Advertisement
أسئلة الكيتو

التين والكيتو: هل التين مسموح في الكيتو دايت؟

التين والكيتو لا يمكن أن يجتمعان معًا إلا في أضيق الحدود ويفضل الابتعاد عنه

Advertisement

هل التين مسموح في الكيتو؟، هل التين البرشومي المجفف أو الطازج يمكن أن يكون هو الكيتو دايت صديقان، فالتين أحد أنواع الفواكه التي تحظى باهتمام كبيرًا، نظرًا للفوائد الصحية التي يقدمها للجسم.

التين عبارة عن ثمر شجرة صغيرة وناعمة، تأخذ شكل قطرة وطعمها حلو، ومليئة بالكثير من العناصر الغذائية، بجانب غناها بالسكريات الطبيعية والمعادن والألياف القابلة للذوبان، مما يجعلها صحية ولذيذة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الجلد.

فالتين البرشومي  يستخدم في حميات غذائية كثيرة من أجل إنقاص الوزن لانخفاض السعرات الحرارية التي يقدمها للجسم، ولكن هل التين مسموح في الكيتو دايت، هذا ما سنحاول الإجابة عليها خلال السطور التالية.

هل التين مسموح في الكيتو دايت مثل الأنظمة الغذائية الأخرى؟

نبذة حمية الكيتو دايت الغذائية

قبل البدأ على سؤال هل التين مسموح في الكيتو دايت أم لا، يجب أن تعرف أن الكيتو دايت عبارة عن حمية غذائية تعتمد على الدهون في إمداد الجسم بكل ما يحتاجه من طاقة لازمة للقيام بجميع وظائفه المختلفة، وذلك بدل من الاعتماد على الكربوهيدرات التي تؤدي إلى ارتفاع هرمون الأنسولين في الدم، زيادة الالتهابات بالجسم.

Advertisement

ولكن لكي ينتقل الجسم من الاعتماد على الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة إلى الاعتماد على الدهون، يحتاج إلى وقت يتراوح ما بين 3 أيام وأسبوع.

ويكون التمثيل الغذائي للسعرات الحرارية في النظام الكيتوني عبارة عن 70% دهون و25% بروتينات و5% كربوهيدرات، أي أنه نظام يحد من الكربوهيدرات لأقل مستوى ممكن.

وننتقل بعد ذلك إلى الحديث عن: هل التين مسموح في الكيتو دايت؟، وذلك من خلال الحديث عن السعرات الحرارية التي يقدمها للجسم.

تعرف على: مشروبات الكيتو دايت: تعرف على المسموح والممنوع منها

هل التين مسموح في الكيتو دايت؟ .. نسبة الكربوهيدرات والسكر تحدد ذلك

بالنظر إلى وحدات المايكرو التي يقدمها التين للشخص الكيتوني، نجد أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر الطبيعي التي لا تتماشي مع الحمية الغذائية.

إنظر التالي:

هل التين مسموح في الكيتو – السعرات الحرارية في كل 100 جرام منه (حبتين متوسطتين في الحجم)

السعرات الحرارية

74

الكربوهيدرات

13 جرام
الدهون

0.3 جرام

البروتينات

0.7 جرام
الألياف

2.90 جرام

السكر

16 جرام
بوتاسيوم

223 مليغراماً

الماغنسيوم

9 مليجرام
الكالسيوم

35 مليجرام

الفوسفور

14 مليجرام
الصوديوم

1 مليجرام

وبالتالي وبناء على الجدول السابق نجد  أن التين البرشومي لا يحتوي على العوامل اللازمة لنظام كيتو الغذائي، وبالتالي لا يمكن ان يكون التين والكيتو صديقان.

هل التين مسموح في الكيتو دايت؟

الإجابة: التين غير مسموح به في الكيتو دايت

للمزيد: الفواكه الممنوعة في الكيتو دايت: 5 أنواع يجب الابتعاد عنها نهائيًا

متى يكون التين مسموحًا إذ لزم الأمر؟

ورغم أن الإجابة على تساؤل: هل التين مسموح في الكيتو دايت؟ جاءت بلا، فمع ذلك، هذا لا يعني أنه لا يمكنك أبدًا تناول هذه الفاكهة الحلوة واللذيذة في نظام كيتو الغذائي.

فيمكن تناول التين الطازج كوجبة خفيفة حلوة، ولكن عليك الحد من تناولك اليومي للكربوهيدرات، ربما إلى حبة تين صغيرة فقط في اليوم.

إذا قمت بإضافة أطعمة أخرى صديقة للكيتو بشكل صحيح إلى نظامك الغذائي، فلن تواجه مشكلة في الاستمتاع بهذه الفاكهة الغنية بالمعادن أثناء اتباع نظام كيتو الغذائي..

ولكن يجب الابتعاد تمامًا عن التين المجفف أو المعلب عند اتباع نظام كيتو الغذائي، لأنهما يحتويان على نسبة أعلى من السكر نتيجة عملية التجفيف.

أما التين المعلب فهو ممنوع أيضًا في الكيتو دايت؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف، مما يجعله خيارًا سيئًا لأي نظام غذائي لإنقاص الوزن عامة.

فإذا نظرنا إلى متبعي نظام الكيتو القياسي الذي يحد من تناول الكربوهيدرات بشكل كبير، إذ يجب أن يتراوح معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات ما بين 20 و50 جرام .

وبالتالي سيكون من الصعب تناول التين البرشومي والبقاء في الحالة الكيتوزية، وبالتالي ستكون الإجابة على التساؤل: هل التين مسموح في الكيتو دايت؟ بلا.

هل التين مسموح في الكيتو دايت؟

ولكن الاشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الدوري أو المستهدف، يمكنهم تناول التين قبل أو بعد التمارين أو خلال أيام التحميل الخلفي، ففي هاتين الحالتين يمكن أن يكون التين والكيتو دايت صديقان، ولكن مع مراعاة أن التين لا يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والبروتينات، وخاصة الأخيرة؛ لأنها مهمة جدًا في بناء العضلات.

وبذلك نكون قد قدمنا إجابة شافية عن : هل التين مسموح في الكيتو دايت؟، وتحدثنا عن الحالات التي يمكن أن يكون فيها التين والكيتو أصدقاء.

 إقرأ المزيد: الممنوع في الكيتو دايت: أكثر 9 أشياء تخرجك من الحمية الكيتونية

التين يحتوي على الكثير من الفوائد المهمة للجسم، لكونه مليء بالفيتامينات بجانب وجود كمية عالية من مضادات الأكسدة به، ولكن عندما يحين الوقت للحصول على قائمة بأطعمة نظام الكيتو الغذائي لإنقاص الوزن، نحتاج إلى تنحية جميع الفوائد الأخرى جانبًا والتركيز على شيئين، هما: الكربوهيدرات والدهون.

وفي ختام إجابتنا عن تساؤل: هل التين مسموح في الكيتو دايت؟، ينصح بالابتعاد عن تناول التين لضمان البقاء في الحالة الكيتوزية لفترة طويلة.

هناك فواكه أخرى مميزة يمكن اللجوء اليها كبديل مثل الفرولة والتوت، وإذا كان تناول التين البرشومي أمرًا ملحًا فنكتفي بثمرة صغيرة، مع تخفيض جرامات الكربوهيدرات التي توفرها هذه الحبة من الوجبات الرئيسية الأخرى، لضمان عدم الخروج من الحمية.

Advertisement
المصدر
naturalmoreish

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى