Advertisement
دليل الكيتو

سلبيات الكيتو دايت : 5 أشياء يمكن التغلب عليها بسهولة

سلبيات الكيتو دايت قد تمنع البعض من اتباع الحمية الكيتونية لأسباب خاصة أو لعدم قدرتهم على التعامل معها

Advertisement

الكيتو دايت له سلبيات مثلما له إيجابيات وفوائد تجعل الكثيرون يتمسكون به طوال حياتهم، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن سلبيات الكيتو دايت، باعتباره أحدث صيحات الحميات الغذائية حول العالم خلال الوقت الحالي، وذلك حتى يتعرف عليها كل من يفكر في اتباعه، ليحدد ما إذا كان يستطيع اتباع هذه الحمية أم لا؟.

مع سلبيات الكيتو دايت الكثيرون استطاعوا التأقلم معه بسهولة

  1. ليس بإمكان الجميع اتباعه

برغم الفوائد الكثيرة التي يقدمها الكيتو، إلا أن أحد سلبيات الكيتو دايت هو عدم تمكن الجميع من اتباعه،  فهناك أشخاص كثيرون ممنوعون من اتباعه.

وهم:

  • المرضعات.
  • الحوامل.
  • من هم أقل من 18 سنة.
  • مرض الكلى والكبد.
  • مرضى الغدة الدرقية.
  • مرضى السكري من النوع الأول.

وغيرهم من الأشخاص الآخرين، ويمكن معرفة المزيد عنهم وعن سبب منعهم من اتباع الحمية يمكن قراءة هذا المقال: رجيم الكيتو والممنوعون منه: 11 شخص في خطر بسبب الكيتو

Advertisement

وننتقل بعد ذلك إلى ثاني سلبيات الكيتو دايت، وهي القيود المفروضة على الأطعمة.

  1. القيود المفروضة على الأطعمة أشهر سلبيات الكيتو دايت

وهي من سلبيات الكيتو دايت التي تدفع البعض عدم مواصلة اتباع الحمية الغذائية، وذلك نتيجة بعض القيود التي تفرضها الحمية على من يتبعها.

مثل منعها تناول بعض الفواكه والخضروات والحبوب والاطعمة داخل أهمية صحية كبيرة لدى الكثيرين، مثل البقوليات وبعض الفواكه مثل البرتقال والتفاح والموز وغيرهم وهي من الأمور المحببة لدى الكثيرين.

وهذا يدفع البعض إلى التخلي عن الحمية بمجرد حصوله على النتيجة المرغوبة، رغم أن الكيتو دايت يعد نظامًا غذائيًا يمكن اتباعه لفترات طويلة أو مدى الحياة.
ولمعرفة المسموح والممنوع في الكيتو دايت  يمكن قراءة  المقالات التالية:

  1. نوعية وكمية الدهون التي يحتاج النظام الكيتوني

هناك أشخاص كثيرون يجدون صعوبة في توفير كمية الدهون الصحية التي يحتاجونها أثناء اتباع الحمية، يرون ذلك أحدى سلبيات الكيتو دايت.
فالدهون في الكيتو دايت تشكل النسبة الأكبر في التمثيل الغذائي، إذ تشكل 70% من إجمالي السعرات الحرارية، ويجب أن تكون هذه الدهون صحية ومفيدة للجسم.

وقد يصعب على البعض توفير هذه النسبة من الدهون الصحية في وجباته، وهو ما يجعله معرض إلى الفشل في حميته.

وهناك العديد من البدائل والاقتراحات التي يقدمها الكيتو دايت من أجل مساعدتنا في توفير احتياجاتنا من الدهون من مصادر متنوعة مثل الزبدة والقشطة بجانب الدهون الحيوانية والزيوت الدهنية مثل زيت الزيتون والسمسم وجوز الهند  والأفوكادو وغيرهم.

  1. الأثار الجانبية للحمية من أكثر سلبيات الكيتو دايت شيوعًا.

سلبيات الكيتو دايت

الهدف من نظام الكيتو دايت وهو إجبار الجسم على حرق الدهون بدل من الكربوهيدرات والحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الحيوية المختلفة من خلالها.

يستغرق الجسم فترة معينة تتراوح ما بين يومين وأسبوع حتى يعتاد على حرق الدهون وتكسيرها وتحويلها إلى كيتونات.

وتعد هذه الفترة أحدى سلبيات الكيتو دايت، حيث يصاب الشخص بعدد من الأعراض مثل:

  • صداع مستمر.
  • الخمول والشعور بالأعياء وعدم التركيز.
  • عدم القدرة على ممارسة الرياضة.
  • الاسهال والإمساك.
  • الحساسية والطفح الجلدي.

وغيرها من الأعراض الأخرى التي تعد من سلبيات الكيتو دايت التي قد تمنع البعض من اتباعه.

  1. إنفلونزا الكيتو أشهر سلبيات الكيتو دايت

تعرف باسم الكيتو فلو، وهي حالة تشبه أعراض الانفلونزا العادية من التعب والإرهاق وعدم التركيز والضبابية، ويصاب بها الشخص خلال المرحلة الأولى من اتباع الحمية.

وهذه الاعراض تعد بداية لمحاولة الجسم التأقلم  مع الدهون، وبمجرد أن تنتهي هذه الاعراض يكون الجسم قد بدأ في استخدم الدهون كمصدر أساسي للطاقة.

ولمعرفة كيفية التخلص من الكيتو فلو أو الحد من آثارها، يمكن قراءة هذا المقال:انفلونزا الكيتو: تعرف على الأعراض وطرق العلاج المناسبة

أسئلة شائعة عن سلبيات الكيتو دايت: 

ما هو الكيتو راش؟

هو حساسية جلدية أو طفح جلدي يصيب الشخص كأحد الأثار الجانبية  التي تصيب الجسم خلال تأقلمه مع الحمة الكيتونية، ولكن هذا العرض نادر الحدوث، وإذ أصيب به الشخص يزول من تلقاء نفسه أو باستخدام بعض الأدوية، وقد يستمر لمدة أسبوع أو أسبوعيين.

ما هي إيجابية الحمية الكيتونية؟

النظام الكيتوني يساهم في علاج العديد من الامراض المستعصية أو المزمنة مثل السمنة المفرطة والسكري والضغط والسرطان والأورام الخبيثة ومتلازمة تكيس المبايض وحب الشباب، والصرع عند الاطفال والزهايمر والخرف.

البعض يرى أن سلبيات الكيتو دايت أمر عادي ويمكن التأقلم معه، وخاصة أن معظمها لا يستمر لفترة طويلة، وفيما يخص الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت، فهناك بدائل أخرى كثيرة يمكن الاعتماد عليها.

 

Advertisement

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى