Advertisement
دليل الكيتو

معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو : هنا أفضل طريقة لتحقيق أفضل نتيجة

مع نظام الكيتو سترى تغييرات إذا التزمت به لبضعة أشهر ولن تكسب الوزن مرة أخرى إذا التزمت به على المدى الطويل

Advertisement

معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو :  الفائدة الأكثر شيوعًا عالميًا والتي يسعى الغالبية العظمى إليها من  اتباع الحمية الكيتونية، هي فقدان الوزن والقضاء على السمنة المفرطة، فهي من أسرع الأنظمة الغذائية وأقواها  في التخسيس وإنقاص الوزن، فنتائجها سريعة وفعالة، ولكن ما هو معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو ؟.

المحتويات عرض

معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو يعتمد على عدة عوامل تمكن صاحبها من تحقيق أفضل نتيجة

الإجابة على هذا التساؤل لا يمكن تحديدها أو حصرها في رقم محدد أو دقيق، ولكنها تختلف من شخص لأخر بناء على عدة عوامل، هي:

  • الوضع الصحي أهم العوامل التي تحدد معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو

فالشخص الذي يعاني من مشاكل صحية هرمونية أو أيضية مثلا يكون معدل فقدان الوزن لديه أقل  من الشخص المعافى بدنيًا.

ولذلك يعد الوضع الصحي من أهم عوامل تحديد معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو.

Advertisement
  • تكوين الجسم

ونقصد هنا بالتكوين تمثيل الدهون في الجسم كذلك الكتلة العضلية، ومؤشر كتلة الجسم -وزن الجسم إلى الطول.

فالشخص الذي يعاني من زيادة كبيرة في الوزن يخسر المزيد والمزيد من وزنه في البداية، فتكوين الجسم عامل أساسي في تحديد معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو.

تعرف على: رجيم كيتو وأهم النصائح التي تجعلك تحقق نتائج أفضل في وقت قياسي

  • العادات اليومية تؤقر على معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو

العادات اليومية قد تكون سدًا منيعًا أمام خسارة الوزن، وهي من أهم العوامل التي يجب الاهتمام بها، وخاصة فيما يخص الأطعمة الصديقة للكيتو.

فتناول أطعمة عالية الكربوهيدرات من شأنها أن تخرج صاحبها من الحالة الكيتوزية، فيجب هنا مراقبة وحدات المايكرو اليومية، وممارسة الرياضة باستمرار.

باختصار، طريقة تناول الطعام تؤثر على مدى كفاءة الجسم في حرق الدهون، وهو ما ينعكس على معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو .

  • فترة التكيف مع الدهون الفردية

خسارة الوزن في نظام الكيتو هنا أفضل طريقة لتحقيق أفضل نتيجة

فالجسم يحتاج إلى وقت ليتكيف مع الدهون وحتى يعتمد علي الدهون في عملية التمثيل الغذائي، فهذا التكييف يحتاج من يومين إلى أسبوع.

فيجب أن نعرف أن نظام الكيتو دايت نظام غذائي وأسلوب حياة يجب السير عليه وفق قواعده للحصول على نتائج جيدة،

  • الاستهلاك اليومي من وحدات المايكرو

يجب الاهتمام بتحديد الاستهلاك اليومي من العناصر الغذائية التي يحتاجها نظام الكيتو دايت، فـ معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو يرتبط بها ارتباطًا وثيقَا.

ونقصد بوحدات المايكرو: الدهون والبروتينات والكربوهيدرات:

  • الدهون: كما نعرف أن الدهون في نظام الكيتو تحتل مكانة كبيرة جدًا، فهي تمثل 70% من قيمة تمثيل العناصر الغذائية في وجبات الكيتو.

وسبب ارتفاعها إلى هذه الحد، هو رغبة النظام الكيتوني في إجبار الجسم على التأقلم مع نظام الكيتو دايت؛ لأنها مصدر الكيتونات التي يعتمد عليها في توليد الطاقة اللازمة في الجسم، والالتزام بهذه النسبة يساعد في زيادة معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو.

  • البروتين: يتم تحديد الكمية المناسبة في الجسم وفق كتل الجسم، فكل جرام من البروتين يقابله رطل من كتلة الجسم النحيل.

ويجب أن نعرف أن انخفاض نسبة البروتين في الوجبات يؤدي إلى فقدان الجسم كتلة عضلية، فالبروتينات لا يجب أن تقل عن 25% من تمثيل الغذائي.

فإذا كنت تريد أن يكون معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو لديك أن يكون من الدهون فقط، يجب تناول كمية مناسبة من البروتينات.

  • صافي تناول الكربوهيدرات: وهي إجمالي الكربوهيدرات مطروحًا منه الألياف المتوفرة بكل طعام، وفهذه المعادلة الحسابية ستمكن صاحب الحمية من معرفة معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات.

وتمثل الكربوهيدرات حوالي 5% من التمثيل الغذائي، ومن المهم جدًا الحفاظ على هذه النسبة لضمان أكبر معدل خسارة وزن في نظام الكيتو، فوفق هذه النسبة فكمية الكربوهيدرات التي يمكن تناولها يوميًا تتراوح ما بين20 :50 جرام

  • اختبار الكيتونات

من الأمور الهامة جدًا في مراقبة معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو، هو قياس نسبة الكيتونات في الجسم، لمعرفة مدى اعتماد الجسم عليها، وهل مازال في الحالة الكيتوزية أم لا؟.

وهناك طرق كثيرة لمعرفة نسبة الكيتونات في الجسم، وهل تكيف الجسم معها أم لا؟، فكل ذلك يمكن معرفته عن طريق اختبار مستويات الكيتونان.

وبالنسبة لطرق قياس الكيتونات في الجسم، فهي متعددة وكثيرة، ويمكن التعرف عليها من هنا، ولكن الأداة الأكثر دقة هي مقياس الكيتون الدم.

قد يهمك: شرائط الكيتو دايت لقياس الكيتونات وحالة الكيتوسيس

  • الطعام الكيتوني من أهم عوامل تحديدمعدل خسارة الوزن في نظام الكيتو

البقاء في الحالة الكيتوزية لأطول فترة ممكن يجعل معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو مرتفعًا ومستمرًا دون توقف.

وبالتالي يجب الاهتمام بالأطعمة والمأكولات والمشروبات والفواكهة والخضروات المسموحة في الكيتو لضمان زيادة معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو.

  • الرياضة من أجل زيادة معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو

 

عامل الرياضة مهم جدًا في زيادة معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو، فالنشاط البدني يزيد من استهلاك الجسم للكيتونات.

وهذه الزيادة تترجم إلى زيادة في معدل حرق الدهون في الجسم، ولذلك يجب زيادة النشاط البدني اليومي بأي وسيلة كانت.

وهذا لا يعني أن الشخص الكيتوني مضطرًا للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية 6 مرات في الأسبوع أو الركض كل صباح، فما عليك سوى التحرك كثيرًا أثناء اليومي.

على سبيل المثال ، اصعد الدرج بدلًا من المصعد ، أو المشي خلال تأدية مهامك إن أمكن، أو أجري مكالمات هاتفية واقفًا، فكل ذلك يزيد من معدل الحرق في الجسم، مما يسفر عن زيادة في معدل خسارة الوزن.

للمزيد: تمارين الكيتو: كيف تبني عضلات ضخمة بدون كربوهيدرات؟

متوسط ​​فقدان الوزن في حمية الكيتو

معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو

لا يفقد الجميع الوزن بنفس المعدل، ولكن فيما يلي مخطط عام لما يفقده الناس عادة عند اتباع نظام الكيتو الغذائي:

  1. الأسبوع الأول: فقدان سريع للماء (2-10 رطلا)

معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو يكون كبيرًا؛ لأنه عندما تخفض من تناول الكربوهيدرات، يتخلص الجسم من وزن الماء وليس الدهون، فلكي يتم تخزين الكربوهيدرات في الجسم بعد تحويلها إلى جليكوجين يجب توفر الماء، وكل جرام من الكربوهيدرات يحتاج إلى 2 أو 3 جرام من الماء.

وبالتالي عندم يتم تقليل معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات، يبدأ الجسم في التخلص من مخازنه من الجليكوجين، وبالتالي يفقد الكثير من الماء.

فهذا الأمر علامة على قرب دخول الحالة الكيتوزية، ولكن هنا قد يتعرض الجسم إلى الجفاف والإمساك، لذا يجب شرب كمية مياه أكثر من المعتاد كل يوم.

وننتقل إلى مرحلة اخرى من معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو،  والتي تبدأ بعد الدخول في الحمية الكيتونية.

  1. بعد أسبوع أو أسبوعين: فقدان الوزن بشكل ثابت بمعدل ا أو 2 رطلا في الأسبوع

وهنا يكون الجسم قد بدء في التكييف مع استخدام الدهون في الحصول على الطاقة، ويكون معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو أبطأ وأكثر ثباتًا.

ويبلغ هنا متوسط ​​الخسارة الآمنة حوالي رطل إلى رطلين (0.5-1 كجم) في الأسبوع.

دراسات عن معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو :

  • وجدت دراسة أن المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة كان معدل خسارة الوزن لديهم  6 كجم  بعد شهرين من اتباع نظام الكيتو، وفقد أكثر من 88٪ من المرضى أكثر من 10٪ من أوزانهم بحلول نهاية السنة.
  • ووجدت دراسة أخرى أن المرضى الذين يعانون من السمنة (101 كجم) انخفض أوزانهم 10 كجم بعد 8 أسابيع، فقدوا كيلو جرامًا إضافيًا في الأسبوع 16، و 3 كيلوجرامًا إضافيًا في الأسبوع 24.
  • وفي دراسة أخرى اجريت من أجل معرفة معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو لدي مرضى السمنة ومرضى السكري من النوع 2، وجد أن معدل خسارة الوزن لديهم خلال 6 شهور  بلغ 11.1 كجم أي رطل واحد في الأسبوع.
  • وجدت دراسة رابعة -أجريت عن معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو – أن 120 مريضًا  كان يعانون من الوزن الزائد، فقدوا 9.4 كجم من كتلة الدهون في 24 أسبوعًا، أي 0.8 رطل في الأسبوع.
  1. على المدى الطويل: معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو يكون أبطأ أكثر

كلما اقترب الشخص الكيتوني من الوزن المثالي كلما كان معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو أقل، وينخفض أيضًا إجمالي احتياجاته اليومية من السعرات الحرارية.

فقد يعتقد البعض أنه لم يفقد شيئًا من وزنه في بعض الأسابيع، فلا يجب أن يقلق، فتأكد فقط من أنك في الحالة الكيتوزية، واعطي الجسم الوقت الذي يحتاجه  للقيام بعمله، وهو حرق الدهون.

فوفق دراسة طبية أجريت عن معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو، وجد أن الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 30-69 عامًا، والذين يتراوح وزنهم بين 90-100 كجم، فقدوا 14 كجم من وزنهم خلال 24 أسبوع.

وفقد معظم هذا الوزن في المراحل الأولى من الكيتو، وكان كالتالي:

  • خسارة 7 كجم بعد 4 أسابيع
  • خسارة 5 كجم أخرى خلال فترة ما بين الأسبوعين 4 و 12.
  • لم تواجه تغييرات كبيرة من 12 أسبوعًا إلى 12 شهرًا (بالكاد 1-2 كجم).

فمع نظام الكيتو دايت سترى أكبر التغييرات إذا التزمت به لبضعة أشهر، ولن تكسب الوزن مرة أخرى إذا التزمت به على المدى الطويل.

أخطاء تؤثر على معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو

  1. الخروج من الحالة الكيتوزية نتيجة عدم الالتزام بالنظام الغذائي الكيتوني.
  2. عدم التأكد من وجود كربوهيدرات مخفية داخل الأطعمة والمأكولات التي يتم شرائها من الخارج.
  3. عدم التحقق من كيفية تفاعل الجسم مع بعض منتجات الألبان، مثل الزبادي وبروتين مصل اللبن، فقد ترتفع مستويات الأنسولين ويتم طرد الفرد من الحالة الكيتوزيه.
  4. تناول الكثير من السعرات الحرارية مما يؤثر سلبًا على معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو.

إقرأ: اخطاء الكيتو دايت: 13 سبب يؤدي إلى عدم فقدان الوزن

أسئلة شائعة معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو:

ما هو نظام الكيتو دايت؟

هو نظام غذائي عالي الدهون منخفض الكربوهيدرات متوسط البروتينات، يستخدم في علاج العديد من الأمراض اهمها السمنة والسكري من النوع الثاني و أمراض القلب وتصلب الشرايين والسرطان والأورام  وحب الشباب ومتلازمة تكييس المبايض.

متى يبدأ قياس معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو ؟

يبدأ نزول الوزن في الكيتو دايت عندما يتأقلم الجسم مع حرق الدهون وإنتاج الكيتونات المصدر الرئيسي للطاقة، وعندما تكون مخازن الجليكوجين في أقل مستوى لها, وحينها يكون مستوى الإنسولين في الدم منخفض أو في معدلاته الطبيعية. فكل ذلك يعني أن الجسم في الحالة الكيتونية، وفي بداية الحمية يستغرق الجسم فترة تتراوح ما بين يومين وأسبوع من أجل التأقلم مع حرق الدهون، أي أن نزول الوزن يبدأ بعد أسبوع من بداية الحمية.

ما هو الكيتو راش؟

الكيتو راش هي أحدى الآثار الجانبية التي قد تنتج عن اتباع نظام الكيتو، وهي تظهر خلال أول أسبوع أو اسبوعيين من بدء الحمية، وهي عبارة عن طفح جلدي، ليس شائعة الظهور عند جميع الأشخاص الذين يمارسون حمية كيتو، فقد يظهر لدى أشخاص دون آخرين

عزيز القارئ للحفاظ على معدل خسارة الوزن في نظام الكيتو، وتحقيق أفضل النتائج، يجب تتبع ما نأكله، مع الالتزم بوحدات الماكرو، واختبار مستويات الكيتون بشكل متكرر للتأكد من البقاء في الحالة الكيتوزية، الأهم: منح الجسم وقتًا للاستجابة للتغييرات الرائعة التي تجريها.

Advertisement
المصدر
perfectketo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى