Advertisement
أنظمة الكيتو

فوائد الكيتو دايت في رمضان: ضاعف خسارة الوزن بدون جوع

الكيتو دايت في رمضان له فوائد كثيرة،  فالصيام يلعب دورًا كبيرًا في تسريع ظهور نتيجة الحمية الكيتونية، وبل وتحسينها بشكل كبير، فالكثيرون يتحدثون عن أسلوب الصيام المتقطع، ونتائجه المذهلة عند دمجه بأي حمية غذائية وخاصة الكيتو دايت، وفيه يمتنع الشخص عن تناول الاطعمة  لفترة زمنية تتخطى حاجز 8 ساعة، ويسمح فقط بشرب الماء وبعض السوائل الأخرى التي تتماشي مع الكيتوجينك.

Advertisement

فما بالك بالشخص الذي يمتنع عن الطعام والشراب لفترة تتجاوز ذلك بكثير!، فالبطبع ستكون النتائج مذهلة للكثيرين.

فالبعض قد يتسأل عن فوائد الكيتو دايت في رمضان،  أو ما يقدمه الصيام إلى الكيتو دايت خلال الشهر الكريم، فهذا ما سنوضحه في هذا المقال.

6 فوائد للحمية الكيتونية في رمضان

سنحاول خلال السطور التالية عزيزي القارئ توضيح مميزات الكيتو دايت في رمضان، وهي كالتالي:

Advertisement
  1. الصيام يجعلك تدخل الحالة الكيتونية بشكل أسرع:

البعض يتسأل ما هي الحالة الكيتوزية؟، فهي حالة يدخل فيها الجسم عندما يُستنفذ مخازن الجليكوجين بالجسم، إذ يتحول الجسم من استخدام الكربوهيدرات كمصدر للطاقة إلى استخدام الدهون المتراكمة به، عن طريق تفتيتها وتحويلها إلى كيتونات التي يستخدمها كمصدر للطاقة.

ولكن لكي يتحول الجسم من استخدام الدهون كبديل عن الكربوهيدرات يحتاج إلى  فترة تتراوح ما بين 3 أيام حتى أسبوع، إذا يتم استنفاذ الكربوهيدرات المخزنة بالجسم.

والصيام له مفعول السحر في مساعدة الجسم على التخلص من مخزون الجليكوجين بشكل أسرع، وهذا يعني أنه يُسرع من عملية الدخول في الحالة الكيتوزية.

قد يهمك: جدول كيتو دايت PDF: تحميل نظام الكيتو جدول كيتو دايت pdf

2.   الجمع بينهما يساعدك على إنقاص الوزن.

الكيتو دايت في رمضان له فوائد أخرى، ألا وهي سرعة إنقاص الوزن، وذلك لسببين:

الأول: تناول سعرات حرارية أقل:

الصيام يقلل بشكل طبيعي من السعرات الحرارية التي تتناولها على مدار اليوم، كما أنه يحد من تناول الوجبات الخفيفة ومن الإفراط في تناول الطعام.

الثاني: تشعر بالشبع أكثر:

قد يكون هذا مفاجأة، ولكنك ستشعر بجوع أقل عند اتباع الكيتو دايت في رمضان وهذا، يعني أن الكيتو سيجعل الشخص يتغلب على أكثر مصاعب الصيام وهو الجوع.

لأن الحمية الكيتونية عبارة عن نظام غذائي يقلل من تناول الكربوهيدرات ويزود الجسم بالدهون الصحية  التي تُزيد مستويات الشبع و تُقلل الشهية، وبالتالي تقلل الرغبة الشديدة تناول الطعام و آلام الجوع

  1. خفض نسبة الانسولين في الجسم

نعرف جيدًا أن الكيتو دايت له دورا فعالا في علاج مرض السكري من النوع الثاني، وذلك لأنه يحافظ على مستويات الإنسولين في الدم.

وتتعاظم فائدة الكيتو دايت في رمضان، نظرًا لأن الصيام يساعد في تقليل ما يعرف باسم مقامة الانسولين في الجسم.

لذا فان الجمع بين الكيتو والصيام من أسرع الطرق لعلاج بعض حالات مرض السكري  وخاصة النوع الثاني.

  1. تخفيض دهون الكبد

عندما تزداد الدهون في الكبد، يطلق عليه الكبد الدهني، وهذا الداء له مساوئ كبيرة جدًا على الجسم، وبما بحدث له تليف.
ونظام الكيتو دايت له دور فعال في التخلص من هذه المشكلة، لأنه يجعل الجسم وخاصة الكبد بفتت الدهون وتحويلها إلى كيتونات لاستخدامها في إنتاج الطاقة.

وعند اتباع نظام الكيتو دايت في رمضان، يساعد الصيام  على زيادة حرق الجسم للدهون، نتيجة حدوث عجز في السعرات الحرارية وانخفاض نسبة الكربوهيدرات في الجسم لأقل درجة ممكنة.

هذا يعني أن اتباع الحمية الكيتونية يخلص الجسم من العديد من المشاكل مثل تراكم الدهون بالكبد، مما يؤدي الى تقليل فرص الاصابة بتليف الكبد.

  1. الكيتو دايت في رمضان يحسين الأداء الذهني والادراك

فوائد الكيتو دايت في رمضان بساعدك على خسارة الوزن

اعتماد الجسم على الدهون يجعل مؤشرات الطاقة به مرتفعة لأطول فترة ممكنة، وهذا لا يتوفر في حالة اعتماد الجسم على الكربوهيدرات كمصدر للطاقة، فهي لا تدوم لفترة طويلة.

وهذا يجعل الجسم يشعر بحالة من الكساد خلال معظم ساعات الصيام، ولكن الكيتو دايت في رمضان لا يتأثر بهذه الحالة تمامًا، نتيجة شعوره بالشبع وامتلائه بالطاقة.

وهذا بالطبع يكون له مفعول إيجابي على الجسم من خلال الحفاظ على مستوى مرتفع من الأداء الذهني والإدراكي.

قد يفيدك: تمارين الكيتو: كيف تبني عضلات ضخمة بدون كربوهيدرات؟

  1. تخفيض ضغط الدم والالتهابات.

ونواصل حديثنا عن الكيتو دايت في رمضان، فهو أيضًا يساهم في العلاج بعض الأمراض المزمنة مثل الضغط المرتفع.

فالكيتو يُحسن من عمل أجهزة الجسم وخاصة القلب والأوعية الدموية، ويعمل على  زيادة مستوى الكروسترول النافع في الجسم، وتقليل مستويات الضار منه.

فإذا كنت مريض ضغطٍ، فالكيتو سيساعدك على التمتع بصحة أفضل مع هذا المرض المزمن، عن طريق خفض مستوياته في الجسم.

الكيتو دايت في رمضان أيضًا يجعل الفرد بعيدا عن تناول الأطعمة المليئة بالزيوت غير الصحية والالتهابية.

فالحمية الكيتونية تهتم بتناول الدهون، ولكن الدهون الصحية فقط، فهي تُنْبذ جميع أنواع الزيوت الردئية والمهدرجة، لآثارها السلبية على الجسم.

وهذا بالطبع يعمل على تقليل نسبة الالتهابات بالجسم.

  1. تخفيض دهون البطن.

تخفيض-دهون-البطن-من-فوائد-الكيتو-دايت-في-رمضان

أحد الأمور التي تجعل كثيرون يفكرون في اتباع حمية غذائية ما، هو ارتفاع نسبة الدهون والترهلات بشكل واضح، وخاصة في منطقة البطن.

والكيتو دايت في رمضان سيجعل من عملية حرق دهون البطن أسرع، فيمكنك مع انتهاء شهر رمضان التخلص من دهون البطن.

وخاصة عند الصيام لعدد ساعات كثيرة تتخطى حاجز 12 ساعة، لأن ذلك يدخل الجسم فيما يعرف باسم  عملية الالتهام الذاتي حيث تتضاعف قدرة الجسم على حرق الدهون.

إذ تترفع فيها معدلات حرق الدهون في الجسم، فهي عملية يتم فيها ازالة المواد الضارة بالجسم وتحويلها لأحماض أمينية مفيدة له.

  1. الصيام أسهل

اتباع الكيتو دايت خلال شهر رمضان يجعل الصيام أسهل، لأنه يقلل مستويات الجوع، ويزيد مستويات الشبع.

وذلك لأن نظام الكيتو يعتمد على كربوهيدرات أقل وبالتالي يستمد الجسم الطاقة من الكيتونات التي ينتجها من الدهون مما يجعل صيام النهار أسهل.

  1. الكيتو دايت في رمضان يقضي على ثبات الوزن

أحدى المشاكل التي تواجه أي شخص يتبع حمية غذائية، هي مقاومة الجسم لعملية انخفاض الوزن، وثباته عند حد معين، أو أنه ينخفض بمقدار ضئيل جدًا.

وهنا يكون الصيام هو المفتاح السحري لحل هذه المشكلة، وبالتالي الكيتو دايت في رمضان سيقضي على هذه المشكلة.

للمزيد:  ثبات الوزن في الكيتو: 6 أسباب قد تحطم حلم انخفاض الوزن

وفي الختام يجب أن نعرف أن الجمع بين الكيتو والصيام في أغلب الوقت آمن تمام لا بسبب أي مشاكل صحية، ولكن هناك بعض الحالات المرضية التي تحتاج إلى استشارة الطبيب قبل اتباع الكيتو دايت في رمضان  مثل بعض حالات السكري ومرضى القلب والأوعية الدموية، فالخضوع للمتابعة والإشراف الطبي أمر في غاية الأهمية لهذه الحالات.

Advertisement

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى