Advertisement
دليل الكيتو

مكملات الكيتو دايت: مكملات غذائية طبيعية 100%

يحتاج إلى مكملات الكيتو دايت كل منْ يقوم بعمل نظام الكيتو لإنقاص الوزن، وهذا بسبب قلة توافر مجموعة مهمة من الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم بشكل يومى لممارسة كل الأنشطة الحياتية بشكل فعال، دون الشعور بالإرهاق أو الهبوط فى مستوى ضغط الدم، وتختلف مكملات الكيتو دايت وأنواعها كاختلاف تطابقها مع النظام الكيتو، سواء كان النظام العادى أو المستهدف أو الدوري أو عالي البروتين، لتجنب أنفلونزا الكيتو، لذا دعونا نتعرف على أفضل أنواع مكملات الكيتو دايت.

قائمة بأفضل مكملات الكيتو دايت التي يعتمد عليها أثناء رجيم الكيتو

لنتعرف أولا..ما  هي أنفلونزا الكيتو؟

الجسم يحرق الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، وعندما تقل نسبة الكربوهيدرات فى وجباته، يتعرض إلى الإجهاد.

ولذا ينتظم كثير ممن يتبعون نظام الكيتو على تناول بعض مكملات الكيتو دايت لتجنب أنفلونزا الكيتو ،  وباقي الأثار جانبية الأخرى للحمية الكيتونية مثل الإمساك والاسهال والحساسية وعدم القدرة على ممارسة الرياضة.

وأنفلونزا الكيتو عبارة عن آثار جانبية يتسبب فيها نظام الغذائي الكيتوني الجديد على الجسم،مثل: “صداع، وإعياء، ومشكلة في النوم، ومشاكل مع التركيز، ، وغثيان، ودوخة”.

وتعمل بعض المكملات الغذائية مثل الإنزيمات الهضمية، والشوارد على تقليل الأعراض الجانبية للحمية الكيتونية بصقة عامة، أو التخلص منها بسرعة ومن بين تلك المكملات:

  1. الدهون الثلاثية في زيت (MCT) من أهم مكملات الكيتو دايت 

زيت MCT يمثل نوعا من الأحماض الدهنية والتي تتواجد فى جوز الهند، ويستخدمها الكبد في توليد الطاقه للجسم.

عام 2018، وجدت الدراسات تأثيرا واضحا على منْ قاموا باستخدام MCT، ضمن مكملات الكيتو دايت، فقد ساعدهم على فقدان الوزن.

ويرجع السبب في استخدام MCT كمكمل غذائى إلى أنه لا يتوفر في الكثير من الأطعمة، ويمكن مزجه فى العصائر المختلفة والأطعمة أو حتى بالإمكان تناوله بمفرده.

إن استخدمت مكملات الكيتو دايت للدهون الثلاثية لا يفضل البدء بجرعة كبيرة، فالجرعة الأولى تكون ملعقة صغيرة، تجنبًا الإصابة بالإسهال.

قد يهمك: حبوب كيتو دايت ضرورية جدًا لنظام الرجيم الكيتوني

  1. مكملات الإلكتروليت

وهذه النوعية من مكملات الكيتو دايت تمد الجسم بما ينقصه من معادن، ويختص بالذكر هذه العناصر:

  • الماغنيسيوم: 

يحتاج الجسم للماغنيسيوم لدوره المهم بالعمليات المختلفة والعديدة، مثل نقل الإشارات العصبية، واستقلاب الطعام، وموازنة السوائل داخل الجسم.

ومن أهم الوظائف التي يقوم بها هذا المعدن، هو الحفاظ على قوة العظام، وذلك بجانب وظائف أخرى مهمة.

ويتوفر الماغنسيوم في العديد من الأطعمة مثل السبانخ والمكسرات، اللذين يحتويان على نسب مرتفعة منه، إلا أنها محدودة.

وهذه المحدودية تقلل النسب التى يحصل عليها الجسم يوميا، وبالتالي سيكون الشخص مطالب بتعويض هذه المعدن.

وتبدأ الجرعة بـ100 إلى 400 ملليجرام فى اليوم، ويُنتبه لعدم زيادة الكمية فى البداية لتجنب الإسهال.

  •  الصوديوم:

هو عنصر مهم جدًا لقيام الأعصاب والعضلات بمهماتها اليومية، فهو يمكن خلايها بالاحتفاظ  بالماء بالجسم  والذي يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على توازن الشوارد الأخرى بالجسم.

الكيتو دايت يختلف مع الحميات الأخرى التي تدعو إلى التقليل من تناول الصوديوم، فهو  يشجع على تناول الصوديوم، ليعوض الجسم عن ما يفقده نتيجة فقدان الماء الناتج عن التهام مخازن الجليكوجين.

ولكن كيف تحصل على الصوديوم؟، على الرغم من أنك لا تحتاج إلى مكمل الصوديوم ، فمن المحتمل أن تحتاج إلى تعويض أي صوديوم فقدته في حمية الكيتو من خلال:

  1. إضافة ملح البحر الطبيعي أو الهامالايا إلى الطعام أو المشروبات.
  2. تناول حساء العظام الساخن بانتظام.
  3. تناول اللحوم الحمراء و البيض فهما غنيان بالصوديوم.
  • البوتاسيوم

أتزان الجسم يرتبط بعناصر كثيرة يجب توفرها بالجسم، والبوتاسيوم، ولذلك يعد البوتاسيوم أحد أهم مكملات الكيتو دايت، فهو يحافظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي وتوازن السوائل ومعدل ضربات القلب المنتظم،  كما أنه يساعد على تكسير واستخدام الكربوهيدرات وبناء البروتينات .

غالبًا ما يتم تثبيط المكملات التي تحتوي على البوتاسيوم، لأن تناولها بكثرة يسبب تسمما للجسم، وذلك يفضل الحصول عليه من مصادر كيتونية طبيعية مثل المكسرات والخضروات الورقية والأفوكادو والسلمون و الفطر .

  • الكالسيوم

الكالسيوم من أهم مكملات الكيتو دايت، فهو يعمل على تقوية العظام ، ويساعد في تخثر الدم وتقلص العضلات، ويمكن الحصول عليه من الأسماك والخضراوات الورقية مثل البروكلي ومنتجات الألبان والحليب الكيتوني غير الحيواني، تشتمل مكملات الكالسيوم عالية الجودة على فيتامين د الضروري للامتصاص.

يحتاج كل من الرجال والنساء إلى حوالي 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا

تعرف على: ما هو فيتامين الكيتو دايت؟: تعرف على تأثيره في الرجيم

  1. الألياف لا غنى عنها

هى جزء أساسى يستخدمه كثيرون ضمن مكملات الكيتو دايت لتعويض الألياف التى تتوافر فى المانجا والخضروات الورقية النشوية، والتى كثير منها خارج نظام الكيتو.

فالألياف ضرورية للعضلات والأنسجة والجهاز الهضمى، ويجب تعويضها من مصادر أخرى، وهذا يجعلنا نلجأ إلى مكملات الكيتو دايت.

وشح الألياف يصيب الشخص بالإمساك، لذا يفضل تناول ما بين 25 إلى 31 جراما من الألياف يوميا حسب الجنس والعمر.

فإذا اصيب الشخص بالإمساك أثناء اتباع نظام الكيتو، فيجب أن يبحث عن تركيبة صديقة للكيتو لا تحتوي على سكر.

وينبغي ألا تحتوي مكملات الكيتو للألياف على نسبة عالية من السكر أو الكربوهيدرات حتى لا تفسد نظام الكيتو.

  1. أحماض أوميغا 3 الدهنية

مكملات الكيتو دايت - أحماض أوميجا 3 الدهنية

هي نوع من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وتتوفر أحماض أوميجا 3 فى أنواع كثيرة من الأسماك مثل السلمون والماكريل  والتونة بجانب البيض.

وهى أحماض دهنية متعددة وغير مشبعة (PUFA) تتوفر  أيضا فى المكسرات و البذور النباتية، مثل الكاجو وبذور الشيا.

وتساعد مكملات الكيتو دايت على منع زيادة الوزن، وهذا ما يدفع الأشخاص إلى استخدامها  لزيادة كمية الحمض داخل أجسامهم.

ويجب الالتزام بالجرعات التى ينصح بها على غلاف المكمل حتى لا تأتى بالسلب على مستخدمها.

  1. الأنزيمات الهاضمة:

مكملات الأنزيمات الهاضمة مهمة للأمعاء التي تستخدمها لتحطيم الأطعمة وهضمها داخل المعدة، إذا كان الشخص متبعا نظام كيتو ويشعر بمشاكل فى الهضم، يرجى مراجعة كمية أنزيمات الهضم فى جسده.

أعراض نقصها يؤدي إلى انتفاخ أو غثيان أو إمساك أو تعب، وهذا الأمر يسبب ارتفاع في كمية الدهون التى يوفرها نظام كيتو.

مكملات الكيتو دايت الخاصة بأنزيمات الهضم تساعد على التخفيف من هذه الأعراض، وتجنب حدوثها، ولكن المهم اختيار مكمل أنزيم يحتوي على الليباز، وهو ما يساعد على تحطيم الدهون.

  1. لام الثيانين:

لام الثيانين - مكملات الكيتو دايت

حمض الثيانين أو L-theanine، هذا الحمض أميني ويصعب الحصول عليه من مصادر الأطعمة، لكنه يتوفر في الشاي الأخضر والأسود.

تناول هذا الحمض يساعد في النوم ومعالجة الأرق الذي قد ينتج فى بدايات الحمية الغذائية للكيتو أو أثنائها.

ويتوفر ضمن مكملات الكيتو دايت فى شكل مسحوق أو على شكل حبوب، ولا توجد جرعة موصى بها، ولكنها غالبا تتراوح ما بين 100 إلى 400 ملغ يوميا.

    7. أملاح الكيتون ( الأكثر تحفيزًا للحرق )

مكملات الكيتو دايت الخاصة بأملاح الكيتون تساعد في زيادة الكيتونات فى الدم خلال فترة قصيرة، وهذا يجعلها عاملا محفزا قويا لإنقاص الوزن وحرق دهون الجسم.

  1. فيتامين (د):

هو فيتامين مهم للجسم، يمكن الحصول عليه عبر التعرض لأشعة الشمس، ولكن ليست المناطق التى تشتد بها الشمس لتجنب الإصابة بخطر سرطان الجلد.

وهو يساعد الجسم على امتصاص الماغنيسيوم والكالسيوم والمعادن الأخرى، ويحافظ على مستويات هرمون التستوستيرون، وقوة نمو العضلات.

بجانب محافظته على صحة القلب وكثافة العظام والأوعية الدموية، كما يدعم نظم المناعة داخل الجسم.

ويمكنك الحصول علي جرعة مناسبة من فيتامين (د) من خلال الأسماك والألبان أو مكملات الكيتو دايت.

  1. مكملات زيت الكريل:

الحديث عن الأحماض الأمينية يتكرر كثيرا وحاصة أحماض الأوميجا 3 الدهنية، لأنها مهمة جدًا للجسم وخاصة لأنها تقضي على الالتهابات، وتحافظ على صحة القلب تحمي الجسم من العديد من الأمراض.

يحتاج جسمك إلى ثلاثة أنواع من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي: EPA  و DHA و ALA، ويعد  زيت الكريل مصدرًا حيويًا ممتازًا لحمضي EPA  و DHA وهما نوعان من أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية التي يجب أن تحصل عليها من النظام الغذائي أو المكملات – لا يستطيع جسمك صنعه بمفرده.

أما النوع الثالث وهو ALA ويمكن الحصول عليه من الأطعمة النباتية مثل الجوز وبذور القنب وبذور الشيا، ويستطيع الجسم تحويل هذا النوع إلى النوعين الأخرين، ولكن بمعدلات منخفضة جدا؛ لهذا السبب من الأفضل تناول مكملات زيت السمك أو تناول الكثير من الأسماك الدهنية عالية الجودة.

ويمكن أن تساعد مكملات أوميجا 3 في محاربة الالتهاب  وتخفيف أعراض الاكتئاب  وانخفاض مستويات الدهون الثلاثية في الدم خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، ودهون الجسم ، ومؤشر كتلة الجسم .

ولكن لماذا زيت الكريل؟، فهو يجتوي على جميع أحماض أوميجا 3 مع بعض الفوائد الإضافية، مثل الدهون الفوسفاتية ومضادات الأكسدة القوية التي تسمى أستازانتين الذي يقي الأعصاب والمخ والجهاز العصبي المركزي من الإجهاد التأكسدي .

اختر فقط مكملات زيت الكريل عالية الجودة مع إجراء اختبارات صارمة للتأكد من خلوها من المعادن الثقيلة والملوثات الأخرى. قد ترغب أيضًا في التحقق من أن الشركة المصنعة تمارس تقنيات الاستعانة بالمصادر المستدامة.

  1. الكيتونات الخارجية:

هذا النوع من المكونات الخارجية  قد تحتاجه في بداية الحمية الكيتونية، ليقلل من الأعراض الجانبية من الحمية الكيتونية، أو يجعلها معدومة تماما.

فتوفير كيتونات في الجسم يزيد من سرعة الجسم على التأقلم  مع مصدره الجديد، فهو يرفع مستويات الكيتونات  في الجسم، وتوفير طاقة إضافية فورية له، سواء كنت في الحالة الكيتونية أم لا.

تشمل الفوائد المحتملة لاستخدام الكيتونات الخارجية ما يلي:

  1. زيادة التركيز
  2. مستويات طاقة أعلى
  3. قلة الالتهاب

والجدير بالذكر أن أفضل منتج كيتون خارجي لا يحتوي على مواد مالئة أو إضافات أو سكريات أو كربوهيدرات وهو مصنوع من  بيتا هيدروكسي بوتيرات عالي الجودة (BHB).

أطعمة كيتونية تستخدم كمكملات غذائية:

هناك العديد من الأطعمة الطبيعية والتي يمكن الاعتماد عليها في إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية والتي تكون بمثابة مكمل غذائي مهم لنظام الكيتو دايت.

  1. طحلب سبيرولينا

هي طحالب خضراء ممزوجة باللون الأزرق، تقدم توليفة كاملة من الأحماض الأمينية، وتحتوي على البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم وعناصر أخرى.

كما أنها تملك خصائص مضادة للأكسدة، ويحافظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم والكولسترول الجيد، ويمكن تناوله بشكل كبسولات أو مسحوق في عصير أو مجرد ماء عادي

  1. طحلب شلوريلا

وهي طعام خارق آخر لكل من يتبع حمية الكيتو دايت، فهو يحتوي على الحمض النووي الريبي الذي يساعد في زيادة نقل الطاقة بين الخلايا . ويمكن تناوله في شكل كبسولات أو أقراص أو مسحوق.

  1. جذر الهندباء

وهي طعام مهم جدًا وخاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل هضمية نتيجة تناول الكثير من الدهون، فهي تحفز المرارة على إنتاج إنزماتها الهضمية التي تساعد في تحسين عملية امتصاص الدهون بشكل أفضل .

يمكن شراء الهندباء في أكياس الشاي أو بكميات كبيرة ليتم استهلاكها عند الحاجة كشاي، فهو من أفضل مكملات الكيتو دايت الطبيعية.

  1. الكركم

الحكمة الأساسية وراء اختيار أفضل الأنواع أو المنتجات من الدهون والبروتينات في الحمية الكيتونية يرجع إلى أن ذلك يساعد في الحد من الالتهابات في الجسم، ولكن الالتزام بذلك يكون مكلفا بالنسبة للكثيرين، والبعض الأخر قد يتناول أنواع أو منتجات التهابية مما يضر بحميته، فما الحل إذن؟.

هنا ننصح بتناول الكركم، فهو أحد مكملات الكيتو دايت الطبيعية التي تقضي على الالتهابات الموجودة بالجسم، لأنه يحتوي على مادة الكركمين التي تساعد في مقاومة الالتهابات في الجسم.

ويمكن أن استخدامه في الطهي أو يُمزج مع السمن أو حليب جوز الهند كامل الدسم وزيت جوز الهند والقرفة أو الشاي.

ويمكن أيضًا إضافة القليل من الفلفل الأسود إلى الكركم لأنه يعزز امتصاص الكركمين، حيث يمكن استخدم 2-4 جرام  يوميًا.

  1. الكولاجين العشبي

الكولاجين هو أحد أنواع البروتينات المهمة للجسم،  فهو يشكل 30% من البروتين الكلي للجسم، وهو مهم جدًا للشعر والأظافر والبشرة والعضلات والأعصاب، وهو لا يتوفر في الجسم بسهولة.

وبما أنه أحد أنواع البروتينات التي يحتاجها الجسم، فإن تناوله بكثرة قد يؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتوزية، وكما أنها يجب البحث عن الأنواع الصديقة للحمية الكيتونية.

أبحث عن كولاجين الكيتو، هو في الأساس مزيج من مسحوق زيتي الكولاجين و MCT ، ويعمل الأخير على إبطاء امتصاص الكولاجين في الجسم.

وتوصي العديد من الدراسات الطبية بتناول 10 جرامات من الكولاجين يوميا، ويمكنك تناوله ممزوجًا بوجبة أو مشروب ما مثل الحساء أو القهوة أو العصائر.

ملخص:

الكيتو  نظام غذائي فعال فى إنقاص الوزن، يحتاج لدعم من مكملات الكيتو دايت، للحصول على حالة صحية أفضل خلال الحمية الغذائية، وتدعم استمرارك عليها.

ومكملات الكيتو دايت تقلل من الأعراض الشائع التعرض لها  في نظام كيتو لإنقاص الوزن.

لذا نتمنى أن تكون قد استفدت من هذا المقال الذى قمنا خلاله بشرح مجموعة من مكملات الكيتو  المهمة، والتى يجب عليك مراعاتها أثناء إنقاص الوزن، وكما ننصح باستشارة الطبيب المتخصص قبل البدء فى استخدام أي من مكملات الكيتو دايت.

  • المصادر:

https://perfectketo.com/using-supplements-on-keto/

https://www.health.com/weight-loss/keto-supplements

https://www.bulletproof.com/supplements/dietary-supplements/best-keto-supplements/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى