد من الوصفات الغذائية، سواء تم استخدامه في صورة بذور أو في صورة زيت دهني، فهو مصدر غني بالبروتينات، ولذلك اعتمدت عليه العديد من الشعوب في الماضي البعيد بمصدر أساسي للغذاء، ويستخدم في بعض الحميات الغذائية، فهل السمسم مسموح في الكيتو دايت ؟

خلال السطور التالية سوف نتحدث عن كل شيء يخص السمسم، بداية من تصنيفه في مملكة النباتات، وفوائده التي يقدمها للجسم، والقيمة الغذائية التي يقدمها، المنتجات التي تستخرج أو تصنع منه مثل زيت السمسم.

Advertisement

هل السمسم مسموح في الكيتو دايت.. تعرف على الدليل شامل لحميتك

 السمسم:

هو أحد أنواع البذور النباتية الدهنية، الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، فهو من أهم مصادر البروتينات في مملكة البذور، كما أنه مصدر مهم للأحماض الدهنية والتي تتمثل في أوميجا 3 وأوميجا 6.

كما انه يدخل في صناعة العديد من الوصفات الطبية والغذائية مثل الحلو والفطائر المختلفة، ووصفات منع العناية بالشعر والبشرة.

ويشتهر في الدون العربية بأكثر من أسم، فهناك شعوب تطلق عليه اسم الزلنجان أو الجلجلان، ويعرف زيت السمسم بالسيرج أو الشيرج أوالراشي، أما ما ينتج عن عصر بذور السمسم، فيعرف بالطحينة.

 فوائد السمسم:

قبل الإجابة عل تساؤل: هل السمسم مسموح في الكيتو دايت؟، يجب أن نتطرق إلى فوائده التي يمكن الانتفاع  منها، وتتمثل فوائده في التالي:

  1. غني بمركبات الثيامين والنياسين وفيتامين ب 6 المهمة لعملية الأيض داخل الجسم، بالإضافة المعادن التي تدعم وتقوي الجهاز المناع وصحة الغدة الدرقية ، مثل الزنك والسيلينيوم والنحاس والحديد.
  2. غني بالعديد من المركبات النباتية وفيتامين E التي تعمل كمضاد للأكسدة وتكافح الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة أو جزيئات الأكسجين التفاعلية.
  3. مصدر غني بالألياف، فـ 30 جرام منه يمد الجسم بـ 12% احتياجات الجسم اليومية من الألياف، وهي مصدر مهم للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسمنة ومرض السكري من النوع 2.
  4. تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية الضارة في الجسم، حيث تحتوي على مركبات نباتية قوية تسمى قشور و فيتوستيرول تعمل على تحسين مستويات الكوليسترول
  5. تعد بذور السمسم مصدرًا جيدًا للبروتين النباتي، فكل 30 جرام من بذور السمسم يوفر 5 جرامات من البروتين، اللبنة الأساسية للحفاظ على الصحة العامة للجسم، كما انها تعلب دورًا رئيسيًا في تنظيم هرمونات الجسم.
  6. بذور السمسم غنية بالمغنيسيوم والذي يلعب دورا كبيرا في خفض ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  7. بذور السمسم مصدر عالي الجودة من البروتين والدهون الصحية وهو ما يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتحتوي على مركب نباتي يسمى pinoresinol المعروف قدرته على خفض نسبة السكر في الدم.
  8. بذور السمسم غير المقشرة غنية بالكالسيوم وهو ما يحافظ على صحة العظام ويقويها، ويمكن نقع بذور السمسم أو تحميصها لتحسين امتصاص بعض المعادن مثل الحديد والنحاس.
  9. لها القدرة على مكافحة الالتهاب المرتبط بعدد من الأمراض المزمنة مثل السمنة والسرطان وأمراض القلب.
  10. غنية بمركب السيسامين الذي يقلل من آلام المفاصل لدى مرضى التهاب المفاصل.

بذور السمسم تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، والتي يدعم نظام الكيتو دايت ويهدف إليها، فـ هل السمسم مسموح في الكيتو دايت؟، القيمة الغذائية ستحدد مصيره النهائي في الحمية الكيتونية.

القيمة الغذائية التي تقدمها بذور السمسم:

الجدول التالي يوضح القيمة الغذائية التي يقدمها السمسم، انظر إليه للتعرف اليها.

 

هل السمسم مسموح في الكيتو دايت..  القيمة الغذائية التي يقدمها 100 جرام من السمسم

السعرات الحرارية 573
الدهون  49.7 جرام
البروتينات 17.7 جرام
الألياف 11.8 جرام
الكربوهيدرات 23.5 جرام
الصوديوم 11 جرام
ماغنسيوم 351 مليجرام
بوتاسيوم 468 مليجرام

 

هل السمسم مسموح في الكيتو

نعم السمسم من البذور المسموحة في الكيتو، فهو مصدر غني  بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية والبروتينات، ولكنه أيضا يحتوي على نسبة متوسطة من صافي الكربوهيدرات، وبالتالي لا يجب الإفراط في تناوله، حتى لا يؤدي إلى الخروج من الحمية الكيتونية.

فصافي الكربوهيدرات في كل 100 جرام من السمسم، يصل إلى 12.3 جرام، ولكن بالطبع لا يستخدم هذه الكمية الكبيرة من بذور السمسم في أعداد الأطعمة، فيستخدم منها نسب بسيطة.

فنجد مثل كل 28 جرام من بذور السمسم (3 معالق) تحتوي 3.3 جرام من الكربوهيدرات الصافية، وهي نسبة معقولة، يمكن دمجه في الحمية الكيتونية دون التأثير على الحمية الكيتونية.

أسئلة شائعة عن الكيتو وبذور السمسم

هل طحينة السمسم مسموحة في الكيتو دايت؟ نعم مسموحة، ولكن يجب التأكد من أنها خالية من الزيوت المهدرجة والكربوهيدرات المضافة، ويجب تناولها باعتدال حتى لا يؤدي ذلك إلى الخروج من الحالة الكيتوزية.

Advertisement

هل بذور السمسم تساعد في خسارة الوزن؟

نعم، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والأليافـ التي تزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنها غنية بالعديد من المركبات التي تساعد في خسارة الوزن.

هل زيت السمسم مسموح في الكيتو دايت؟

نعم، زيت بذور السمسم مسموح في الكيتو دايت، فهو غني بالدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة، وهي دهون جيدة، فلن ترفع مستويات الكوليسترول الضار أو تزيد الالتهابات بالجسم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن: هل السمسم مسموح في الكيتو دايت؟، فهو من أفضل الخيارات المتاحة في الحمية الكيتونية ولكن يجب تناوله بحرص حتى لا يؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتوزية.

المصدر
lowcarbhack

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى