دليل الكيتو

لون البول في الكيتو دايت: 4 درجات لونية تكشف مصير حميتك

Advertisement

لون البول في الكيتو دايت، هو أحد العلامات المهمة التي يجب  متابعتها باستمرار من أجل التأكد من دخول الحالة الكيتوزية أو البقاء فيها، تغير لون البول في الكيتو دايت  هو أمر لا بد منه، ولا يجب أن يدعو إلى القلق،  فالجسميمر بالعديد من التغييرات عندما تبدأ في اتباع نظام كيتو الغذائي.

Advertisement

ففي الوقت الذي تشعر فيه ببعض الآثار الجانبية، هناك تأثيرات أخرى طبيعية تمامًا تم داخل الجسم، قد يشعر منها الفرد بأن شيئًا ما ليس على ما يرام.

ويعد لون البول أحد تلك التأثيرات، ولكن لا داعي للقلق، فالأمر لا يدعو للخوف، فهذا يدل على أنك تسير في طريقك إلى دخول الحالة الكيتوزية.

شخصيًا، كان هذا من أول الأشياء التي لاحظتها عندما أصبت بالكيتوزيه، لكن محادثة سريعة مع اختصاصي تغذية جعلتني أشعر بالراحة.

Advertisement

وفي هذا المقال سوف نقدم دليل مبسطًا عن لون البول في الكيتو دايت ، وما يعنيه كل لون، فتابع القراءة لمعرفة المزيد.

 دليل شامل عن لون البول في الكيتو دايت

كثرة التبول علامة مثالية تدول على وصول الشخص الكيتوني إلى الحالة الكيتونية،  وذلك يرجع إلى  الجسم  يقوم بتخزين الكربوهيدرات في صورة دهون أو على شكل جليكوجين، مع انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم، يبدأ الجسم في التخلص احتياطيات الجليكوجين.

يرتبط كل جزء من الجليكوجين بحوالي جزيئين من الماء، وعندما يفقد الجسم الجليكوجين فإنه سيطلق كل الماء المحتفظ به ، والنتيجة هي أنك التبول بكثرة.

وعند دخول الحالة الكيتونية، تبدو رائحة البول  مثل رائحة الفواكه، وهذا عرض جانبي شائع جدًا، وتغير لون البول في الكيتو دايت يرجع أساسًا إلى حقيقة أن الكيتونات الزائدة في الدم يتم التخلص منها عن طريق البول.

عزيزي القارئ إذا لاحظت هذا مبكرًا جدًا في نظامك الغذائي، فهذه علامة جيدة ، وربما حان الوقت لإجراء اختبار مستوى الكيتون الأول.

لون البول في الكيتو دايت

لون بول الكيتو دايت

هناك أربع درجات لـ لون البول في الكيتو دايت، وخلال هذه السطور سوف نتعرف على هذه الألون وماذا يعني كل منها؟، وهي كالتالي:

  • لون البول في الكيتو دايت شفاف:

يشعر بعض الناس بالقلق لأن بولهم لم يعد أصفر؛ إذ يفقد لونه ويصبح صافياً كالماء، هذا هو أقل أعراض الكيتوزية إثارة للقلق،  وهو يعني أنك تشرب الماء بكميات كبيرة أو أكثر مما تحتاج، وهذا جيد.

ويعد التبول الصافي أحد أكثر الأعراض شيوعًا، ويمكن التقليل تدريجياً  من تناول الماء حتى يتحول لون البول إلى اللون الأصفر الفاتح مرة أخرى.

  • لون البول في الكيتو دايت أصفر غامق

إذا تحول لون البول في الكيتو دايت إلى اللون الأصفر الداكن ، فهذا يدل على أنك لا تشرب كمية كافية من الماء، ولا يجب أن تنتظر الشعور بالعطش لتناول الماء، فيجب ألا يقل  المعدل اليومي لشرب الماء عن 3 لترات على مدار اليوم.

نصيحة: لا شيء أفضل من شرب الماء، ويجب أن تعرف أن القهوة ومشروبات الحمية لن تساعد وحدها على تساعد في الترطيب.

  • لون البول في الكيتو دايت الدهني

يشعر البعض بالقلق بعد يومين من اتباع الحمية الكيتونية عندما يلاحظون أن بولهم يبدو زيتيًا، فهذا لا يدعو القلق، فعندما ينتقل الجسم إلى حالة الكيتوزية الحقيقية، تميل مستويات الأنسولين إلى الانخفاض والاستقرار.

ويقوم الأنسولين بالتخلص من النفايات التي تم حبسها خلايا الجسم حيث يتم طردها عن طريق البول على شكل أسيتو أسيتات، وهي دهنية بطبيعتها.

ملحوظة: إذا كنت قلقًا بشأن لون بولك أو لم تكن متأكدًا مما إذا كان هذا هو الزيت الذي تراه في المرحاض أو أي شيء آخر ، فيمكنك شراء شرائط اختبار البول الكيتو وقياس مستوى الكيتون في البول.

كل ما عليك فعله هو تثبيت الشريط في مجرى البول حتى يصبح رطبًا ثم الانتظار لبضع ثوان حتى يتغير لونه.

  • اللون الوردي الفاتح: يعني أنه لا يوجد سوى عدد قليل من الأجسام الكيتونية، وأنك لم تدخل في الحالة الكيتونية بعد.
  • اللون الأرجواني الداكن: يعني كثرت أجسام الكيتون في جسمك، وأنك في حالة الكيتوزيه.

كلما طالت مدة التواجد في الحالة الكيتونية، زادت كفاءة الجسم في تكوين الكيتونات واستخدامها، لذلك إذا واصلت الاختبار بشكل يومي، فقد يصبح لون الشريط أفتح تدريجيًا مرة أخرى.

  • البول الرغوي

وهو ينتج نتيجة اختلاط البول المضغوط بماء المرحاض، فشرب الماء في ظل نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، يجعل الجسم يطلق ماءً مكبوتًا نتيجة تخزينه في خلايا الجسم لفترة طويلة.

فمن المحتمل أن يخرج البول عند ضغط أعلى مما كان عليه في السابق، وعندما يصطدم بول الضغط العالي ماء المرحاض، ينتج عنه فقاعات.

يختلف لون البول الغائم في الكيتو دايت عن البول الرغوي، وإذا كان البول عكرًا، فذلك يشير إلى وجود مشكلة في الكلى، إذا استمرت الطبيعة الغائمة للبول، فيجب استشارة الطبيب.

أيضًا، إذا كنت تعاني من التبول المؤلم، فقد تكون مصابًا بعدوى في المسالك البولية، وهنا يجب زيارة الطبيب.

أسئلة شائعة عن لون البول في الكيتو دايت:

هل يمكن أن تسبب الكيتونات في البول ألمًا؟

لا تسبب الكيتونات الموجودة في البول إحساسًا بالحرقان، وهنا يجب استشارة الطبيب لأن ذلك يشير إلى التهاب المسالك البولية أو الكلى.

هل تسبب الكيتوزية رائحة كريهة في البول؟

نعم ، يمكن أن تسبب الحالة الكيتونية رائحة بول كريهة، وبشكل عام البول لا تنبعث منه رائحة طيبة أبدًا، وحتى رائحة الفاكهة لن تجعله مميز، كل ما يجب معرفته هو أن هذا الأمر طبيعي تمامًا ملاحظة مثل هذه التغييرات.

متى يجب اختبار البول من أجل الكيتوزيه؟

يجب أن يختبر البول بحثًا عن علامات الكيتوزية عندما تلاحظ تغيرًا في اللون والرائحة، فهذا يشير إلى أن الكيتونات يتم إطلاقها في مجرى الدم وأن الكليتين تقومان بترشيح الكميات الزائدة، وهذا يعني أنك على بعد أيام قليلة من الدخول في الحالة الكيتوزية كاملة.

ملاحظة تغييرات لون البول في الكيتو دايت ورائحته عند بدء نظام كيتو الغذائي أمر طبيعي ولابد منه،  ومن المهم فهم ما يحدث وما تعنيه الألوان والروائح المختلفة، وطالما لون البول في الكيتو دايت ليس غائمًا ولا توجد حرقان في مجرى البول، فأن الأمور تبدو طبيعية، فكل ما تحتاج هو شرائط الكيتو دايت لمتابعة طريقك إلى الحالة الكيتوزية.

Advertisement
المصدر
dietaketocustomplan

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى