Advertisement
أنظمة الكيتو

 نظام كيتو دايت كلاسيك: أفضل طريقة لخسارة الوزن بسرعة

نظام كيتو دايت كلاسيك هو الأكثر تشددًا وتقييدًا لنوعية الأطعمة التي يتم تناولها

Advertisement

كيتو دايت كلاسيك، هو أحد أنواع الأنظمة المتبعة في الحمية الكيتونية، وهو النظام الأم الذي اشتقت منه الأنواع الأخرى، وتم التوصل إليه  عام 1923م من قبل الدكتور راسل ويلدر في مؤسسة مايو كلينك الشهيرة، وتم استخدامه في البداية لعلاج حالات الصرع لدى الأطفال، وهناك دراسات تؤكد أن نظام الكيتو استخدم من قبل الإغريق والفينيقيين في علاج نوبات الصرع من عام 500 قبل الميلاد.

ما هو نظام كيتو دايت كلاسيك؟

تعريف كيتو دايت كلاسيك

هو حمية غذائية يلجأ اليها كل منْ يرغب في  إنقاص وزنه بسرعة كبيرة، إذ تحد من استخدام الكربوهيدرات لدرجة كبيرة، إذ يتراوح حجم الاستهلاك اليومي منها ما بين 20:50 جرام.

وفي مقابل الكربوهيدرات المنخفض، نجد أنها ترفع الاستهلاك اليومي من الدهون الصحية لأعلى مستوى، بينما البروتينات تأتي في معدل متوسط بينهما.

قيم وحدات الماكرو في نظام كيتو دايت كلاسيك

ومن خلال السطور السابقة، يتضح أن التمثيل الغذائي لوجبات نظام كيتو دايت كلاسيك، يعتمد على الدهون والبروتينات والكربوهيدرات.

Advertisement

ويأتي نسب كل منهم كالتالي:

  • الدهون الصحية: 70% (أي أن 70% من السعرات الحرارية تأتي من الدهون).
  • الكربوهيدرات:5% ( ويقصد بها صافي الكربوهيدرات)
  • البروتينات: 25%.

مع هذا التوزيع الغذائي سوف يأكل الشخص الذي يتناول 2500 سعرة حرارية يوميًا الآتي:

  • 208 جرام من الدهون.
  • 125 جرام من البروتين.
  • 30 جرام من الكربوهيدرات.

أما بالنسبة لحساب السعرات الحرارية فتكون كالتالي:

  • إجمالي السعرات الحرارية التي يجب أن تأتي من الدهون= 2500 × 70 % = 1750
  • إجمالي السعرات الحرارية التي يجب أن تأتي من البروتين= 2500 × 20 % = 500.
  • إجمالي السعرات الحرارية التي يجب أن تأتي من الكربوهيدرات = 2500 × 10 % = 250 .

تطبيقات كيتو دايت كلاسيك

هناك العديد من التطبيقات التي تساعد راغبي اتباع الحمية الكيتونية على حساب السعرات الحرارية في وجباتهم، منها المدفوع ومنها ما هو مجاني.

وتقدم بعض هذه التطبيقات اقتراحات لمأكولات نظام كيتو دايت كلاسيك، وهو ما يقلل من حيرة طبخ الأطعمة اليومية، ويمكن التعرف على هذه التطبيقات من خلال هذه الروابط:

وستحتاج أيضًا خلال الأسابيع الأولى من الحمية، إلى قياس نسبة الكيتونات التي ينتجها الجسم للتأكد من أنك في الحالة الكيتوزية، ولمعرفة طرق قياس الكيتونات يمكن قراءة هذا المقال:

الأطعمة المسموحة لنظام كيتو دايت كلاسيك

نظام كيتو دايت كلاسيك: أفضل طريقة لخسارة الوزن بسرعة-10

 الأطعمة المسموحة في نظام كيتو دايت كلاسيك، هي التي تلتزم بالسعرات الحرارية السالف ذكرها، ولمعرفة المزيد عنها، يمكن قراءة المقالات التالية:

انفلونزا الكيتو في نظام كيتو دايت كلاسيك

نظرًا لأن نظام كيتو دايت كلاسيك، يقلل الكربوهيدرات في الطعام لأقل معدل (20:50 جرام يوميًا)، فهذا يعرض صاحبه إلى الإصابة بإنفلونزا الكيتو.

وتعرف باسم إنفلونزا الكيتو؛ لأن أعراضها شبيه بأعراض الإنفلونزا العادية، وهذه الأعراض تستغرق وقتًا يتراوح ما بين 4 أيام وأسبوع.

ويمكن قراءة المقالات التالية لمعرفة الأعراض  وطرق التعامل معه، وكيفية تجنبها أو الحد من آثارها الجانبية:

وكما هناك أثار جانبية يتعرض البعض لها أو جزء منها، خلال فترة الانسحاب من النظام الكربوهيدراتي، وتستمر حتى يتأقلم الجسم مع الدهون.

ويكمن التعرف على هذه الآثار، من خلال هذا الرابط:

 مراحل نظام كيتو دايت كلاسيك:


يمر نظام كيتو دايت كلاسيك بأربع مراحل يحاول الجسم من خلاله التخلص من الآثار الضارة من اتباع نظام عالي الكربوهيدرات.

وتنتهي بتأقلم الجسم مع الدهون والعمل على تكسيرها، لاستخلاص الكيتونات لتكون مصدرًا أساسيُا للطاقة بدلا من الجلكوز.

ويمكن التعرف على تفاصيل مراحل نظام كيتو دايت كلاسيك من خلال هذه الرابط:

نصائح للحصول على نتائج أفضل في نظام كيتو دايت كلاسيك

يقدم خبراء التغذية العديد من النصائح لمتبعي نظام كيتو دايت كلاسيك، تساعدهم على البقاء في الحالة الكيتوزية  لأطول فترة ممكنة.

وتهدف هذه النصائح إلى تحقيق نتائج أفضل خاصة إذا كان يبحث الشخص عن حل للوزن الزائد أو السمنة المفرطة.

ويمكن الاطلاع على هذه النصائح من خلال هذه المقالات:

أسئلة شائعة:

ما هو نظام الكيتو للتنحيف؟

هو نظام غذائي يعتمد على تقليل الكربوهيدرات لأدنى مستوى في مقابل زيادة كمية الدهون الصحية في الطعام، وذلك إجبار الجسم على استخدام الدهون في الحصول على الطاقة اللازمة لقيام الجسم بوظائفه. ونظام الكيتو يوجد له أنواع كثيرة، ولكن أكثر هذه الأنواع فاعلية هو نظام كيتو دايت كلاسيك، لأنه كلما تم التقليل من معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات كلما كان الجسم أسرع في التأقلم من الحمية، كلما كان أسرع في حرق الدهون، وهذا سيكون له أثر إيجابي على تنحيف الجسم.

كم ينزل نظام الكيتو في الاسبوع ؟

ليس هناك كم محدد أو معدل محدد لنقصان الوزن في الأسبوع الواحد، فهذا الأمر يتوقف على عدد من العوامل منها: سرعة تأقلم الجسم مع الحمية، وخلوه من الأمراض وقدرته على ممارسة الرياضة، والتزامه بقواعد الحمية، وطول مدة البقاء في الحالة الكيتوزية. ولكن الأسبوع الأول من الحمية يفقد الجسم الكثير من الوزن نتيجة خروج الماء المخزن في الجسم، نتيجة تآكل مخازن الجليكوجين في الجسم. ومتوسط معدل الفقدان يتراوح ما بين 2 و3 كيلو جرام، وفي الأسبوع الثاني والثالث ينخفض هذا المعدل ليتراوح ما بين 5. و1 كجم في الأسبوع. وعلى المدى الطويل يكون معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو أبطأ أكثر، ولكن الوزن المفقود من الصعب إرجاعه عند الخروج من الحالة الكيتونية.

نظام كيتو دايت كلاسيك هو الأساس في الحمية الكيتونية، ولكنه أشد صرامة من الأنواع الأخرى سواء كان نظام الكيتو المستهدف أو الدوري، اللذان يتيحان فرصة أكبر في رفع معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات، وهذان النظامان يتبعهم أصحاب الرياضات الشاقة وذات المهارة البدنية العالية مثل كمال الأجسام.

Advertisement

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى