أسئلة الكيتو

هل الخبز الأسمر مسموح في الكيتو دايت:  البدائل وأهم الوصفات

Advertisement
Advertisement

هل الخبز الأسمر مسموح في الكيتو دايت، مثل بعض الحميات الغذائية الأخرى، التي تتخذه بديلا لأنواع أخرى مثل الفينو والترتيلا والفرنسي، ولكن الإجابة على تساؤل هل الخبز الأسمر مسموح في الكيتو؟ تتعلق في الأساس بالقيمة الغذائية التي يقدمها للجسم، وهذا ما سنوضحه في السطور التالية.

الخبز الأسمر والكيتو: هل الخبز صديق للكيتو

ما هو الخبز الأسمر؟

يقصد به الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة، هو خبز صحي لأنه يوفر العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، ويمده بقيمة غذائية لا تتوفر في أنواع الخبز  الأخرى المتعارف عليها، فتجد به نسبة عالية من الدهون والبروتينات والألياف.

Advertisement

وفي مصر وبعض الدول العربية يطلق اسم الخبز الأسمر على نوعين من الخبز، وهما: خبز السن والخبز البلدي الأسمر، وبالطبع هناك اختلافات كبيرة بين النوعين.

فالخبز السن الأسمر، هو خبز يصنع من الحبوب الكاملة، ويشع استخدامه في الحميات الغذائية، ومن قبل مرضى السكري، ويوجد منه نوعين: الجاف والطري على هيئة شرائح.

أما الخبز البلدي الأسمر، هو خبز يصنع من الدقيق الأبيض المكرر، ولكن يضاف إليها كمية كبيرة من الردة، مما يجعله يأخذ اللون الغامق، ويوجد منه الطري والملدن.

وفي بعض الأحيان، يكون الخبز الأسمر البلدي مكون من الدقيق الأبيض والردة ودقيق الذرة.

 القيمة الغذائية التي يقدمها الخبز الأسمر

الجدول التالي يوضح القيمة الغذائية لكل 100 جرام من عيش السن

هل الخبز الأسمر مسموح في الكيتو.. القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الخبز الأسمر

السعرات الحرارية 260 سعرة
دهون 3 جرام
كربوهيدرات 47 جرام
بروتين 9 جرام
ألياف 6 جرام
سكر 0.5 جرام
كالسيوم 68 مليجرام
حديد 3 مليجرام
بوتاسيوم 208 مليجرام

القيمة الغذائية التي يقدمها الخبز الأسمر البلدي:

وفق أبحاث علمية تؤكد الرغيف الواحد من الخبز الأسمر البلدي (80:120 جرام)  يحتوي على 300 سعر حرارية، ويوفر كربوهيدرات تصل إلى 60 جرام كربوهيدرات، بالإضافة إلى 5 جرام بروتين.

ومن خلال معلومات القيمة الغذائية السابقة، فأن الخبز الأسمر البلدي يعادل رغيفا وخمس من الخبز الأسمر السن، و هذه القيمة تؤكد أيضًا عدم صحة أن الخبز الأسمر السن أفضل وأقل في السعرات الحرارية  بنسبة كبيرة، فالفارق بينهما تقريبا يصل إلى 50 سعرة حرارية، وكلاهما غني بالكربوهيدرات.

هل الخبز الأسمر مسموح في الكيتو دايت:

بشكل صريح، تعد أنواع الخبز التي تعتمد على الحبوب سواء كانت كاملة أو مكررة هي من الممنوع في الكيتو دايت، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات.

فنظام الكيتو دايت كغيره من الحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، يحد من تناول الكربوهيدرات لدرجة كبيرة، فالحد المسموح به من الكربوهيدرات الصافية يتراوح ما بين 20 و50 جرام يوميًا.

فالخبز الأسمر السن يحتوي على 49 جرام من الكربوهيدرات  لكل 100 جرام، وهي كمية كبيرة جدا، ونفس الأمر للخبز الأسمر البلدي فهو يوفر 60 جرام من الكربوهيدرات.

وبذلك تكون إجابتنا على تساؤل هل الخبز الأسمر مسموح في الكيتو دايت؟ بلا، فيجب الابتعاد عنه واللجوء إلى بدائل الخبز في الكيتو دايت.

هل الخبز الأسمر مسموح في الكيتو.. البدائل الكيتونية

هناك العديد من البدائل التي يمكن اللجوء اليها في الكيتو دايت، فالخبز الكيتوني هو خبز منخفض الكربوهيدرات مرتفع الدهون والبروتينات.

مثل :

Advertisement
  • دقيق اللوز.
  • دقيق جوز الهند.
  • دقيق بذور الكتان، وغيرهم.

ولمعرفة المزيد عن وصفات الخبز الكيتوني يمكن الضغط على الرابط التالي:

خبز رجيم الكيتو: أفضل 5 وصفات كيتو سهلة التحضير

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن: هل الخبز الأسمر مسموح في الكيتو دايت؟، فينصح بالابتعاد عنه واللجوء إلى البدائل الكيتونية التي ستختصر طريق إلى النتيجة المرجوة من الحمية في أسرع وقت.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى