Advertisement
أسئلة الكيتو

متى يبدأ نزول الوزن في الكيتو: 7 أمور مهمة جدًا يجب أن تعرفها

رغبة البعض في الحصول على نتائج إيجابية سريعة، تدفه إلى التساؤل: متى يبدأ نزول الوزن في الكيتو دايت؟، وخاصة أن معظم من يتبعون رجيم الكيتو يسعون منه إلى خسارة الوزن بسرعة، ولذلك يتسألون: متى يبدأ نزول الوزن في الكيتو، ولكن الأمر يحتاج إلى مزيد من الشرح لتقديم صورة كاملة عن  طريقة خسارة الوزن في الكيتو.

Advertisement

متى يبدأ نزول الوزن في الكيتو

في البداية إذا كنت تفكر عزيزي القارئ في اتباع نظام الكيتو دايت من أجل خسارة الوزن،  فهناك بعض الأمور التي يجب أن تعرفها قبل الحصول على إجابة عن: متى يبدأ نزول الوزن في الكيتو.

وهي كالتالي:

  1. لا يحق للجميع اتباع الحمية الكيتونية، فهناك بعض الأشخاص الممنوعون من اتباع الحمية الكيتونية مثل الحوامل والمرضعات وكل من هم أقل من 18 سنة.
  2. هناك مجموعة الاختبارات الطبية التي يجب أن تجريها للتأكد من أن الحمية الكيتونية مناسبة لطبيعة جسدك، ويجب أن يتطلع عليها  طبيب تغذية متخصص.
  3. الحمية الكيتونية من أكثر الطرق الفعالة في خسارة الوزن، ولكن الحصول على نتائج إيجابية يجب اتباعها لفترة مناسبة، فلا يجب أن تقل عن 6 أشهر وفق دراسات وأبحاث طبية.
  4. ستحتاج مع بداية الحمية الكيتونية بعد الأدوية الخاصة بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، لتقلل من أعراض الكيتو فلو.
  5. يرجى زيارة طبيب متخصص قبل البدء الحمية لتأكد من مناسبتها للجسم.
  6. الكثيرين ينصحون بضرورة صيام ثلاثة أيام قبل بدء الحمية لتسريع عملية الدخول في الحالة الكيتوزية.
  7. الجسم يمر بعدة مراحل حتى يتأقلم على حرق الدهون واستخدامها كمصدر للطاقة، وهذه المراحل يمكن معرفتها من هنا.

إنفوجراف لمراحل تأقلم الجسم مع الرجيم الكيتوني: 

 

Advertisement

مراحل-الرجيم-الكيتوني

متى يبدأ نزول الوزن في الكيتو:

منذ اليوم الأول من اتباع الرجيم الكيتوني، يبدأ الجسم في التخلص من الكربوهيدرات الموجودة في الجسم عن طريق تحويلها إلى جلكوز واستخدامه في إنتاج الطاقة اللازمة للجسم.

ولأن النظام الكيتوني يعمل على يحد من تناول الكربوهيدرات درجة كبيرة (5%)، ويعطي الأولوية لتناول الدهون (70%)، يدفع الجسم إلى  التخلص من مخزونة من الكربوهيدرات المخزنة على هيئة جليكوجين.

وكلما كان الشخص متلزما بالحمية الكيتونية كلما كان تخلص الجسم أسرع من الكربوهيدرات، وهذا يترجم في النهاية إلى خسارة في الوزن.

متى يبدأ نزول الوزن في الكيتو.. الأسبوع الأول

ثبات الوزن بعد الكيتو-01

الأسبوع الأول من الحمية الكيتونية هو أصعب أيام قد يمر بها الشخص الكيتوني أثناء حميته، لأن فيه الجسم يعتاد على نظام  غذائي جديد، غير النظام الكربوهيدرات السابق.

ولكي يتأقلم الجسم على تفتيتك الدهون وتحويلها كيتونات واستخدامها كمصدر للطاقة يحتاج لفترة زمنية تتراوح ما بين 4 أيام إلى أسبوع، وفي بعض الحالات تستمر لأكثر من أسبوع.

ولكن خلال الأسبوع الأول بشكل عام يفقد جزء كبيرًا من الوزن يتراوح ما بين 2: 10 كيلو، وهذا الوزن  المفقود عبارة عن ماء.

حيث لكي يخزن الجسم جزء واحد من الكربوهيدرات يحتاج إلى تخزين جزئيين من الماء، وبالتالي عندما يفقد  الكربوهيدرات يفقد الماء معها أيضًا.

متى يبدأ نزول الوزن في الكيتو.. الأسبوع الثاني:

وحينما يتأقلم الجسم على حرق الدهون، وخاصة في الأسبوع الثاني يبدأ الجسم في حرق الدهون، ويكون معدل خسارة الوزن أبطء وأكثر ثباتًا.

وهنا يتراوح خسارة الوزن ما بين 500 جرام حتى 1 كيلو جرام، وذلك على حسب الجنس أو النوع والحالة الصحية وطبيعة الجسم.

وعلى المدة البعيد (شهور) يكون معدل خسارة الوزن أبطأ  أكثر، وهنا يجب خفض  الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية ليستمر فقدان الوزن.

وفي بعض الوقت يتعرض البعض لظاهرة ثبات الوزن، أو يقل وزنه بمقدار بسيط جدًا، في البداية يجب ترك للجسم مساحة ليتكيف مع وضعه الجديد.

وإذا استمر ثبات الوزن، فيمكن قراءة هذا المقال جيدًا لمعرفة الأسباب التي تؤدي ثبات الوزن، فربما تكون هناك مشكلة لا تعرفها في طريقة اتباعك للنظام الكيتوني.

ثبات الوزن في الكيتو: أهم 10 أسباب وطرق التغلب عليها

ويمكنك عزيزي القارئ استخدام حاسبة الكيتو لمساعدتك في خسارة الوزن بناء على الوقت المحدد والوزن وطبيعة النشاط البدني.

في الغالب يكون معدل خسارة الوزن في الأسبوع يتراوح ما بين 500 جرام و1000 جرام، وهذا معدل جيد، لخسارة الدهون دون أن يؤثر ذلك على الكتلة العضلية بالجسم.

أسئلة شائعة:

هل يحتاح كل من يتبع الحمية الكيتونية إلى متابعة طيب متخصص؟

دائمًا ما ننصح بذلك، ولكن البعض يتعايشون مع الكيتو دايت كنظام غذائي مدى الحياة، وبعد فترة من اتباعه يكونون على دراية وإلمام شامل بجوانب هذا النظام، أصبحوا متفهمين لطبيعة جسمهم، وما يتطلبه، وهنا لا يحتاجون إلة متابعة طبيب متخصص إلا على فترات متباعدة وقد تكون نادرة.

ما هي الكيتو فلو؟

هي حالة يمر بها الجسم أثناء انتقاله من الاعتماد على الكربوهيدرات كمصدر للطاقة إلى الاعتماد على الدهون وتفتيتها لكيتونات، وهي تستمر من ثلاثة أيام حتى أسبوع، ويشعر فيها الشخص بعدد من الأعراض مثل الدوخة وعدم النشاط وعدم صفاء الذهن والوهن والضعف العام في الجسم وعدم القدرة على ممارسة الرياضة.

وننتهي بذلك من الإجابة على تساؤل، متى يبدأ نزول الوزن في الكيتو دايت؟، نرحب بتعليقاتكم في أي وقت.

Advertisement

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى