Advertisement
أسئلة الكيتو

البطيخ والكيتو: هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت؟

هل جميع أنواع البطيخ مسموحة في الحمية الكيتونية؟

Advertisement

هل البطيخ مسموح في الكيتو؟ منْ منا لا يعشق تناول البطيخ، فهي أحدى أنواع الفواكه المرطبة، ذات الطعم المميز للغاية، ولذلك يتسأل البعض: هل البطيخ مسموح في الكيتو أم لا.

من المعروف أن الحمية الكيتونية تمنع تناول العديد من الفواكه الصحية المميزة، لارتفاع نسبة السكر بها بجانب نسبة الكربوهيدرات العالية، وهو ما يجعل البقاء في الحالة الكيتوزية أمرًا صعبًا.

والمعروف أن الفواكه ليست جميعها على نفس المقدار من السكر  والكربوهيدرات، ولذلك  سنحاول خلال السطور التالية الإجابة على تساؤل البعض: هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت؟

البطيخ والكيتو: هل البطيخ مسموح في الكيتو؟

أولاً: لنتعرف على نبات البطيخ، والبطيخ في التصنيف العلمي هو خضار وليس فاكهة، ولكن يصنفه الكثيرون كفاكهة، وهذا ليس محور موضوعنا.

Advertisement

ما هو البطيخ؟

هو أحد أنواع الخضروات، التي تنتمي إلى عائلة الحارس، وهي عادة تنمو في ظروف دافئة وموطنها الأصلي آسيا الوسطى، ويوجد منها أكثر من 20 نوعًا مختلفًا من البطيخ، ولكن هل هذه الأنواع المسموحة في الكيتو.

الفوائد الصحية للبطيخ

  • مصدر غني بفيتامين سي إذ يحتوي على ما يقرب من 65٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي
  • يعزز من دور الجهاز المناعي وبه أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة مثل: اللوتين والزياكسانثين والليكوبين.
  • يحسن من صحة القلب ويكافح أمراض العيون والسرطان وحالات التنكس العصبي.
  • يحافظ على صحة الجلد والمفاصل، لاحتوائه على عنصر الكولاجين .
  • يدعم ضغط الدم عن طريق التحكم في مستويات الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم.
  • يدعم سكر الدم وخاصة البطيخ المر، لديه قدرة على دعم استقرار الأنسولين في الدم، كما أنه يعالج العديد من الأمراض مثل: الأكزيما واليرقان وحصى الكلى والنقرس والصدفية والتهاب المفاصل .

القيمة الغذائية للبطيخ

دعنا نلقي نظرة على عدد الكربوهيدرات لتحديد ما إذا كان البطيخ يمكن أن يتناسب مع نظام كيتو الغذائي أم لا، فذلك يساعد في الإجابة على تساؤل: هل البطيخ مسموح في الكيتو  دايت، فإليك عدد الكربوهيدرات لكل كوب من أشهر أنواع البطيخ.

الكربوهيدرات في البطيخ

الكربوهيدرات في البطيخ الأحمر (لكل كوب)

الكربوهيدرات

11.6 جرام
الألياف

0.61 جرام

صافي الكربوهيدرات

11 جرام

هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت

هل البطيخ مسموح في الكيتو -010

في حين أن معظم أنواع البطيخ تحتوي على 11 إلى 14 جرامًا من الكربوهيدرات لكل وجبة، فإن بعضها يصل إلى 5 جرام.

في الواقع مذاق البطيخ الشتوي أشبه بالخيار، حيث تحتوي حصة واحدة من البطيخ الشتوي على 3.5 صافي الكربوهيدرات.

إذن الإجابة: البطيخ غير مسموح به في الكيتو دايت، أو بطريقة أخرى البطيخ من الممنوعات في الكيتو دايت.

أما البطيخ المر ، الذي يشيع استخدامه كمستخلص أكثر من تناوله كفواكه كاملة، يحتوي فقط على 2.9 جرام من الكربوهيدرات الصافية، ومع ذلك، فإن الطعم المر يجعل هذا النوع من البطيخ أقل شهية لكثير من الناس.

وهذا يعني أنه من الصعب إدخال البطيخ في الحمية الكيتونية، أو ضمن النظام الغذائي الكيتوني لارتفاع نسبة الكربوهيدرات في الأنواع الأكثر شعبية.

كيفية إدخال البطيخ في نظام كيتو الغذائي

الهدف من حمية الكيتو هو الحفاظ على الكربوهيدرات أقل من 50 جرامًا يوميًا بشكل عام، فإذا أردنا تناول البطيخ فيجب أن يكون باعتدال، إذا كنت ستحاول تضمين البطيخ في نظامك الغذائي، فتأكد من القيام بذلك بشكل استراتيجي، أو قبل أو بعد التدريبات أو بكميات مقسمة مسبقًا.

هناك بعض إصدارات حمية الكيتو التي تسمح بمزيد من الكربوهيدرات  وخاصة عن اتباع نظام حمية المستهدفة أو الدورية، إذ ستكون الإجابة على تساؤل: هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت؟ بنعم.

  • نظام كيتو المستهدف (TKD)

وفيه يمكن زيادة معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات في أيام التدريب الرياضي أو الإحماء، إذ يتم تناوله قبل أو بعد التمرين.

والهدف من ذلك إمداد الجسم بعنصر الجليكوجين، وهو زيادة من حجم النشاط البدني أثناء التدريبات الرياضية.

إقرأ: السجق والكيتو: هل النقانق مسموح في الكيتو دايت؟

ويجب أن ننوه أنه من الصعب جدًا تناول البطيخ باستمرار، إذا كان الشخص يتبع النظام الكيتوني القياسي، الذي يكون فيه معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات يتراوح ما بين 20 و50 جرام يوميًا.

في الختام، لا يمكن أن ننهي حديثنا عن: هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت، بتقدم بدائل صحية يمكن الاعتماد عليها، فهناك العديد من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت مثل التوت والأفوكادو والفراولة وغيرهم.

المراجع:

Advertisement
المصدر
perfectketo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى