Advertisement
أسئلة الكيتو

هل البامية مسموحة في الكيتو دايت:  فوائد تعرفها لأول مرة

 البامية خضروات غير نشوية غنية بالألياف والمعادن والألياف ومنخفضة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية

هل البامية مسموحة في الكيتو دايت؟، فهي من الخضروات الشائعة في الكثير من المجتمعات العربية،  وهي تعرف بعدة أسماء أخرى مثل القناوية أو الملوخية، ولأنها شائعة يتسأل الكثيرون هل البامية مسموحة في الكيتو دايت؟، قد يراها البعض لذيذة وذات طعم رائع، في حين قد لا يحبها البعض بسبب قوامها اللزج.

Advertisement

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن البامية والكيتو دايت، مقدمين أجابة واضحة لكل شيء يخص البامية في الكيتو دايت، فتابع القراءة لمعرفة المزيد.

البامية والكيتو: أمراض كثيرة تساعد في علاجها

ما هي البامية؟

قبل الإجابة على تساؤل هل البامية مسموحة في الكيتو دايت أما لا؟، يجب أن نعرف ما هي البامية، فهي أحدى أنواع الخضروات غير النشوية، والتي نمو في المناطق الحارة خلال فصل الصيف، والتي يمكن طبخها أو قليها، فهناك العديد من الوصفات الغذائية التي تدخل بها.

أذا البامية أحدى الخضروات غير النشوية، وهذا أمر في صالح الحمية الكيتونية، ولكن هل هذا يجعل الإجابة، على: هل البامية مسموحة في الكيتو دايت؟ بنعم.

Advertisement

فوائد البامية الصحية:

البامية والكيتو دايت تعرف على الفوائد

البامية أحدى الخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات، وهي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، وهي كالتالي:

  1. تحسن مستوى السكر في الدم، فهي تحتل مرتبة منخفضة جدًا في مؤشر نسبة السكر في الدم ، وذلك بفضل أليافها، فهي تقلل من معدل امتصاص السكر في الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وإطلاق الطاقة بشكل مستمر.
  2. تعزز صحة القلب لغناها بمركبات الفلافونويد، وتساهم في خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، فهي تحتوي على مادة تشبه الهلام تعرف باسم الصمغ، وهي تقوم بعمل رائع في إخراج الكوليسترول الضار من أجسمانا
  3. مفيدة للحوامل لغناها بفيتامين ب 9 أو حمض الفوليك هو فيتامين ضروري للغاية للنساء الحوامل، فحصة 100 جرام من البامية على ما يكفي من حمض الفوليك لتلبية ما يصل إلى 15 ٪ من متطلبات الاستهلاك اليومي للمرأة.
  4. يمكنها منع نمو الخلايا السرطانية البشرية، لاحتوائها على Lectin هو بروتين موجود في البامية ، ومن المعروف أنه يمنع تكاثر الخلايا السرطانية لدى البشر.
  5. يخفف من أعراض الربو بفضل مركبات يمكن أن تساعد في تخليص الرئتين من السوائل واحتقان المخاط، وتعمل على تطهير القصبة الهوائية.
  6. تساعد في علاج الاكتئاب بسبب مستوياتها المركزة من الفينولات والفلافونويد، في الواقع، تُستخدم مستخلصات بذور البامية بشكل شائع كعلاج بديل للاكتئاب وقد تعمل أيضًا مع الأدوية المضادة للاكتئاب.

فالبامية تقدم العديد من الفوائد في الجسم، وتساعد في علاج العديد من الأمراض التي يعالجها النظام الكيتوني، فهل هذا أيضًا يجعل إجابتنا على تساؤل: هل البامية مسموحة في الكيتو دايت؟ بنعم.

هل البامية مسموحة في الكيتو دايت.. القيمة الغذائية

أنظر الجدول التالي يوضح القيمة الغذائية لكل 100 جرام من البامية:

هل البامية مسموحة في الكيتو دايت.. القيمة الغذائية لكل 100 جرام

السعرات الحرارية

 33
الدهون

2. جرام.

الكربوهيدرات

7 جرام
الألياف

3.2 جرام

سكر

1.5 جرام
البروتين

1.9 جرام

صوديوم

7 ملليغرام
بوتاسيوم

299 ملليغرام

فيتامين سي

38% من معدل الاستهلاك اليومي الموصى به
كالسيوم

8%

حديد

3%
فيتامين ب 6

10%

مغنيسيوم

14%

ويتضح من جدول القيمة الغذائية للبامية أنها من أحدى الخضروات منخفضة الكربوهيدرات فكل 100 جرام يحتوي على 3.8 جرام من الكربوهيدرات الصافية، وهو ما يجعلها من الخضروات المسموحة في الكيتو دايت.

هل البامية مسموحة في الكيتو دايت                 

نصف كوب (80 جرام) من البامية المسلوقة تحتوي فقط على 1.6 جرام من الكربوهيدرات الصافية، وبالتالي فهي صديقة للغاية للكيتو. كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات والإلكتروليتات مثل البوتاسيوم  والمغنيسيوم والصوديوم.

إذا كنت تتبع نظام الكيتو دايت، فإن البامية هي مصدر كبير للألياف، منخفضة الكربوهيدرات وتحتوي على البوتاسيوم وهو علاج رائع للتغلب على أنفلونزا الكيتو.

أسئلة شائعة عن البامية والكيتو:

هل مخلل البامية مسموح في الكيتو دايت؟

رغم أنه غير شائع في مجتمعاتنا العربية، إلا أنه مسموح في الكيتو دايت.

هل البامية جيدة لخسارة الوزن؟

نعم، تساعد على خسارة الوزن، فهي أحدى الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف وخاصة الأوجينول والذي يبطئ من عملية الهضم، مما يجعلها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أن تناولها لا يرفع من مستوى الأنسولين في الجسم.

هل يمكن تناول البامية مسلوقة في الكيتو دايت؟

نعم يمكن تناولها، فالغلي أحد الطرق التي لا ترفع من مستوى  كمية الكربوهيدرات في الطعام.

وبذلك نكون قد انتهينا من الإجابة على تساؤل البعض: هل البامية مسموحة في الكيتو دايت؟، بنعم، ولكن لأنها ليست اسمًا مشهورًا جدًا (مثل البروكلي أو الهليون) وبالتالي لا يلتفت أليها أحد، ولكنها في الحقيقة تقدم فوائد عظيمة للحمية الكيتونية.

Advertisement
المصدر
fitnessunicornvegketodietlowcarbhack

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى