Advertisement
دليل الكيتو

 كيتو دايت للمبتدئين: تعرف الفوائد وأهم النصائح التي يجب مراعاتها

Advertisement

بالطبع هناك مجموعة كبيرة، من الأشخاص تريد شرح كيتو دايت للمبتدئين، حتى يتمكن الراغبون من البدء بها بطريقة سليمة، خاصة أن هناك أقوال كثيرة، عن تحاليل يجب إتمامها، وزيارة متخصصى أغذية، ويرى البعض في اتباع الحمية حالة من الإرباك، والصعوبة، لذا في موضوعنا سوف نقوم بتبسيط الأمور، لكل من يرغب في اتباع نظام الكيتو جينيك، في موضوع كيتو دايت للمبتدئين.

الكيتو دايت رجيم يعتمد على الدهون في المقام الأول

الكيتو أسلوب للحياة الصحية:

النظام الكيتوني ليس فقط مجرد نظام لعمل رجيم، حيث إن جانب الرجيم جزء صغير جدًا، من فوائد هذا الكيان الرائع.

فلا أريدك أن تتخيل جسدك، وهو متناسق، بل أرغب منك، أن تتخيل امتلاكك لقوام مميز، وصحة، ونضارة بشرة، وهدوء نفسي.

إقرأ أيضًا: مكملات الكيتو دايت التي لا غنى عنها في الرجيم الكيتوني

Advertisement

 ما هي فوائد الكيتو دايت:

الكيتو دايت للمبتدئين كما ذكرنا يشمل جوانب صحية، سواءً على المستوى الجسدي، أو حتى على المستوى النفسي، أو المستوى الذهني.

حيث يعالج الكيتو أمراضا  كثيرة مثل: السمنة، وأمراض القلب، وانسداد الشرايين، وصرع الأطفال، والسكري، والضغط، ويحد من الزهايمر، والسرطان، ويعالج الالتهابات وحب الشباب ومتلازمة تكييس المبياض.

يحسن الكيتو من الصفاء الذهني، وترتيب الأفكار، ما يزيد دعم قوة التركيز، ومنع التشتت، ما يحسن من الإنجاز، والحالة النفسية معًا.

الكيتو فلسفة غذائية:

من الغريب ذكر هذا الأمر، في كيتو دايت للمبتدئين، ولكن، هذا الأمر عليكم الإلمام به، فهو يساعد على فهم الإرشادات.

في نظام الكيتو أن تتصالح مع جسدك وتسمح بامتزاج الروح والنفس، مع وعائهما (الجسد)، وتحد من الحروب الداخلية (الأمراض)، وتستعد.

دائما ما يتوجب على الجنس البشري، الاستعداد لحروب الأوبئة، غالبية الأجساد التي يحدث بها حروب داخليه تكون ضعيفة، بمواجهة الأوبئة.

وبالتالي ستجد في نظام كيتو دايت للمبتدئين قدرة قوية على زيادة مناعة الجسم ومقامة الأمراض المستعصية والمزمنة.

نظام كيتو دايت للمبتدئين يدفعك إلى اتباع رجيم من أجل إنقاص الوزن، ولكنه أيضًا يشترط عليك ممارسة الرياضة باستمرار.

وعليك أن تعرف أن الرجيم الكيتوني يعمل على تخفيض الوزن بسرعة كبيرة دون أن يؤثر ذلك على الكتل العضلية بالجسم، إذا ما تم الاهتمام بالتمثيل الصحيح للسعرات الغذائية وهي الدهون 70% والكربوهيدرات 5% والبروتينات 25%.

فنظام كيتو دايت يحد من تناول الكربوهيدرات ولذلك ينصح بالخضروات الورقية وضرورة الابتعاد على الحبوب الكاملة والبفوليات والخضروات التي تنمو تحت الأرض.

ويضاف إلى كل ذلك معظم الفواكه، بالإضافة المشروبات الغازية والدايت والمحلاة، فكل شيء مرتفع كربوهيدرات أو غني بالسكريات فهو ممنوع في الكيتو.
ويلاحظ أيضا من نظام كيتو دايت للمبتدئين أنه مرتفع الدهون، ولكن يشترط هنا الدهون الصحية  الناتجة من الحيوانات مثل الزبدة والقشدة أو الدهن الحيوانية، بالإضافة إلى بعض الزيوت مثل الزيتون والأفوكادو والسمسم وجوز الهند.

ويجب الابتعاد عن السمن والزيوت المهدرجة او المعالجة، والتي تعرف بالزيوت الالتهابية وهي تزيد من مستويات الكولسترول الضار.

أما البروتينات فيجب الالتزام بهذه النسبة حتى لا يلجأ الجسم إلى عملية استحداث الجلوكوز من البروتينات، هذه النسبة من البروتينات ستحافظ على الكتلة العضلية بالجسم.

إرشادات كيتو دايت للمبتدئين :

للحصول على نتائج في نظام كيتو دايت للمبتدئين، يجب الالتزام بالحمية، وبشروطها، بالطبع الأمر لن يكون سهلا، خاصة بالأسبوع الأول.

لأن هناك العديد من الاعراض والأثار الجانبية التي ستشعر بها خاصة خلال الأسبوع الأول من اتباع الحمية، فهي مرحلة تتأثر بها الحالة الجسدية، والحالة النفسية، والمزاجية تأثيرًا شديدًا.

ولكن يستقر الأمر بعد حوالي 4 أيام، من بدايته؛ لتشعر بانسجام، وتغير ملحوظ في الشهية، والتنفس، والنشاط، والتركيز.

وهذه الاعرض الجانبية تتمثل في الإرهاق والتعب وعدم التركيز والخمول عدم القدرة على ممارسة الرياضة،أحيانا يصاب الشخص بالإمساك أو الإسهال والجفاف، وقد يصل الأمر إلى ظهور طفح أو حساسية جلدية نتيجة انخفاض نسبة الكربوهيدرات بالجسم.

ومن الأمور الشائعة أيضًا، هي أعراض إنفلونزا الكيتو، وهي شبيه باعراض الانفلونزا العادية مثل الصداع المستمر والرشح وانقباضات العضلات، ولكنها تزول مع مرور الوقت.

إقرأ: حبوب كيتو دايت ضرورية جدًا لنظام الرجيم الكيتوني

وجبات كيتو دايت للمبتدئين:

 

وجبات الكيتو دايت تجعلك تتناول الطعام مع باقي الأسرة

كما أشرنا سابقًا، يجب تقسيم الوجبة الغذائية إلى 75% دهون صحية، و20% بروتين، و5% كربوهيدرات، وكل مصادر السكريات والنشويات.

للتوضيح أكثر قم بتقسيم طبق الطعام 25%، من مساحته خضروات، و75% دهون مع لحوم، أو مشتقات ألبان مع زبدة وقشطة.

ويتم تناول الأكلات الدهنية، مثل: اللحوم بمختلف أنواعها مع الدهن، والأسماك البحرية، والمكسرات، والخضراوات الورقية، والفراولة، والتوت فقط من الفواكه وهذه الأنواع يتم تناولها بكميات ضئيلة وعلى فترات متباعدة.

الوجبات الممنوعة في نظام كيتو دايت للمبتدئين:

هناك مجموعة من الأكلات التي تحفز عملية الجلوكوز في الجسم، والتي تقضي على نظام الكيتو، وتوقف عملية تكوين الكيتونات.

مثل: البقوليات بكافة أنواعها، الأرز، والقمح، والذرة، والخضراوات النابتة أسفل الأرض، مثل البطاطس، والبطاطا، والفواكه باستثناء ما ذكر منها.

في نظام كيتو دايت للمبتدئين، أنت تتخلص من الجوع، وتتمكن من الصوم الطويل، والمتقطع من خلال الحالة الكيتوزية، وعملية الكيتونات.

قد يفيدك: اكلات نظام الكيتو دايت: تعرف على المسموح والممنوع في رجيمك

الملخص:

عندما يتوقف الجلوكوز، وتعمل الكيتونات لن تشعر بالجوع، وسوف يقل عدد، وجباتك تلقائي إلى 2 وجبة يومية، ما يخفض الأنسولين.

بتخفيض الأنسولين سوف تعالج أمراضا كثيرة، وتعطي جسمك الفرصة لإصلاح ذاته؛ ما يجعلك تشعر بتحسن نفسي، طيلة اليوم.

نظام كيتو دايت للمبتدئين يمكن البدء به، وفي حالة لم تكن تعان من أمراض بالمرارة، أو أمراض مؤثرة على القلب، يمكنك البدء بعد استشارة الطبيب، الذي سيرتب الأدوية تبعا لنظام الحمية.

أسئلة شائعة عن نظام الكيتو دايت للمبتدئين:

هل يجب مراجعة الطبيب متخصص أثناء اتباع الحمية الكيتونية؟

يفضل مراجعة طبيب متخصص قبل اتباع الحمية الكيتونية، حيث يتم تقييم الحالة الصحية للشخص، وطلب بعض التحاليل الطبية التي يستطيع من خلالها تحديد ما إذا كانت الحمية ستكون مناسبة أم لا.

هل هناك نوعية من التمارين الرياضية التي يفضل اتباعها خلال الأسبوع الأول من الحمية الكيتوني؟

يغضل ممارسة التمارين الرياضية البسيطة غير الشاقة مثل المشي السريع ركوب الدراجة أو الجري لمسافات قصيرة.

هل يتم تناول الأدوية خلال الحمية الكيتونية؟

نعم، يمكن تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي تمد الجسم بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها، ولكن يجب مراجعة الطبيب الأول، لتحديد نوعية الادوية المناسبة للحمية الكيتونية.

Advertisement

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى