Advertisement
أسئلة الكيتو

هل التمر مسموح في الكيتو دايت: أفضل 11 نوع لحميتك

هل التمر مسموح في الكيتو دايت، يعتبر التمر أو البلح من الأغذية الممنوعة في الكيتو دايت، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات.

هل التمر مسموح في الكيتو دايت – من أجل الإجابة على تساؤل: هل التمر مسموح في الكيتو دايت ، أجرت كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، دراسة طبية على ثلاث أنواع من التمور، ووجدت أنه قد يسمح بتناول التمر أثناء حمية رجيم الكيتو، ولكن بكميات معتدلة، حتى لا يأتي بنتيجة عكسية.

Advertisement

فالمعروف أن الشعوب العربية من أكثر الشعوب استهلاكًا للتمر وخاصة خلال شهر رمضان، ولذلك من المهم معرفة هل التمر مسموح في الكيتو  أم لا؟

هل التمر مسموح في الكيتو دايت ؟

هل التمر مسموح في الكيتو دايت – خلال إجابتنا على: هل التمر مسموح في الكيتو دايت؟ سوف نستعين بدراسات طبية تمت في هذه النقطة، مما يؤكد صحة ما نقوله.

اعتمدت الدراسة الطبية السالف الحديث عنها، على مؤشر يعرف باسم مؤشر الجلايسيمي، وهو يعمل على قياس نسبة السكر في الدم بعد تناول أي طعام بساعتين.

Advertisement

ويهدف هذا المؤشر إلى معرفة مدى تأثير الأطعمة على هرمون الانسولين في الدم، وبناءً عليه يُحدد هل التمر مسموح في الكيتو دايت أم لا؟

أجريت الدراسة على ثلاث أنواع من التمر، وهم: أبو معان والخلاص والبرحي، وكانت النتيجة في صالح الكيتو، أذ يمكن تصنيفهما على أنها عناصر غذائية منخفضة في مؤشر الجلايسيمي في الدم (GI).

وعندما تطرقت الدراسة إلى أنواع أخرى من التمور تبين اختلافات كبيرة وغير مُفسرة في مؤشر نسبة السكر في الدم بينهاـ؟ هذا التبيان لم يعرف سببه حينها.

وخلُصتْ الدراسة إلى أن التمر مفيد في التحكم في مؤشرات السكر والدهون لدى مرضى السكري ولمن يخضعون لحمية كيتو.

قد يهمك: هل رجيم الكيتو مضر ؟ الشروط التي يجب توفرها في متبعي هذه الحمية

ولكن ما هي الكمية المسموحة داخل الرجيم الكيتوني

التمر في الكيتو

هل التمر مسموح في الكيتو دايت – الدراسة لم تُحدد كمية معينة يجب عدم تخطيها، تاركةً ذلك لأطباء التغذية، مستكفيةً بتأكيد الاعتدال في تناوله.

وذلك لاختلاف السعرات الحرارية بين أنواع التمر، وينصح البعض بتناول حبة واحدة يوميًا، أثناء اتباع حمية الكيتوجينك.

وذلك على أن تُحسب نسبة الكربوهيدرات الموجودة بها، وتخصم من معدل الاستهلاك اليومي في الكيتو، وبذلك نكون قد حددنا كمية التمر المسموحة في الكيتو،  ولكن الإجابة على تساؤل هل التمر مسموح في الكيتو  دايت لا تقف عن هذا الحد؟ فتابع القراءة.

هل التمر مسموح في الكيتو.. أفضل الأنواع

وهذا النوع من الاتجاه يحدد عدد من أنواع التمر التي يمكن تناولها أثناء الحمية الكيتونية، وهي أنواع تحتوى على نسبة قلية من الفركتوز، وهي:

  1. الشلبي.
  2. نبتة علي
  3. نور.
  4. الصقعي.
  5. رشودي.
  6. مجهول
  7. عنبره.
  8. برني
  9. فاوى.
  10. روتانا شرق.
  11. أم خشب.

تعرف على: هل الباذنجان مسموح في الكيتو دايت وما فائدته في الرجيم؟

فوائد التمر في الكيتو دايت

بعد ان أجبنا على جزء كبير من تساؤل: هل التمر مسموح في الكيتو دايت أم لا؟، يجب أن نتطرق إلى الفوائد التي يقدمها التمر لهذه الحمية، وهي كالتالي:

  • التمر يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وبالتالي سيكون له دورًا كبيرًا في التخلص من بعض أضرار الكيتو مثل الإمساك.
  • من خلاله يمكن السيطرة على نسبة السكر في الدم، والتحكم في مستويات هرمون الأنسولين، وهذا ما يسعى إليه الكيتو.
  • التمر غني بحمض الفينول والفلافونويد والكاروتينات، وهذه الأحماض مضادة للأكسدة ومفيدة للعين جدًا، فهي تساعد على تقوية النظر.
  • كما أنها تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر والسكري وتحد من  انتشار السرطان والأورام الخبيثة في الجسم.

وتستكمل إجاباتنا عن تساؤل:  هل التمر مسموح في الكيتو دايت أم لا؟، بالحديث عن القيمة الغذائية التي يقدمها التمر لنظام الكيتو.

إقرأ:  هل الفول مسموح في رجيم الكيتو دايت وما سبب ذلك؟

معلومات غذائية عن التمر:

بعد أن أجبنا عن هل التمر مسموح في الكيتو دايت وحددنا الكمية المناسبة منه، فيجب التطرق إلى معلوماته الغذائية لكل (100) جرام من البلح، وهي:

هل التمر مسموح في الكيتو دايت – القيمة الغذائية للتمر  لكل (100) جرام

السعرات الحرارية

20

الدهون 0.03 جرام
الكربوهيدرات 5.33 جرام
الألياف 6. جرام
السكر 4.5 جرام
البروتين 17. جرام
البوتاسيوم 47 ملجم
المغنيسيوم 3 ملجم

وبذلك نصل إلى نهاية أجابتنا عن: هل التمر مسموح في الكيتو دايت أم لا؟، وقمنا بتحديد أنسب كمية يمكن تناولها أثناء اتباع حمية كيتو جينك دايت.

هل التمر مسموح في الكيتو دايت.. رأي معارض

وعلى النقيض، الكثير من خبراء التغذية يجيبون على تساؤل: هل التمر مسموحة في الكيتو دايت؟، بلا، وينصحون بالابتعاد عنها من أجل الحفاظ على بقاء الجسم داخل الحالة الكيتوزية.

وفي الحقيقة، الدليل الذي يلجؤون اليه قوي، وهو أنا أكثر من 70 % من السعرات الحرارية التي يقدمها التم للجسم هي من الكربوهيدرات.

فحصة واحدة منه كفيلة ببلوغ الحد المسموح به في الحمية الكيتونية، فالتمر ينطبق عليه مثلما ينطبق على الفواكه الأخرى المفيدة التي يمنع تناولها داخل الحمية الكيتونية.

وبشكل عام عزيزي القارئ القرار يعود اليك، فإذا كنت تتبع الحمية الكيتونية منذ أيام أو شهور قليلة فيفضل البعد عن التمر، من أجل ضمان البقاء في الحالة الكيتوزية، أما إذا كنت تتبع أحد أنظمة الكيتو دايت الأخرى وهي الدوري والمستهدف، فيمكن أدخال التمر ضمن نظامك الغذائي ولكن يجب أن تتناوله بحرص ولا تفرط في تناوله.

أسئلة شائعة حول التمر والكيتو وهل هو مسموح أم ممنوع؟

 

هل يمكن تناول البلح في رمضان ؟

نعم يمكن تناولة باعتدال ولكن يجب أن يحدد أخصائي التغذية النوع والكمية التي يمكن تناولها.

هل يمكن خلط البلح بالماء والسكر وتناولها في رمضان؟

يجب استخدام أحد أنواع السكر المسموحة في الكيتو مثل سكر استيفا، ويجب أيضا استشارة أخصائي التغذية في هذا الأمر أيضًا، لتحديد الكمية المناسبة ومراعاة نسبة الكربوهيدرات والسكر الموجودة في البلح وخفضها من باقي الوجبات.

هل دبس التمر مسموح في الكيتو؟

لا دبس التمر غير مسموح في الكيتو لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات.

هل التمر الهندي مسموح في الكيتو دايت؟

لا.. التمر الهندي غير مسموح في الكيتو، لأنها يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات، وهو ما يؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتوزية.

Advertisement

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى