Advertisement
دليل الكيتو

رجيم الكيتو دايت Keto Diet: ما هو وفوائده وأضراره وهل هو مناسب للجميع؟

كيف تعرف أن الكيتو دايت أنسب حمية غذائية لك؟

Advertisement

رجيم الكيتو دايت هو أحد الأنظمة الغذائية الأكثر شهرة عالميًا في الوقت الحالي، فالجميع يلجأ اليه من أجل الحصول على نتائج سريعة وقوية، فعندما يتعلق الأمر بسرعة الحصول على نتائج مرضية.

رجيم الكيتو دايت يكون أفضل الحميات الغذائية في تحقيق ذلك، ولكن البعض يتسأل ما هي الحمية الكيتونية وما هي فوائدها وأضرارها، وما هو المسموح والممنوع فيها، ففي هذا المقال سوف نتحدث عن كل ذلك.

رجيم الكيتو دايت عبارة عن حمية تقدم لك فوائد كثيرة مقابل أضرار لا تدوم لفترة طويلة

ما هو الكيتو دايت أو الحمية الكيتونية؟

رجيم الكيتو دايت هو أحد الحميات الغذائية المتبعة حول العالم، والهدف منه هو تحويل الجسم من الاعتماد على الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للحصول على الطاقة اللازمة للجسم، إلى استخدام الدهون وتفتيتها من أجل استخراك الكيتونات والتي ستكون المصدر الرئيسي للطاقة بدلا من الجلوكوز المستخرج من الكربوهيدرات.

وهذا يعني أن رجيم الكيتو دايت، هو حمية دهنية في الأساس، إذ تشكل الدهون نسبة 70% من السعرات الحرارية اليومية، أما الكربوهيدرات فلا تزيد عن 5%، والباقي (25%) فهو نسبة البروتينات في نظام كيتو دايت.

Advertisement

ويطلق على رجيم الكيتو دايت Keto Diet العديد من المسميات مثل الحمية الكيتونية والنظام الكيتوني ونظام الكيتو الغذائي والكيتوجينك دايت Ketogenic Diet، ورجيم الكيتو دايت أو الرجيم الكيتوني.

فكل هذه مسميات وغيرها، يقصد بها رجيم الكيتو دايت الغذائي أو نظام الكيتو دايت، ويمكن الاعتماد عليه كنظام غذائي مدى الحياة.

كما أن رجيم الكيتو دايت له أنواع، يمكن السير على بعضها دون الأخرى، ولكل منهم ظروف معينة يتم اللجوء إليه فيها, إذًا ما هي أنواع الكيتو دايت؟.

أنواع رجيم الكيتو دايت

رجيم الكيتو دايت، أو الكيتو دايت له أربع أنواع، وكل نوع له أوقات وظروف معينة يتم اللجوء إليه فيها، ويمكن الحديث عن أنواع نظام الكيتو الغذائي كالتالي:

  1. رجيم الكيتو دايت القياسي أو الكلاسيكي:

ويعرف باسم رجيم الكيتو دايت الأساسي، ويتم اللجوء اليه عند اتباع نظام الكيتو لأول مرة، وهذا النوع هو الطريقة الوحيدة الأكثر سرعة في دخول الحالة الكيتوزية.

كما أنها الطريقة الوحيدة لتعويد الجسم على استخدام الدهون بدلا من الكربوهيدرات، ولا يمكن اتباع أي نوع آخر من رجيم الكيتو دايت قبل عبور بوابة رجيم الكيتو دايت الكلاسيكي أولًا.

وفيها يتم الحد من تناول الكربوهيدرات لتشكل 5% من إجمالي السعرات الحرارية، أي يتراوح معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات ما بين 20 و50 جرام .

  1. رجيم الكيتو دايت الدوري (CKD):

النوع الثاني من رجيم الكيتو دايت، يعرف باسم رجيم التحميل الخلفي للكربوهيدرات، إذ يتم فيه تخصيص بعض الأيام لزيادة نسبة الكربوهيدرات عن الحد المسموح به، كأن يسير على النظام القياسي لمدة 5 أيام، ثم يتبع هذا النظام باقي أيام الأسبوع (يومين).

وهذا النظام من الحمية الكيتونية مخصص للرياضيين أو الذين يبذول نشاطًا بدنيًا كبيرًا يحتاج إلى مزيد من الطاقة، إذ يمكنهم عن طريق هذا النظام تعويض الجليكوجين المفقود من العضلات أثناء التدريبات أو الأعمال الشاقة.

  1. رجيم الكيتو دايت المستهدف (TKD)

النوع الثالث من رجيم الكيتو دايت، يشبه نظام الكيتوجينك القياسي باستثناء أن الكربوهيدرات يتم استهلاكها في أوقات التمرين.

فهو  حل وسط بين نظام الكيتو القياسي والنظام الدوري، الذي يسمح لك باستهلاك كميات إضافية من الكربوهيدرات في أي يوم تمارس فيه الرياضة، خاصة قبل أداء التمارين.

يعتمد هذا النظام  على مفهوم أن الكربوهيدرات المستهلكة قبل أو بعد المجهود البدني ستتم معالجتها بكفاءة أكبر.

حيث يزداد طلب العضلات للطاقة عندما نكون نشيطين، وبالتالي لن تؤدي الكربوهيدرات إلى ارتفاع هرمون الإنسولين في الدم، لأن الجسم يستنفذها في حينها.

وقد يصل المعدل اليومي من استهلاك الكربوهيدرات إلى ما يصل إلى 70 جرام ولن يقل عن 50 جرام.

          4. رجيم الكيتو دايت عالي البروتين

النوع الرابع من رجيم الكيتو دايت، هو أحد أنظمة الحمية الكيتونية التي يتم خلالها زيادة نسبة البروتينات على حساب الدهون، ليكون تمثيل السعرات الحرارية في الجسم بنسبة 35 % بروتين ، و60 % دهون ، و5 % كربوهيدرات.

تشير دراسات طبية أن النظام الكيتو عالي البروتين فعال في إنقاص الوزن لدى الأشخاص الذين يحتاجون إلى إنقاص الوزن.

فوائد رجيم الكيتو دايت

فوائد رجيم الكيتو دايت

الفوائد التي يقدمها الكيتو دايت إلى متبعيه لا تقتصر على فقدان الوزن أو التخسيس أن القضاء على السمنة المفرطة فقط، ففوائده تتعدى ذلك بكثير، وهذا ما سنوضحه في النقاط التالية:

  • يساعد في علاج أمراض السرطان وخاصة سرطان المخ، إذ يعمل على تحجيم نمو خلايا السرطان، ودحرها.
  • يساعد في تقليل الالتهابات والأورام في الجسم، نتيجة حفاظه على بقاء هرمون الأنسولين وفق معدلاته الطبيعية في الدم.
  • يعالج مرض السكري من الدرجة الثانية؛ لأنه يقلل من عامل مقاومة الخلايا للأنسولين، فالدهون لا ينتج عنها استجابة مرتفعة لهرمون الأنسولين، وبالتالي سيؤدي نظام رجيم الكيتو دايت إلى تقليل جرعات الأنسولين بعد فترة من اتباعه.
  • يساعد في علاج مرض الصرع، فهو يعمل في الأساس على تقليل النوبات نتيجة اعتماده على الدهون بنسبة كبيرة.
  • يحسن من صحة القلب، إذ يساعد على القضاء على أمراض الضغط وتصلب الشرايين وارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم .
  • تعد الحمية الكيتونية أحد طرق العلاج التي تساعد في علاج متلازمة تكييس المبايض؛ لأنها تحد من تناول الكربوهيدرات والسكريات لقدر كبير.
  • الفوائد الصحية لرجيم تصل إلى قدرتها إلى الحد من ظهور حب الشباب الذي يسبب للكثيرين مشاكل اجتماعية كثيرة.
  • الحمية الكيتونية لا تجعل منْ يتبعها يشعر بالجوع وآلامه؛ لأنها تجعله يشعر بالشبع لفترة طويلة، نتيجة الدهون الكثيرة.
  • الكيتوجينك دايت من أكثر الحمية الغذائية التي تتحكم في مستوى تواجد الدهون الثلاثية في الجسم، وهو ما يضمن لصاحبه صحة أفضل وحياة خالية من الأمراض العصرية.
  • نظام الكيتو الغذائي له دور كبير في الحد من أعراض مرض الزهايمر أو الخرف؛ نظرًا لقدرته على تنشيط الذاكرة.
  • هناك أبحاث كثيرة تؤكد على دور رجيم الكيتو دايت في التخلص من الوزن الزائد وترهلات الجسم بصفة عامة.

ولكن ذلك لا يعني أن رجيم الكيتو دايت ليس له أضرار قد تصيب الشخص الذي يتبعه، فهناك مساوئ للكيتو دايت ولكن سببها في الأساس يتوقف على مدى التزام الشخص بالحمية الكيتونية، ولكن ما هي هذه أضرار رجيم الكيتو دايت.

تعرف على:  كيتو دايت Kito Diet أفضل نظام غذائي يعالج الأمراض المستعصية

أضرار رجيم الكيتو دايت

هناك عدد من الأضرار والآثار الجانبية المتعلقة بالكيتو دايت، والتي يمكن إجمالها في النقاط التالية:

  • إنفلونزا الكيتو: وهي مجموعة من الأعراض الشبيه بالأنفلونزا العادية التي تصيب أي شخص، وتشمل الرشح والصداع المستمر والضبابية وعدم التركيز وغيرها، وهذه الأعراض سرعان ما تزول بعد تكيف الجسم مع نظامرجيم الكيتو دايت، وتستغرق فترة تتراوح ما بين 3 أيام حتى أسبوع، وقد تصل إلى أسبوعين.
  • عدم القدرة على ممارسة الرياضة، نتيجة انخفاض الجلوكوز بالجسم، وعدم تكيف الجسم مع الدهون وتفتيتها إلى كيتونات من أشهر الأضرار التي تصيب كل من يتبع رجيم الكيتو دايت.
  • عند اتباع نظام الكيتوجينك دايت قد يصاب الشخص بالإسهال أو الإمساك أحيانًا، وهي مشاكل هضمية تعود إلى عدم تأقلم الجسم مع الدهون الكثيرة، وقلة كمية الألياف التي يتناولها متبع الحمية الكيتونية.
  • تقلصات وانقباضات العضلات نتيجة نقص الشوارد في الجسم وخاصة الصوديوم والماغنسيوم، ولذلك ينصح بتناول الخضروات الورقية أو اللجوء إلى المكملات الغذائية.
  • رائحة النفس الكريهة أمر عادي عند اتباع نظام الكيتو الغذائي، فهي تنتج عن تخلص الجسم من إدمان اعتماده على الكربوهيدرات وبدء اللجوء إلى الدهون الصحية.
  • زيادة سرعة خفاق القلب هي من أضرار الكيتو دايت الشائعة، ولكنها تزول بمجرد تكيف الجسم مع الحمية.
  • الجفاف هو أحد الأضرار الشائعة الناتجة عن اتباع نظام كيتو دايت، ولكن تجنبه من الأمور السهلة، فيمكن الإكثار من شرب الماء وتناول المكملات الغذائية.
  • الشعور بالخمول والإعياء نتيجة انخفاض منسوب الجلوكوز في الجسم، وعدم تكيف الجسم مع الدهون.
  • الإصابة بمرض النقرس وحصى المرارة من أضرار الكيتو دايت، ولكنهما ليس من الأمور الشائعة لدى الجميع.
  • وعند اتباع نظام كيتو دايت يكون الفرد معرض للإصابة بتساقط الشعر أو حساسية الكيتو ولكنهما قد تصيبا البعض دون الآخر ومن السهل التغلب عليهما بستخدام بعص الأدوية والعقاقير.

أضرار رجيم الكيتو دايت الشائعة ليست مستمرة، ولكنها أعراض عرضية تستمر لفترة معينة ثم تختفي، والغالب تختفي بعد تأقلم الجسم مع الدهون والعمل على تكسيرها وتفتيت روابطها من أجل الحصول على الكيتونات.

وننتقل الآن إلى المسموح والممنوع في نظام كيتو دايت، وهذا الأمر من أشياء المهمة والتي يجب معرفتها من أجل ضمان البقاء في الحالة الكيتوزية لفترة طويلة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الحصول على نتائج سريعة.

قد يهمك: اضرار الكيتو دايت: كيفية تجنب الآثار الجانبية للرجيم الكيتوني؟

الأطعمة المسموحة في رجيم الكيتو دايت

نظام كيتو دايت: ما هو وفوائده وأضراره وهل هو مناسب للجميع؟

القاعدة العامة التي يضعها رجيم الكيتو دايت لمتبعي الحمية الكيتونية هي الحد من الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات ليتراوح ما بين 20 و50 جرام، وللالتزام بهذه القاعدة ينبغي الابتعاد عن تناول أي شيء يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، وذلك لضمان البقاء في الحالة الكيتوزية.

ويضاف إلى هذه القاعدة أيضا، ضرورة الابتعاد عن تناول السكريات أو أي شيء يحتوي على نسبة كبيرة من السكر؛ مما يؤدي إلى ارتفاع هرمون الأنسولين في الدم.

وذلك بجانب الالتزام بالتمثيل الغذائي للسعرات الحرارية الذي سبق الحديث عنه في بداية المقال، فالأمر لا يقتصر على الكربوهيدرات فقط.

ويقدم  رجيم الكيتو دايت العديد من الأطعمة المسموحة، والتي يمكن الاعتماد عليها خلال حمية الكيتونية:

  • اللحوم بأنواعها المختلفة وخاصة التي تتغذى على الأعشاب مثل الأبقار والماشية والأغنام.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم، مثل الأجبان والقشدة والزبادي والجبن القريش وغيرهم.
  • البيض بأنواعه المختلفة، فهو مصدر غني بالمعادن والفيتامينات والدهون الثلاثية الصحية.
  • الدهون الصحية ذات المصادر الحيواني مثل الشحوم والسمن والقشطة من أجود المصادر في رجيم الكيتو دايت.
  • الفواكه قليلة الكربوهيدرات ومنخفضة السكريات مثل الفراولة والتوت بأنواعهما المختلفة والافوكادو والبطيخ والزيتون، فجميع يعد خيارًا مميزًا في حمية رجيم الكيتو دايت.
  • الخضروات الورقية المسموحة قي رجيم الكيتو دايت التي تنمو فوق سطح الأرض مثل السبانخ والجرجير والكزبرة والخس والطماطم والخيار والفلفل بأنواعه والهليون.
  • الشكولاتة الداكنة الخام الخالية من الحليب، من الأطعمة المميزة في نظام الكيتو الغذائي.
  • الزيوت غير المهدرجة مثل زيوت: الأفوكادو والسمسم وجوز الهند وبذور الكتان وعباد الشمس.
  •  بدائل السكر في رجيم الكيتو دايت أمر مهم يجب الاعتماد عليه، فهناك سكر فاكهة الراهب وستيفيا والياكون وزيليتول وإريثريتول وغيرهم.
  •  المكسرات بأنواعها المختلفة من المسموحات في رجيم الكيتو دايت مثل الفستق والكاجو فهي مصدر جيد للدهون الصحية ولعديد من الفيتامينات والمعادن.
  • الأسماك البحرية وخاصة الدهنية مثل السلمون والماكريل وغيرهما.
  •   التوابل بأنواعها متاحة في رجيم الكيتو دايت،  ولكن لا ينبغي الإكثار منها لأن بعضها يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات.
  •  ملح الطعام، وبالأخص ملح الهمالايا وملح البحر الطبيعي هما الأكثر استخداما في رجيم الكيتو دايت .

الأطعمة الممنوعة في نظام كيتو دايت

وفي المقابل يمنع رجيم الكيتو دايت تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات أو الدهون غير الصحية، والمواد المُصنّعة التي تضر بالجسم، مثل:

  • البقوليات والحبوب الكاملة مثل الذرة والفول والعدس والفاصوليا والأرز والشوفان وغيرهم.
  • الخضروات الممنوعة في نظام الكيتو الغذائي التي تنمو تحت الأرض مثل البطاطا والبطاطا الحلوة والخرشوف والجزر وغيرهم.
  • المياه الغازية والصودا من الأشياء الممنوعة في الحمية الكيتونية، وذلك بجانب المشروبات الغازية والشكولاتة الممزوجة بالحليب.
  • الفواكه الغنية بالسكر والكربوهيدرات مثل الموز والتفاح والبرتقال واليوسفي وغيرهم.
  • الزيوت المهدرجة مثل زيت الذرة وبذور القطن والفول الصويا وغيرهم.
  • اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة والسجق وغيرهم، فهي تحتوي على دهون غير صحية كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المخفية.
  • الفواكه المجففة من الأشياء الممنوعة في الحمية الكيتونية أيضًا؛ لأن نسبة الكربوهيدرات بها تكون مرتفعة.
  • منتجات الألبان منزوعة الدسم أو الخالية من الدسم مثل الزبادي الدايت فهي أيضًا من الأطعمة الممنوعة في نظام رجيم الكيتو دايت .

وننتقل أيضا إلى جانب آخر من المسموح والممنوع في رجيم الكيتو دايت ألا وهو المشروبات المسموحة والممنوعة في نظام الكيتو الغذائي.

المشروبات المسموحة في رجيم الكيتو دايت

هناك العديد من المشروبات المهمة التي يمكن الاعتماد عليها أثناء الحمية الكيتونية أو رجيم الكيتو دايت، وذلك للحفاظ على نتائج الحمية وإحراز المزيد من التقدم فيها، ومن مشروبات رجيم الكيتو دايت:

  • الماء، بالطبع هو أول الأشياء المسموحة في نظام رجيم الكيتو دايت، فالحفاظ على تناول 3 أكواب منه يوميًا يحمي الجسم من الجفاف.
  • الماء المكربن في الكيتوجينك دايت، يعرف باسم ماء المعدني أو التونيك، ويمكن الاعتماد عليه كبديل للمشروبات الغازية أثناء اتباع رجيم الكيتو دايت.
  • الشاي: الشاي بأنواعه المختلفة من المشروبات المسموحة في رجيم الكيتو دايت، فهو غني بالمعادن والفيتامينات ومركبات الأكسدة المميزة جدًا التي تكافح الخلايا السرطانية وتسن صحة القلب وتمنع تصلب الشرايين.
  • مرق العظام: وهي أحدى المشروبات المميزة جدًا والتي ينصح بتناولها عند بدء الحمية الكيتونية أو رجيم الكيتو دايت؛ لأنها تمد الجسم بعدد كبير من المعادن والفيتامينات، وذلك بجانب الدهون والبروتينات التي تتوفر بها.
  • القهوة: القهوة السوداء من المشروبات المسموحة في الكيتوجينك دايت فهي تساهم في حرق الدهون، وتثبيط الشهية للطعام، والمساعدة في تقليل الوزن.
  • منتجات الحليب منخفض الكربوهيدرات: وهنا لا نقصد الحليب الذي نحصل عليه من الماشية والأبقار، ولكن الحليب المستخرج من فواكه أو بذور أخرى، والتي يطلق عليها بدائل الحليب، مثل حليب الجوز واللوز وبذور الكتان والكاجو والصويا.
  • عصائر خضروات الكيتو: ويمكن استخدام الخضروات والفواكه المسموحة في الكيتو دايت في صنع عصائر مميزة، ويمكن الاطلاع على أفضل الوصفات منها من خلال هذا الرابط.

لننتقل خلال السطور القادمة إلى المشروبات غير المسموحة في رجيم الكيتو دايت.

المشروبات الممنوعة في رجيم الكيتو دايت

اليك قائمة بالمشروبات الممنوعة في رجيم الكيتو دايت، نرجو ألا تنساها:

  • الخمور والكحوليات، فالشريعة الإسلامية تحرمها، ورجيم الكيتو دايت  أيضًا يمنعها؛ لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، والبيرة أيضًا ممنوعة لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من النشويات.
  • الحليب، فبرغم أنه غني بالفيتامينات والمعادن والدهون والبروتينات، إلا أنه ممنوع في الحمية الكيتونية لاحتواء الكوب الواحد منه على 12 جرام من الكربوهيدرات بجانب أنه قد يسبب حساسية للبعض.
  • المشروبات الغازية والصودا من ممنوعات في رجيم الكيتو دايت؛ لأنهما يحتويان على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، فكوب واحد من الصودا يحتوي على 93 سعر حراري، 26 جرام من الكربوهيدرات.
  • مشروبات الدايت مثل البيبسي والكولا؛ لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والمحليات الصناعية المضرة بالجسم، وذلك بجانب المواد الحافظة.
  • المشروبات المحلاة: أي مشروب محلى بالسكر الأبيض فهو ممنوع في نظام الكيتو الغذائي، سواء كان شاي أو قهوة أو غيرهما؛ لأن السكر يؤدي إلى رفع منسوب هرمون الأنسولين في الدم.
  • عصائر الفواكه الممنوعة في نظام الكيتو الغذائي مثل عصير التفاح والبرتقال وغيرهما من الممنوعات في رجيم الكيتو دايت.

هل رجيم الكيتو دايت مناسب للجميع؟

بالطبع لا، رجيم الكيتو دايت كحمية غذائية لا تكون مناسبة للجميع، فلا يحق لأي شخص اتباع الحمية الكيتونية من تلقاء نفسه، فيجب استشارة الطبيب أولًا، وإجراء عدد من التحاليل الطبية للتأكد من أن نظام رجيم الكيتو دايت مناسب له.

وهذه التحاليل كالتالي:

  • تحليل نسبة كرات الدم الحمراء والبيضاء في الجسم
  • قياس نسبة الهيموجلوبين في الجسم.
  • إجراء تحليل وظائف كلى.
  • وآخر وظائف كبد.
  • تحليل نسبة السكر في الدم.
  • قياس ضغط الدم.
  • تحليل تحديد مستويات الكولسترول في الدم سواء النافع أو الضار.

وبناء على نتيجة هذه التحاليل يحدد: هل سيلحق رجيم الكيتو دايت ضرارًا بصاحبه أم لا، وهل سيكون مفيد أم لا؟، وسيكون الطبيب صاحب القرار النهائي في ذلك بناء على التحاليل التي أمامه.

وهناك أيضًا عدد من الأشخاص لا يمكنهم اتباع رجيم الكيتو دايت الغذائي، وهم كالتالي:

أسئلة وأجوبة عن رجيم الكيتو دايت:

كيف تدخل في نظام الكيتو الغذائي؟

الدخول إلى الحالة الكيتونية يتطلب من متبع نظام كيتو دايت الغذائي، الالتزام بالتمثيل الغذائي للسعرات الحرارية، وخاصة الكربوهيدرات، وينصح بصيام ثلاثة أيام قبل الحمية بهدف التقليل من الآثار الجانبية للكيتو، فالأمر في الغالب يستغرق من 3 أيام حتى أسبوع حتى يتكيف الجسم مع الدهون ويعتمد عليها في انتاج الكينونات، ويبقى الفرد في الحالة الكيتونية طالما ملتزم بالحمية الغذائية. وينصح خلال هذه الفترة الأولى من الحمية بالإكثار من شرب الماء وتناول الخضروات الورقية والألياف، بجانب المكملات الغذائية لإمداد الجسم بالعناصر المهمة والضرورية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم، فهذه الأمور ستقلل من الآثار الجانبية للحمية وتسهل من عملية الدخول فيها.

متى تدخل في مرحلة الكيتوزية؟

يدخل الجسم في الحالة الكيتوزية عندما يتكيف مع الدهون، ويعتمد عليها كمصدر رئيسي للطاقة بدلا من الكربوهيدرات، وهذا يحدث غالبًا بعد ثلاثة أيام من اتباع الحمية.

كيفية الوصول إلى مرحلة الكيتوزية؟

البعض يلجأ إلى الحد من الكربوهيدرات وفق المعدل المسموحة في الحمية الكيتونية (5%)، ويتحمل بذلك الأثار الجانبية التي تحدث له خلال الأسبوع الأول من الحمية، ويلجأ هنا إلى استخدام المكملات الغذائية والكيتونات الخارجية من أجل التغلب عليها، وهذه أسرع طريقة للوصول للكيتوزية. والبعض الآخر يلجأ إلى التقليل التدريجي في معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات، وهذا يجعل الأثار الجانبية أخف وأقل تأثيرًا، ولكن هذه المرحلة قد تطول بعض الوقت، لأن الجسم ينتقل تدريجيًا إلى الحالة الكيتوزية. ويفضل البعض الاعتماد في نظام كيتو دايت على تكنيك الصيام من أجل تسهيل عملية دخول المرحلة الكيتونية، وذلك من خلال 3 ايام قبل اتباع حمية نظام الكيتو الغذائي.

وأخيرًا، يجب القول بأنه رغم أن رجيم الكيتو دايت له أضرار كثيرة، إلا أن فوائده مميزة جدًا تطغى على هذه الأضرار التي تزول بعد فترة قصيرة من اتباع الحمية، ولكن يجب أولا معرفة هل الحمية الكيتونية مناسبة للحالة الصحية أم لا؟، فإذا كانت مناسبة فلا تتردد في اتباعها  فنتائجها مميزة وسريعة.

المراجع:

Advertisement

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى