Advertisement
دليل الكيتو

نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس: 9 أمور تؤدي إلى نتائج سريعة

 مكملات الكيتو ليست ضرورية  إلا أنها يمكن أن تساعد في الانتقال إلى الحالة الكيتوزية

Advertisement

البعض يستغرب من نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس، متسائلين: كيف يؤدي إلى فقدان الوزن وهو يعتمد على تناول الدهون؟، فالمعروف أن الرجيم الكيتوني نظام عالي الدهون منخفض الكربوهيدرات متوسط البروتينات، إلا أن الهدف من رفع تمثيل الدهون هو إجبار الجسم على الاعتماد عليها في الحصول على الطاقة اللازمة للجسم، بدلا من الكربوهيدرات التي تؤدي إلى رفع مستوى الأنسولين في الدم.

كيف يساعد نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس على خسارة الوزن بسرعة؟

ولكن يجب أن نشير هنا إلى أن الأبحاث تؤكد أن نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس يساعد في التخلص من الدهون في الجسم ، إلا أن الدراسات طويلة المدى التي تدعم فعاليته غير متوفرة.

ولكننا نستعرض هذه المقالة قدرة نظام الكيتو دايت على المساعدة في إنقاص الوزن.

نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس والتمثيل الغذائي

عند اتباع الحمية الكيتونية، فإن تناول الكربوهيدرات يقتصر على أقل من 5-10٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، وذلك يسمح للجسم بالدخول إلى الحالة الكيتوزية.

Advertisement

و الحالة الكيتوزية هي حالة يتحول خلالها الجسم إلى استخدام الدهون بدلاً من الكربوهيدرات كمصدر أساسي للوقود،  من خلال إنتاج الكيتونات في الكبد.

عادة ما يتم تعويض انخفاض كمية الكربوهيدرات عن طريق زيادة تناول الدهون إلى حوالي 60: 70٪ من السعرات الحرارية ، أو حوالي 200 أو 250 جرام لنظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري.

كمية البروتين معتدلة ، وعادة ما تتراوح ما بين 25 :35٪ من السعرات الحرارية ، أو أكثر من  100 جرام لنظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري.

تعرف على: اقراص الكيتو للتخسيس مفيدة أم مضرة للحمية

آليات نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس 

هناك آليات عديدة لفقدان الوزن يتحدث عنها البعض على الرغم من عدم وجود دراسات طويلة المدى، وهي:

  1. قد يقلل الجوع

إحدى آليات نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس هو إنقاص الوزن عن طريق قدرته على تقليل الجوع، من خلال حفض مستويات هرمون الجريلين في الجسم، وهو أحد هرمونات الجوع الرئيسية، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تناول سعرات حرارية أقل على مدار اليوم.

وبالتالي، قد يكون نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس هو استراتيجية فعالة لتنظيم مستويات الجوع على الرغم من ضرورة أخذ سلامتها على المدى الطويل في الاعتبار.

  1. يعزز فقدان وزن الماء

يصاحب نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس فقدان وزن الماء نتيجة انخفاض نسبة الكربوهيدرات داخل الجسم، فالكربوهيدرات لكي يتم تخزينها في الجسم يجب أن تحول إلى جلاتين (جليكوجين)، وهذا يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالماء، وبالتالي عن استهلاك مخازن الكربوهيدرات في الجسم يفقد الجسم كثير من الماء.

  1. توازن السعرات الحرارية

لفقدان الوزن، يجب أن تأكل سعرات حرارية أقل مما تحرق، ويرجح أن تكون تأثيرات نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس نتيجة انخفاض السعرات الحرارية.

وهذا يرجع إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة نتيجة تناول الوجبات الغذائية عالية الدهون منخفضة الكربوهيدرات.

قد يهمك: النظام الكيتوني للتخسيس وفقدان الوزن بشكل سريع جدًا

مكملات نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس

نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس - مكملات غذائية

هناك مكملات غذائية عديدة يساعد بعضها في إنقاص الوزن، مثل:

  • زيت MCT : يحتوي على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، و يتم هضمه بسرعة أكبر من الدهون التقليدية ولكن يمكن أن يكون له آثار جانبية في الجهاز الهضمي.
  • الكيتونات الخارجية: هي كيتونات من مصدر خارجي تساعد على زيادة مستويات الكيتونات في الدم، وتحقيق الدخول في الكيتوزية بسرعة أكبر.
  • مساحيق بروتين كيتو: ولكن يجب أن تكون منخفض الكربوهيدرات ولا يجب تناولها بكثرة.
  • إلكتروليتات كيتو: وهي مكملات غذائية تمد الجسم بما يحتاجه من معادن مثل: الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها.
  • الانزيمات الهاضمة: وهي تساعد الجسم على تكسير الدهون، وتعالج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

على الرغم من أن مكملات الكيتو ليست ضرورية، إلا أنها يمكن أن تساعد في الانتقال إلى الحالة الكيتوزية، ولا ينبغي تناولها لفقدان الوزن فقط ولفترة طويلة، لأن آثارها الجانبية طويلة المدى غير معروفة.

إقرأ: نظام الكيتو للتخسيس: 16 نصيحة كيتونية تساعدك على التمسك بالرجيم والنجاح فيه

أشياء أخرى قد تؤثر على فقدان الوزن

عند اتباع نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس، يجب مراعاة عوامل أخرى لضمان التقدم في الحمية، مثل:

  • كمية الكربوهيدرات

تناول كمية الكربوهيدرات المحددة في الحمية خلال الايام الأولى من الحمية بالضبط، يضمن الدخول إلى الحالة الكيتونية بسرعة نسبيًا، وتجنب بعض الأعراض المرتبطة بـ “انفلونزا الكيتو”.

بالنسبة لمعظم الناس يجب أن يكون تناول أقل من 50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا كافيًا للدخول في الحالة الكيتوزية.

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم

تشير دراسات إلى أن قلة النوم والتوتر المزمن يؤثران سلبًا على نتائج فقدان الوزن، لأنهما يؤثران سلبًا على هرمونات الجوع، مثل الجريلين واللبتين، وهذا يمكن أن يسبب زيادة الشهية.

فالحصول على 7 ساعات من النوم على الأقل كل ليلة يمكن أن يساعد في  دعم نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس.

  • ممارسة الرياضة

برغم أن نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس قد يوفر فقدان الوزن بمفرده، إلا أن دمجه مع تمارين رياضية مناسبة يمكن أن يحسن من نتائجه.

من المهم ملاحظة أنه يجب أن تتكيف جيدًا مع نظام كيتو الغذائي قبل القيام بأي تمرين معتدل الشدة لتجنب الآثار الجانبية السلبية.

للمزيد: نظام الكيتو للاناث من أجل الرشاقة: تخسيس بدون «جوع» نهائيًا

الاستمرار في نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس لفترة طويلة

أحد الجوانب السلبية الرئيسية  لـ نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس هو اتباعه لفترة طويلة، فهو نظام غذائي مقيد للغاية، وقد يجد البعض صعوبة في الالتزام به.

علاوة على ذلك، هناك نقص في الدراسات حول الآثار الصحية لاتباع نظام كيتو الغذائي لفترات طويلة.

بسبب طبيعتها التقييدية، قد يكون من الصعب الالتزام بنظام كيتو الغذائي على المدى الطويل، قد يتطلب تناول الطعام بالخارج والمواقف الاجتماعية الأخرى عناية خاصة.

ويجب أن نعرف أن هناك نماذج كثيرة قد اتبعت نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس وحققت نتائج مميزة، وبعضهم اتبع الحمية لسنوات طويلة وآخرين اعتمدوه كنظام غذائي يسيرون عليه، ويمكن معرفتها من هنا أو هنا.

نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون ثبت أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك فقدان الوزن،  إلا أنه من المهم مراعاة الآثار الجانبية المحتملة، والجوانب السلبية، وعدم وجود أبحاث طويلة المدى حوله إلى الآن.

أسئلة شائعة: 

ماهي اضرار رجيم الكيتو؟

أضرار الحمية الكيتونية تقتصر على عدد من الأعراض التي تظهر في بداية الحمية نتيجة محاولة الجسم التأقلم على النظام الجديد، وهذه الأضرار لا تستمر لفترة طويلة، ومن أكثرها شيوعًا: الدوخة والصداع المستمر والشعور بالإعياء والتعب والإمساك أو الإسهال والطفح الجلدي وعدم القدرة على ممارسة الرياضة وغالبًا ما تزول هذه الاعراض خلال فترة تتراوح ما بين 3 أيام وأسبوع، وقد تصل إلى 15 يوم.

كيف أعرف أني دخلت مرحلة الكيتو؟

هناك بعض الأعراض التي يعلن من خلالها الجسم تكيفه مع الحمية الكيتونية، مثل زيادة النشاط العقلي، زيادة النشاط الجسدي، اختفاء اعراض انفلونزا الكيتو، الشعور بالشبع وغيرها من الأعراض الظاهرية. ويمكن معرفة ذلك أيضًا من خلال قياس نسبة الكينونات في الجسم على فترات متقارب عن طريقة شرائط الكيتون المخصصة لذلك.

Advertisement
المصدر
healthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى