Advertisement
أسئلة الكيتو

ما هو الخبز الكيتوني؟: أفضل 4 أنواع يمكن الاعتماد عليهم

هناك العديد من بدائل الدقيق الأبيض والتي يمكن استخدامها في إعداد الخبز الكيتوني

البعض يتسأل مستغربًا ما هو الخبز الكيتوني؟ ، فأول شيء نعرفه عن الكيتو  أنه حمية منخفضة الكربوهيدرات، وبالتالي يعتبر الخبز من الممنوعات؛ لأن نسبة الكربوهيدرات به عالية جدًا، فكيف يوجد خبز في حمية الكيتو دايت، وما هو الخبز الكيتوني؟

Advertisement

ما هو الخبز الكيتوني؟

بكل بساطة، الخبز الكيتوني هو أحد أنواع الخبز المتعارف عليها، ولكنه ما يميزه هو نوعية الدقيق المستخدمة في الصنع.

فالخبز الكيتوني يعتمد على دقيق جوز الهند أو السمسم أو اللوز أو بذور الكتان وغيرهم، وليس دقيق الحبوب مثل دقيق القمح والذرة، وهناك بالطبع فرق بين هذه الأنواع.

فالخبز المصنوع من دقيق جوز الهند أو دقيق السمسم، يتميز بأن نسبة الكربوهيدرات به منخفض جدًا، مقارنة بأي نوع من دقيق الحبوب (الدقيق الأبيض).

Advertisement

فالمعروف أن الدقيق الأبيض يخضع للمعالجة داخل المصانع، مما يفقده العديد من الخواص الغذائية المميزة جدًا، بما أننا عرفنا ما هو الخبز الكيتوني؟ ، فأننا سنتقل إلى الحديث عن بدائله.

ما هي بدائل الدقيق الأبيض؟

وهنا ستجد جزءًا كبيرًا من الإجابة على التساؤل: ما هو الخبز الكيتوني؟ ، إذا سنتحدث عن بدائل الدقيق الأبيض التي يمكن استخدامها أثناء الحمية.

وهذه البدائل كالتالي:

ما هو الخبز الكيتوني؟ وما هي أفضل أنواع الدقيق المناسبة لإعداده

  • دقيق جوز الهند:

دقيق الجوز الهند أفضل من الدقيق الأبيض، لأنه غني بالعناصر الغذائية  المهم للجسم مثل الفيتامينات والمعادن المختلفة.

وذلك بجانب احتوائه على بعض الأحماض الدهنية المفيدة للجسم، والتي تساعده في إنتاج الكيتونات والبقاء في الحالة الكيتوزية.

فكل معلقتان من دقيق جوز الهند تحتوي على 6 جرام من الكربوهيدرات الصافية، بجانب كمية كبيرة من الدهون والألياف.

فالخبز الكيتوني المصنوع من دقيق جوز الهند يساعد في التقليل التشتت العقلي والجوع وأمراض الجهاز الهضمي، ويتردد اسم هذا النوع من الدقيق بكثرة عن الحديث عن ما هو الخبز الكيتوني؟.

  • دقيق اللوز أفضل أنواع الخبز الكيتوني

ولا يمكن الحديث عن ما هو الخبز الكيتوني؟ دون ذكر أشهر أنواع الدقيق المستخدم في صنعه، ألا وهو دقيق  اللوز، ويصنع من لب اللوز، ويمكن تحضيره  في المنزل بسهولة عن طريق تجفيفه ثم طحنه جيدًا،  فهو من أهم بدائل الدقيق الأبيض.

وهو يأخذ من مواصفات دقيق جوز الهند النكهة والطعم،  والقوام من الدقيق الأبيض، وهو غني بالدهون الصحية والفيتامينات والألياف.

فهو يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني، ويساعد على ثبات محيط الخصر ويقلل الشعور بالجوع.

1/4 كوب من دقيق اللوز يحتوي على 3 حرام من الكربوهيدرات الصافية.

  • دقيق بذور الكتان

غني بالعناصر المغذية أكثر من أي نوع أخر من أنواع الدقيق، فهو مصدر غني بالألياف وفيتامين E مما يخفف الشعور بالانتفاخ.

وهو من أشهر المصادر النباتية لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تقلل الشعور بالاكتئاب وخطر الإصابة ببعض أمراض القلب والبدانة والسكري.

فمعلقة واحدة من دقيق بذور الكتان تحتوي على 2. جرام من الكربوهيدرات الصافية، ونواصل إجابتنا عن  ما هو الخبز الكيتوني؟ ، وما هي بدائل الدقيق الأبيض؟.. فتابع القراءة

  • دقيق قشور السيليوم

وهو أحد أنواع الدقيق التي يصنع منها خبز الكيتو دايت، ويعرف عنه قدرته في تحسين عملية الهضم، ولكن طعمه أقل لذة من طحيني جوز الهند واللوز.

فهو يساعد في عملية تشكيل وزيادة حجم البراز وليونته، دون أن يتسبب بتشكيل غازات أو انتفاخ.

كما أنه يساهم في علاج السمنة وأمراض القلب والسيطرة على مرض السكري من النوع الثاني.

و تحتوي ملعقتان كبيرتان منه على 1 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

وقبل أن ننهي حديثنا عن ما هو الخبز الكيتوني؟، سوف نقدم لكم مجموعة من الوصفات التي يمكن اللجوء اليها عند إعداد الخبز.

وتتميز هذه المواصفات بأنها ليست معقدة في طريقة إعدادها، بل يمكن إعداد أيًا منها في وقت قصير وبشكل يومي.

ولا يمكن عزيزي القارئ ختام حديثنا عن ما هو الخبز الكيتوني؟، دون اطلاعك على المقالات التالية لمعرفة طرق إعداد الخبز الكيتوني:

والأنواع السابقة من الدقيق، يمكن استخدامها أيضًا في إعداد حلويات الكيتو دايت، ولمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع على المقالات التالية:

أسئلة شائعة: 

اين يباع الخبز الكيتوني؟

في الوطن العربي قلما تجد في المحالات التجارية الكبرى خبز صديق للحمية الكيتونية، بعكس الأول الاوروبية والأمريكية، فأشهر المتاجر تجد بها الخبز الكيتوني. ولكن بصفة عامة يفضل من كل شخص أن يتبع الكيتو دايت أن يعد طعامه بنفسه في البيت، ليتأكد من أنه يقدم لجسده وحدات المايكرو المناسبة، وبالتالي يضمن البقاء في الحالة الكيتوزية لفترة طويلة. ولذلك يفضل إذا أعد الخبز الكيتوني في المنزل من خلال استخدام أحد بدائل الدقيق السالف الحديث عنها.

هل الاندومي مسموح في الكيتو؟

الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات من أساسيات الكيتو دايت، ويعد الاندومي أحد أشهر هذه الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها، حتى نستطيع البقاء في الحالة الكيتوزية لفترة كبيرة. الاندومي مصنوع من الدقيق المعالج في المصانع، وبالتالي فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، تقل فيه المعادن والفيتامينات، وهذا من شأنه رفع معدل هرمون الأنسولين في الدم، وبالتالي الخروج من الحالة الكيتونية.

من المميزات التي يتيحها الكيتو دايت لمتبعيه، تقديمه العديد من البدائل الصحية، لمعظم الأطعمة الممنوعة، وبذلك نكون قد أجبنا عن: ما هو الخبز الكيتوني؟ ، ويمكنك عزيزي القارئ مراسلتنا  من هنا، في حالة وجود أي استفسار يخص الكيتو دايت بصفة عامة.

Advertisement
المصدر
perfectketo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى