Advertisement
Advertisement
أسئلة الكيتو

لماذا لا افقد الوزن الزائد عند اتباع نظام الكيتو ؟

8 أسباب لن يخبرك بها أحد

لماذا لا افقد الوزن الزائد عند اتباع نظام الكيتو ؟

سؤال دائماً ما يتردد في أذهان و عقول المبتدئين في نظام الكيتو. و للإجابة على هذا السؤال يجب علينا أولاً تحديد ماهي الأخطاء التي يقع فيها الأشخاص عند إتباع النظام الكيتوني.

فعلى الرغم من الإنتشار السريع حول العالم لحمية الكيتو، و السبب يرجع إلى نتائجها العظيمة و السريعة، و لكن على الرغم من ذلك بدأ العديد من الأفراد في اتباع سلوكيات خاطئة – سواء بقصد أو بدون – و كان النتيجة هو عدم وصولهم لأهدافهم الصحيحة.

Advertisement

فإذا كنت أحد الأفراد الذين يتبعوا نظام الكيتو دايت، و إلتزمت به فترة و لم ترى أي نتائج إيجابية على صحتك أو وزنك. فيجب عليك قراة هذا المقال بتمهل، لأنك غالباً قد تكون إرتكبت خطأ دون قصد.

و فيما يلي 8 أشياء قد تدمر جهودك في إنقاص الوزن أثناء اتباع النظام الكيتوني

1- قد تكون تستهلك عدد كبير من السعرات الحرارية

مالا يعرفه العديد من متبعين الحمية الكيتونية هو أن هناك طريق واحد فقط لخسارة الوزن، ألا و هو عمل عجز بالسعرات الحرارية. فعند محاولة إنقاص الوزن، من الضروري خلق عجز في السعرات الحرارية.

و يمكن تحقيق ذلك إما عن طريق تقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها من الطعام، أو عن طريق حرق سعرات حرارية إضافية من خلال زيادة النشاط البدني.

و الخطأ الشائع الذي يقع فيه الغالبية هو التحول إلى نظام كيتو دايت، دون مراقبة كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم.

و يرجع ذلك إلى أن العديد من الأطعمة الصديقة لحمية الكيتو ، بما في ذلك الأفوكادو وزيت الزيتون ومنتجات الألبان كاملة الدسم والمكسرات ، تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، فمن المهم عدم المبالغة في تناولها.

2- تناول الكثير من النشويات

لا تندهش، فهذا السبب من أهم الأخطاء التي يغفل عنها الكثيرون. و هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس لا يفقدون الوزن عند اتباع نظام الكيتو دايت.

فيجب تقليل تناول الكربوهيدرات بشكل كبير، و ذلك للوصول إلى حالة الكيتونية. و هي حالة التمثيل الغذائي التي يحرق فيها جسمك الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من الجلوكوز.

و كما هو معروف عند إتباع النظام الغذائي الكيتوني، فيجب أن يكون إجمالي السعرات الحرارية من النشويات هو 5% فقط. و يفضل أن تكون من الخضروات و الفواكه الصديقة لحمية الكيتو.

3- تناول وجبات خفيفة بإستمرار

هذا السبب يعتبر منتشر مع المبتدئين في النظام الكيتوني بشكل خاص. فالمبتدئين قد يشعروا بالجوع في أوائل فترات إتباعم لحمية الكيتو، و بالتالي يلجأوا إلى تناول الوجبات الخفيفة لتعويض الشعور بالجوع.

إلا أن تناول العديد من الوجبات الخفيفة قد يؤدي إلى زيادة كمية السعرات الحرارية بشكل كبير. و بالتالي تدمر جهود إنقاص الوزن بسهولة.

قد يفيدك: بديل الخبز في الكيتو: 5 خيارات منخفضة الكربوهيدرات يمكنك صنعها بنفسك

4- قلة النشاط الحركي اليومي

بعض الأشخاص بمجرد إلتزامهم بأي حمية غذائية يقوموا على الفور بتقليل نشاطهم الحركي اليومي بشكل ملحوظ. و ما يجهله الكثيرون هو أن زيادة النشاط الحركي اليومي يعمل على رفع معدل حرق الدهون – عملية التمثيل الغذائي – و زيادة حرق السعرات الحرارية. و بالتالي نزول الوزن بطريقة صحية.

و لهذا فنحن ننصح و بشدة بزيادة النشاط الحركي اليومي حين تتبع النظام الغذائي الكيتوني. فالمشي داخل او خارج المنزل أو صعود و هبوط الدرج أو حتى استبدال القيادة للمسافات القصير بالمشي، هو إختيار رائع لرفع معدل حرق الجسم للدهون.

5- التوتر الدائم

الضغط العصبي و التوتر يؤديان إلى زيادة هرمون الكورتيزول، و هو هرمون يؤدي إلى زيادة الوزن أو صعوبة في فقدان الجسم للوزن الزائد. حسب إحدى الدراسات التي أجريت عام 2012.

Advertisement

و في بعض الأحيان قد يتسبب الإجهاد المزمن أيضًا في اشتهاء الأشخاص للأطعمة الغير صحية، خاصة الأطعمة المليئة بالسكر المصنع و التي بتناولها يخرج الجسم من الحالة الكيتونية.

6- التوقعات غير واقعية لفقدان الوزن

للأسف أغلب من يقع في هذا الخطأ هم من النساء!!

فعلى سبيل المثال نجد أن سيدة قامت بإتباع النظام الكيتوني لمجرد انها شاهدت صديقتها خسرت الكثير من الوزن الزائد، و تتوقع أن تخسر وزنها خلال أسابيع معدودة مثل صديقتها، و لكن مالا تعرفه هي أن صديقتها إستغرقت شهور لفقدان وزنها الزائد و لكنها لم تخبرها.

و من الطبيعي أن يرغب أي شخص في الحصول على نتائج سريعة عند اتباع نظام الكيتو دايت ، ولكن من المهم أن تتذكر أن فقدان الوزن يمكن أن يختلف من شخص لآخر. فهي عملية نسبية.

و على الرغم من أن النظام الغذائي الكيتون يمكن أن يعزز فقدان الوزن إذا تم اتباعه بشكل صحيح ، إلا أن المعدل الذي تخسره قد لا يكون سريعًا – ولا بأس بذلك. فهناك أفراد تكون استجابة أجسامهم لفقدان الوزن أسرع من غيرهم.

تذكر أن التغيير الصغير المستمر هو المفتاح لفقدان الوزن والحفاظ عليه بالطريقة الصحية. فمعظم الخبراء ينصحون بفقدان من 0.5-1 كجم فقط في الإسبوع (يختلف الرقم من شخص لأخر).

قد يفيدك: جدول كيتو دايت PDF: تحميل نظام الكيتو جدول كيتو دايت pdf

7- تناول كمية قليلة من الألياف

من المعروف أن نظام الكيتو الغذائي يركز على الطعام المنخفض بالكربوهيدرات ، و بالتالي فبعض الأخاص يقعوا في خطأ فادح و هو  عدم تناول الكثير من الألياف كما كان الحال من قبل اتباع النظام الكيتوزي.

و من المعروف أن الألياف متواجدة بكثرة في الفاكهة و الحبوب الكاملة. وهذه الأطعمة غير متوفرة بكثرة في نظام الكيتو دايت. فيبدأ الكثير من الناس في تناول كميات قليلة من الألياف الطبيعية بدون قصد.

Advertisement

و اللأاياف – لمن لا يعلم – ضرورية للمساعدة في تنظيم إشارات الجوع والامتلاء، و بالتالي تناول كمية صغيرة من الألياف قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، و بالتالي زيادة الوزن.

8- عدم شرب كمية كافية من الماء

عدم الحصول على كمية كافية من الماء يومياً يمكن أن يعيق أي جهود لإنقاص الوزن. فشرب الماء بإستمرار هو أفضل عادة صحية يمكن ان يكتسبها الشخص سواء كان يتبع حمية الكيتو أم لا.

و بحسب توصية معهد الطب التابع للأكاديمية الوطنية الأمريكية، فيجب على النساء شرب ما لا يقل عن 2.7 لتر ماء يومياً، أما الرجال فيجب تناول 3.7 لتر كل يوم.  فحاول دائماً أن تتناول كوب إضافي من الماء يوميًا.

الخلاصة

لنظام الكيتو دايت العديد من الفوائد الرائعة للجسم، كما أنه نظام غذائي مثالي و أداه فعالة لفقدان الوزن. ومع ذلك ، هناك عدة أسباب وراء فشل بعض الأشخاص في رؤية النتائج التي يرغبون فيها.

إن تناول الكثير من السعرات الحرارية سواء خلال الوجبات الرئيسية أو الوجبات الخفيفة، وقلة النشاط ، والإجهاد المزمن ، والمشكلات الطبية الأساسية وعدم تناول طعام صحي، يمكن أن تؤثر سلبًا على فقدان الوزن.

لتحقيق أقصى قدر من فقدان الوزن في النظام الغذائي الكيتون ، احصل على قسط كافٍ من النوم ، وقلل من التوتر ، وكن أكثر نشاطًا واستهلك أطعمة كاملة ومغذية ومنخفضة الكربوهيدرات كلما أمكن ذلك.

Advertisement

Related Articles

Back to top button