Advertisement
Advertisement
دليل الكيتو

مميزات و عيوب نظام الكيتو دايت .. 8 معلومات هامة لن يخبرك بها أحد

تعرف على مميزات و عيوب الكيتو دايت بشكل علمي و حيادي

ما هي مميزات و عيوب نظام الكيتو ؟

الكثير من صديقاتي خسورا وزنهم الزائد بفضل حمية الكيتو !!

Advertisement

الكيتو دايت هو أفضل دايت على الإطلاق؟

نظام الكيتو هش و غير حقيقي و يجب آلا يتبعه أحد؟

الكيتو دايت دمر صحتي !!

الكيتو هو أبشع نظام غذائي في التاريخ !!

كثيرا ما نسمع او نقرأ مثل هذه التعليقات السابقة في مواقع التواصل الإجتماعي أو من أصدقائنا، فنجد فريق متحمس جدا لنظام الكيتو و أي شئ يخصه، و على النقيض نجد فريق لا يرحب بالكيتو دايت و يرى انه مجرد موضة و سوف تنتهي قريباً.

فإذا كنت تريد معرفة اين الحقيقة فإقرأ معنا هذه المقالة الهامة للنهاية.

سوف نستعرض في هذه المقالة فوائد و عيوب الكيتو دايت و سوف نقول ما له و ما عليه. و الأهم اننا سوف نحسم هذا الجدل حول الكيتو دايت. فقد قمنا بتجميع قائمة ببعض إيجابيات وسلبيات نظام كيتو الغذائي أدناه. و ذلك لمساعدتك على فهم المزيد عن النظام الغذائي وتحديد ما إذا كان مناسبًا لك.

مميزات و عيوب نظام الكيتو دايت

مميزات الكيتو دايت

1- فقدان الوزن بسرعة

مايحدث عند إتباعك لأي نظام غذائي صحي قليل السعرات هو حرق جسمك للكربوهيدرات للحصول على الطاقة. ومع ذلك ، عندما تقلل نسبة الكربوهيدرات في غذائك، سيبدأ جسمك في حرق الدهون لاستخدامها في الطاقة (و هذا ما يفعله نظام الكيتو أو أي نظام منخفض بالنشويات). هذا يعني أنك تفقد دهون الجسم بسرعة أكبر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد طريقة نظام كيتو الغذائي في زيادة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون في القضاء على الرغبة الشديدة في الجوع.

2- مفيد لنظام الحياة بالمدينة

مرض العصر الحالي الحقيقي هو عدم الحركة كثيراً و التي تسبب العديد من المشاكل الصحية. فبسبب الجلوس لفترات طويلة على المكاتب أو امام أجهزة الحاسب الألى، أو حتى قيادة السيارات، قد لايحتاج جسمك للكثير من الكربوهيدرات لأنه لا يتحرك او يقوم بأنشطة كثيرة.

و هنا يأتي فائدة نظام الكيتو دايت، حيث يعتمد على نسبة قليلة من النشويات، و بالتالي يجبر الجسم على إستخدام الدهون المخزنة كمصدر للطاقة.

3- قد يساعد في منع الأمراض السرطانية

أظهرت بعض الدراسات العلمية أنه قد يكون هناك صلة بين الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، والوقاية من أمراض السرطان. ومع ذلك ، لا يزال هذا قيد الدراسة ، ولا يوجد حتى الآن دليل كاف لإثبات صحة هذه الدراسات.

إقرأ أيضاً: اخطاء الكيتو دايت: تعرف على 10 أسباب تؤدي إلى عدم فقدان الوزن

عيوب الكيتو دايت

1- قد لا يلائم بعض الأشخاص

بشكل عام فالأنظمة الغذائية منخفضة الكاربوهيدرات قد لا تروق بعض الأشخاص، و يؤدي إنخفاض كمية النشويات في الطعام إلى حدوث بعض المشاكل الصحية.

Advertisement

بعض الأشخاص و خاصة الرياضيين يحتاجوا إلى تناول نظام غذائي عالي الكربوهيدرات من أجل الحفاظ على أجسامهم في حالة جيدة من أجل ممارسة التمارين الرياضية. يمكن أن يؤدي نظام كيتو الغذائي إلى تقليل الطاقة والقدرة على التحمل لدى الرياضيين.

2- قد يسبب نظام الكيتو ببعض المشاكل لبعض الأشخاص

بعض الأخاص قد يكون لديهم بعض الأمراض المزمنة الخفية و التي قد يعالجها نظام الكيتو. و لكن على النقيض فهذا النظام قد يسبب بعض الأمراض البسيطة لبعض الفئات من الناس. و هذا ما تثبته الأبحاث العلمية، و لكن بحاجة إلى المزيد من الدراسات.

3- النشويات مهمة للمخ البشري

الكثير  لا يدركون أن أجسامنا تحتاج إلى الكربوهيدرات حتى تعمل بشكل صحيح. الكربوهيدرات تتحول إلى السكر داخل جسم الإنسان، و يحتاج الجسم إلى السكر لمنحك الطاقة ومساعدة عقلك على العمل بشكل صحيح.

فإذا كنت لا تتناول الكربوهيدرات ، فلن يصل الجلوكوز الى مجرى الدم ، مما يجعلك تشعر بانخفاض الطاقة وعدم القدرة على التركيز.

4- قد يؤثر الكيتو دايت سلبياً على صحة القلب.

للأسف فالكثير من الأخاص عند إتباع حمية الكيتو يستهلكون العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. و من المعروف أن الدهون المشبعة يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم ، مما يؤدي غالبًا إلى خطر الإصابة بأمراض القلب.

و يجب عند إتباع النظام الكيتوني الإعتماد على مصادر الدهون الجيدة، مثل المكسرات و زيت الزيتون و الدهون الحيوانية الطبيعية و السمن الطبيعي و زيت جوز الهند و الأفوكادوا، و غيرها من الدهون الجيدة التي تحمي من الإصابة بالأمراض القلبية.

5- الإصابة بالضعف الشديد

Advertisement

بعض الأشخاص عند إتباع الكيتو دايت يشعروا بالشبع لفترات أطول، و بالتالي يستهلكون كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية على مدار اليوم، و بالتالي قد يتعرضوا للإصابة بالضعف و قلة المجهود البدني.

قد يعجبك: هكذا تبدأ الكيتو بشكل صحيح

حقيقة الكيتو التي لا يراها أحد

نظام الكيتو ما هو إلا نظام غذائي منخفض بالنشويات و مرتفع بالدهون. قد يناسب بعض الأشخاص و قد لا يناسب البعض. إذا كنت تريد اتباع نظام الكيتو فيمكنك تجربته لفترة بسيطة و ترى هل تستطيع التأقلم معه أم لا، هل سوف يسبب لك مشاكل صحية أم لا.

فالكثير من الأشخاص يتبعوا نظام الكيتو و اتخذوه نظام حياتي لهم، و على النقيض هناك الكثير الذين لم يتقبلوه و وجدوه صعب او عديم الجدوى.

إذا كنت تريد اتباع نظام الكيتو دايت لمجرد نزول الوزن فقط، فهو ليس النظام السحري لتقليل الوزن. بل يوجد الكثير من الأنظمة الغذائية أفضل بكثير من نظام الكيتو لنزول الوزن ولا يوجد لها اي أضرار جانبية ، مثل نظام حساب السعرات الحرارية المتوازن.

إذا كنت تريد اتباع حمية الكيتو لعلاج بعض الأمراض الزمنة، فيمكنك إتباعه فترة مع مراقبة حالتك المزاجية و الجسمانية و المرضية. فقد يكون الشفاء به أو لا. لكن يجب أولاً إستشارة طبيبك الخاص.

و في النهاية و بغض النظر عن مميزات و عيوب نظام الكيتو دايت. فنظام الكيتو هو مجرد نظام غذائي له مميزاته و عيوبه. فهو ليس النظام السحري الرائع، و ليس النظام السئ البشع. هو مجرد نظام قد يتلائم مع إسلوب حياتك او لا، فقط عليك الإختيار.

Advertisement

Related Articles

Back to top button