Advertisement
أسئلة الكيتو

هل البليلة مسموحة في الكيتو.. أشهر 3 بدائل كيتونية

Advertisement

هل البليلة مسموحة في الكيتو دايت، فهي واحدة من أشهر المأكولات الشعبية في الوطن العربي، ولكن لكل شعب له طريقته الخاصة في صنعها، وهي غنيه بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، ويحرص الكثيرين على تناولها باستمرار لفوائدة الصحية للجسم، وهذا ما يدفع عشاقها إلى التساؤل: هل البليلة مسموحة في الكيتو دايت أم لا؟

هل البليلة مسموحة في الكيتو دايت

 

Advertisement

البليلة

تعرف في بعض الدول العربية باسم اللبلبي، تختلف مكوناتها من دولة لأخرى، ولكنها في معظم البلدان العربية تتكون من الحمص المغلي والكمون بشكل أساسي.

وقد يرغب البعض في إضافة المغذيات الأخرى مثل مكعبات المخلل أو الخل والبهارات وذلك  حسب الرغبة، أما البليلة المصرية  فتصنع من حبوب القمح و اللبن والسكر.

اللبلبي التونسية تتكون من حبوب القمح واللبن والهريسة وأحيانا البيض والزيتون،  وفي بعض ولاياتها  تصنع من البليلة سندوتشات، وتكون عبارة عن حمص مغلي وبهارات وهريسة والبيض و الزيتون .

فوائد البليلة في الكيتو دايت:

  • غنية بالألياف والبروتينات التي تجعل صاحبها يشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة، ولذلك هي تساعد في خسارة الوزن وكبح الشهية.
  • تساعد على السيطرة على مستويات هرمون الأنسولين في الدم، فبعض مكوناتها مثل الحمص ذات مؤشرات الجلايسيمية منخفضة، وهذا يعني أنها لا أنها تؤثر على مستويات هرمون الأنسولين ببطء.
  • تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط وأمراض القلب.
  • تساعد في بناء العضلات لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتينات.
  • تحسن من مشاكل الجهاز الهضمي، وتحافظ على حياة البكتريا النافعة التي تعيش في الأمعاء، وهذا لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف.
  • تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، مثل: الحديد، والزنك، وحمض الفوليك، والفسفور، وأنواع مختلفة من فيتامين ب.

ولكن هذه الفوائد تجعل إجابتنا على تساؤل: هل لبليلة مسموحة في الكيتو دايت؟، بنعم.. هناك أطعمة كثيرة تقدم فوائد كثيرة ورائعة ولكنها ممنوعة في الكيتو دايت، وهذا لأنها مرتفعة الكربوهيدرات.

إذا يجب النظر إلى القيمة الغذائية التي تقدمها البليلة إلى الجسم.

ملحزظة: الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلويتين، لا ينبغي تناول البليلة لأنها ستسبب لهم العديد من المشاكل الصحية.

القيمة الغذائية التي تقدمها البليلة:

أنظر الجدول التالي يوضح القيمة الغذائية التي تقدمها البليلة:

هل البليلة مسموحة في الكيتو .. القيمة الغذائية لكل 100 جرام

السعرات الحرارية 164
الدهون 2.6 جرام
البروتين 8.9 جرام
الكربوهيدرات 27.4 جرام
الألياف 7.6 جرام
الكالسيوم 49 ملج
الحديد 2.89 ملج
المغنيسيوم 48 ملج
البوتاسيوم 291 ملج
الصوديوم 7 ملج
الزنك 1.53 ملج
البوتاسيوم 291 ملج

ويلاحظ من خلال هذه الجدول، أن البليلة طعام مرتفع الكربوهيدرات، غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، ويساهم في علاج العديد من المشاكل الصحية، فهل هذا يجعل البليلة مسموحة في الكيتو دايت.

 هل البليلة مسموحة في الكيتو دايت:

لا، البليلة ليست من الأطعمة المسموحة في الكيتو دايت ، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات الصافية والتي تبلغ 20.2 جرام، فعلى الرغم من أنها تقدم قيمة غذائية عالية للجسم  من فيتامينات ومعادن وبروتينات وألياف، إلا أنها مرتفع الكربوهيدرات، وهو ما يؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتونية.

وذلك نهيك إلى أنها تحضر من مكونات مثل الحمس والقمح الكامل والحليب والهريسة، وجميعها أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات وتعد من الأطعمة غير المسموحة في الكيتو دايت.

Advertisement

فنظام الكيتو دايت يبحث عن الأطعمة الغنية بالدهون، المعتدلة في البروتينات والمنخفضة في الكربوهيدرات، فهي طعام صحي يحقق هذه الشروط، فهو طعام كيتوني يمكن دمجه في نظام الكيتو دايتظ.

هل البليلة مسموحة في الكيتو دايت .. البدائل الكيتونية

هناك العديد من وجبات و وصفات الكيتو دايت ، والتي يمكن استخدامها كبديل للبليلة، مثل:

  • سلطة الفواكه المكونة من: الأفوكادو والتوت وغيرها من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت.
  • المكسرات المسموحة في الكيتو دايت، تعد من الوجبات الخفيفة والغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون الصحية.
  • منتجات الألبان هي مثل الزبادي والأجبان المسموحة في الكيتو دايت و القشطة، فكلها منتجات مسموحة في الكيتو دايت، وتقدم نفس القيمة الغذائية التي تقدمها البليلة وربما أكثر.

وبذلك نصل إلى نهاية حديثنا عن: هل البليلة مسموحة في الكيتو دايت؟، فيجب الابتعاد عن تناولها، من أجل مواصلة خسارة الوزن، وتحقيق الغاية من وراء اتباع الحمية الكيتونية، وعدم الخروج من الحالة الكيتوزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Advertisement