Advertisement
دليل الكيتو

نظام الكيتو لمرضى السرطان: دليلك لعلاج أمراض الـ Cancer

نظام الكيتو لمرضى السرطان يعمل على تجويع الخلايا السرطانية مما يضعف نموها ويقلل حجمها ويجعلها أكثر حساسية للعلاج الإشعاعي والكيميائي

Advertisement

نظام الكيتو لمرضى السرطان: تحدثنا سابقًا عن فوائد نظام الكيتو دايت، والتي كان من بينها المساعدة في علاج العديد من الأمراض وكان من بينها السرطان، إذ أثبتت العديد من الدراسات أن الكيتو دايت له تأثيرا إيجابيا في الحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، في الأواني الأخيرة اعتبرت دراسات طبية أن الكيتو دايت بديل الصيام الذي يستخدم كأحد الطرق العلاجية في علاج بعض الأمراض مثل السرطان والأورام الخبيثة وخاصة المستعصية.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الأبحاث والدراسات التي تحدثت عن دور وفاعليات وأهمية نظام الكيتو لمرضى السرطان.

دراسات وأبحاث طبية تؤكد فاعلية نظام الكيتو لمرضى السرطان

نظام الكيتو لمرضى السرطان علاج تكميلي

البعض بتسأل: هل تغيير النظام الغذائي المتبع إلى النظام الكيتوني يمكنه أن يساعد في علاج السرطان؟، فوفق الدراسات والابحاث العلمية والطبية، نعم، يمكن أن استخدام نظام الكيتو لعلاج مرضى السرطان، فدعونا  نلقي نظرة على بعض جوانب السرطان، وكيف يمكن أن تأثير الكيتوزيه على خلاياه؟

إقرأ: كيتو دايت Kito Diet أفضل نظام غذائي يعالج الأمراض المستعصية

Advertisement

تأثير واربورج يؤكد فائدة  نظام الكيتو لمرضى السرطان

المعروف أن الخلايا السرطانية يمكنها العيش في بيئات لا تستطيع الخلايا الطبيعية العيش فيها؛ لوجود اختلافات كثيرة بينهما، وهذه الاختلافات ساعدت الباحثين في تطوير علاج السرطان، أحد الأمثلة على ذلك هو تأثير واربورج.

تأثير واربورج هو ملاحظة كيميائية حيوية معروفة ومعترف بها، يُنظر فيها إلى معظم الخلايا السرطانية على أنها تنتج الطاقة بشكل مختلف عن الخلايا الطبيعية.

إذا ما الفرق بين الخلايا السرطانية والخلايا الطبيعية وفقا تأثير واربورج؟ وهذه أول معلومة توضح حقيقة علاج نظام الكيتو لمرضى السرطان.

تنتج الخلايا السرطانية الطاقة بمعدل مرتفع من خلال تحليل الجلوكوز بكثرة، ويكون ذلك متبوعًا بتخمير حمض اللاكتيك داخلها، فمعدل تحليل الجلوكوز في الخلايا السرطانية يكون أعلى من الخلايا الطبيعية بـ 200 مرة.

بينما تكسر الخلايا الطبيعية الجلوكوز بمعدل أبطأ، وهذا يعني أن تقليل الجلوكوز في الجسم يعطل عمل الخلايا السرطانية، وهذا ما يقوم به الحمية الكيتونية، ولذلك يستخدم نظام الكيتو لمرضى السرطان، ولكن ما هي فرضية واربورج؟

تعرف على: فوائد الرجيم الكيتونى الصحية: وداعًا للسكر وحب الشباب


فرضية واربورج
وأهمية نظام الكيتو لمرضى السرطان

تقول الفرضية إن السبب الأساسي للسرطان هو تغيير معدل استقلاب الجلوكوز، إذ تصبح عملية التخمير التي تحدث في الخلايا السرطانية هي العملية الرئيسية لإنتاج الطاقة في خلية الورم، وهذا التخمير يغذيه الجلوكوز.

من هنا تأتي أهمية نظام الكيتو لمرضى السرطان، لأن أكثر الأنظمة الغذائية تحكمًا في معدل الجلوكوز بالجسم.

الميتوكوندريا ونظام الكيتو لمرضى السرطان

نظام الكيتو لمرضى السرطان

الميتوكوندريا هي المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلية، وعند إصابتها بالسرطان، فهي تشهد طفرات  في الحمض النووي، وكما تشهد حالة تعرف باسم الإجهاد التأكسدي، وهو عبارة عن خلل لا تستطيع الخلايا إزالة السموم الموجودة بها مما يؤدي إلى تلفها نتيجة تراكم هذه السموم، ثم تصاب بالتهاب مزمن.

ولكن كيف يمكن استخدام نظام الكيتو لمرضى السرطان؟، هناك طريقتان يمكن من خلالهما أن يساعد النظام الكيتوني في مكافحة الخلايا السرطانية:

  • تحول الجسم إلى استخدام الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات، فذلك يعمل على تجويع الخلايا السرطانية نتيجة عدم توفر الجلوكوز لمعدلات عالية اللازم لنموها.

ولكن الخلايا السليمة يمكنها التأقلم مع هذه الحالة، واستخدام الكيتونات في أنتاج الطاقة اللازمة للجسم.

  • نظام الكيتو لمرضى السرطان يساعد على تقليل الاجهاد التأكسدي للخلايا؛ لأنه يجعل الخلايا السرطانية أكثر حساسية لعلاجات السرطان التقليدية مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي، مما قد يعزز الاستجابة العلاجية.

قد يهمك: فوائد وأضرار ومضاعفات حمية الكيتو دايت

دراسات عن نظام الكيتو لمرضى السرطان

هناك دراسات أجريت على البشر حول النظام الغذائي الكيتون، ففي عام 2007 ، وجدت دراسة أن نظام الكيتو كان مفيدًا في علاج سرطان الدماغ، لأن الانخفاض الكبير في الكربوهيدرات قاد المخ إلى تغيير مصدر الطاقة المفضل لديه، واللجوء إلى الكيتونات المستخرجة من الدهون.

معظم الأبحاث المتداولة الآن حول فاعلية نظام الكيتو لمرضى السرطان تقتصر على دراسات القوارض ولم تطبق على البشر، وهي بالطبع لا تضمن نفس النتائج عند البشر، إلا أنها تقدم لنا معلومات رائعة.

أظهرت دراسة أجريت منذ عام 1987 على الفئران مصابة بسرطان القولون، وثبت أن نظام الكيتو قلل من وزن الورم وجعله أضعف.

وتشمل دراسات أخرى عن نظام الكيتو لمرضى السرطان النتائج التالية :

وجد أن لنظام الكيتو القدرة على تحسين البقاء على قيد الحياة وخفض نمو الأورام  في جسم النماذج الحيوانية، وثبت فاعليته في علاج الأمراض التالية:

  • سرطان القولون
  • سرطان البروستات
  • سرطان المعدة
  • الورم الخبيث

على الرغم من حدوث تقدم في العلاج الكيميائي والإشعاعي في السنوات الأخيرة، إلا أن النتائج الإجمالية للأسف لا تزال سيئة للعديد من المرضى، وتأتي مع ردود فعل سلبية للعلاج.

يبحث الكثير عن طرق أكثر شمولية وطبيعية في العلاج، مثل الاختراعات والطرق الغذائية، لدعم العلاج، على الأقل قد تكون الحالة الكيتونية بمثابة نهج تكميلي محتمل لخيارات علاج السرطان.

وعلاوة على ذلك  قد تظهر لنا التجارب السريرية الحالية المزيد من فوائد نظام الكيتو لمرضى السرطان.

أسئلة عن نظام الكيتو  لمرضى السرطان: 

هل يستخدم الآن نظام الكيتو لمرضى السرطان؟

بالطبع، بعض المراكز العلاجية العالمية عالمية تلجأ إلى الحمية الكيتونية في علاج السرطان والأورام الخبيثة، كعلاج تكميلي، وذلك للاستفادة من قدرة نظام الكيتو دايت في إضعاف خلايا السرطان أو الورم، مما يحسن من نتائج الطرق العلاجية الاخرى (العلاج الإشعاعي والكيميائي).

ما هو نظام الكيتو؟

هو حمية غذائية تعمل على الحد من الكربوهيدرات بدرجة كبيرة إذ تشكل 5% من إجمالي السعرات الحرارية، بينما ياقي السعرات الحرارية الأخرى تقسم إبى دهون بنسبة 70% دهون و20 بروتينات، والهدف من ذلك هو إجبار الجسم على استخدام الدهون في الحصول على الطاقة بدلا من الكربوهيدرات.

ما هي فوائد نظام الكيتو دايت؟

 نظام الكيتو يساعد في علاج العديد من الأمراض المستعصية والمزمنة، مثل الصرع واضطرابات المخ والزهايمر والخرف والسرطان والأمراض الخبيثة، بجانب أمراض السكري من النوع الثاني والضغط وحب الشباب ومتلازمة تكييس المبياض.

Advertisement
المصدر
perfectketo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى