Advertisement
Advertisement
أنظمة الكيتو

تساقط الشعر الكيتوني: أسباب تساقط الشعر وكيفية منعه

هل يحدث تساقط للشعر خلال اتباع الحمية الكيتونية، أو ما يعرف باسم نظام الكيتو دايت ؟!، وهل هناك داعي للقلق من تساقط الشعر الكيتوني؟ّ!، وما يمكن أن نفعله من أجل تجنب ذلك أو التخلص منه؟ّ، هل هو تساقط الشعر الكيتوني مؤقت؟ كم ستخسر؟ وهل سينمو مرة أخرى؟.

في الوقت الذي يقدم فيه نظام كيتو الغذائي العديد من الفوائد ، مثل تنظيم مستويات السكر في الدم، وفقدان الوزن، وزيادة الطاقة يكون له  بعض الآثار الجانبية، منها تساقط الشعر.

Advertisement

تساقط الشعر الكيتوني مؤقت، ويجب أن تلاحظ نمو الشعر بمجرد أن يتكيف الجسم مع نظامه الغذائي الجديد، ولكن  ما سبب  حدوث تساقط للشعر أثناء اتباع الحمية الكيتونية.

 

أسباب تساقط الشعر الكيتوني

بالطبع ، لا يحدث تساقط الشعر بشكل عشوائي، هناك أسباب تجعلك الشعر يتساقط بكثرة عند اتباع النظام الكيتوني ، ومنها:

نقص السعرات الحرارية

تناول الأطعمة الغنية بالدهون تجعلك تشعر بالشبع بسرعة ولفترة طويلة،  ومع وجود عجز في السعرات الحرارية التي يجب أن تحصل عليها، قد يؤدي إلى حدوث تساقط للشعر.

فكر في عدد السعرات الحرارية التي تحصل عليها في كل وجبة، امنح نفسك السعرات التي يحتاجها جسمك، وينصح بالتواصل مع اختصاصي تغذية أو تصميم خطة تمنحك المجموعة الصحيحة من السعرات الحرارية التي تحتاجها.

نقص البروتين

بينما لا تحتاج إلى تقليل البروتين ، كما هو الحال مع الكربوهيدرات، فأنت تزيد من تناول الدهون لجعلها الجزء الأكبر من السعرات الحرارية الخاصة بك.

ولذلك يجب تناول البروتينات بشكل أكثر اعتدالا، ففي حالة انخفاض عدد الجرامات البروتين التي يجب أن تحصل عليها بشكل يومي، فإنخفاض تنازل البروتينات عن المعدب الطبيعي قد يؤدي تساقط الشعر الكيتوني.

أنت تفقد الوزن بسرعة كبيرة

وفقًا لدراسة نُشرت في يناير 2017 في منشور Dermatology Practical & Conceptual ، فإن فقدان الوزن بسرعة كبيرة وعدم تناول كمية كافية من البروتين يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر الكربي (TE) .

وتساقط الشعر الكربي هي عملية يتغير فيها الشعر من مرحلة النمو إلى مرحلة الراحة، وهكذا أنت قد تعاني من تساقط الشعر المؤقت .

نقص البيوتين

يعتبر البيوتين  عنصر رائعًا لتعزيز صحة الشعر وقوته، لذلك إذا كنت لا تأكل ما يكفي من هذه الأطعمة، فقد يؤدي إلى انخفاض مستوياته في الجسم ومن ثم تساقط الشعر في الكيتو دايت.

احرص على تناول البيض والأسماك  فهي أصناف غنية بالبيوتين وتحتوي على بروتين جيد ودهون صحية.

 

كيفية تقليل تساقط الشعر في الكيتو دايت

إذا كنت تتطلع إلى منع الخسارة أو تقليلها ، فإليك بعض النصائح:

تناول البروتين:

ركز على تناول ما يكفي من البروتين طالما أن تلك الدهون صحية. تأكد من أن 15% من السعرات الحرارية اليومية تأتي من البروتين فيمكن تناول البيض واللحوم والأسماك والمكسرات والبذور .

تقليل التوتر والاجهاد:

نظرًا لأن الإجهاد يمكن أن يكون عاملاً في التسبب في تساقط الشعر في الكيتو دايت، ابحث عن طرق لتقليل التوتر وتجنب الإجهاد المزمن.

Advertisement

يمكن تحصيص 10 دقائق من وقتك في التأمل أو ممارسة اليوجا  أو ممارسة التمرين الرياضية.

تناول مكملات البيوتين

نظرًا لأن البيوتين قد يكون منخفضًا ، تناول المكملات الغذائية للحفاظ على مستويات كافية وتقليل تساقط الشعر.

استشار الطبيب أولاً للتأكد من أن لك مطلق الحرية في تناولها ومناقشة العدد الذي يجب تناوله بناءً على احتياجاتك.

كما ينبغي الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين والزنك مثل الأسماك والبيض.

تجنب التلف الحراري

إذا كان شعرك عرضة للتلف من نظام الكيتو، فتجنب المزيد من التساقط والخفة عن طريق تقليل استخدامك للأدوات الساخنة ، مثل مجففات الشعر والمكاوي المسطحة.

اتركي الشعر يجف في الهواء عندما تستطيعين باستخدام بعض المنتجات.

تناول مكملات الكولاجين

الكولاجين هو نوع من البروتين يمكنه تقوية وإصلاح الشعر المتقصف وتحفيز نمو بصيلات الشعر الجديدة فيمكنه إبطاء شيب الشعر وتقليل الضرر.

استشر طبيبك حول المكملات التي يجب تناولها، ويمكنك دائمًا الاستمتاع بالكولاجين على شكل مسحوق ( مسحوق الكولاجين )، أو مشروب (ماء الكولاجين).

ستجد الكولاجين بكثرة في عظام وجلد الحيوانات والطيور مثل لحم البقر والدجاج ولحم الخنزير والأسماك.

استخدم منتج العناية بالشعرالغنية بالمكونات المغذية

استخدم الشامبو والبلسم الأساسي اللذان يحتويان على مكونات تعزز نمو الشعر مثل زيت اللوز وزيت الأفوكادو.

Advertisement

فيمكن زيت جوز الهند حيث يمكنه زيادة نمو الشعر وزيادة الرطوبة والترطيب.

اشرب مرق العظام الغني

مرق العظام وهو نوع من الكولاجين  فهو يساعد على ابقائك ممتلئًا لفترة أطولـ كما أنه غني بالكولاجين المهم لتغذية الشعر وزيادة نمو ومنع تساقطه.

الاسئلة الشائعة تساقط الشعر الكيتوني:

 

هل يمكن أن تسبب حمية الكيتو تساقط الشعر؟

نعم تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية التي قد تتعرض لها أثناء اتباع تظام الكيتو دايت، ولكن يمكن التغلب علة هذا الأثر بسهولة من خلال اتباع الارشادات السالف ذكرها بالمقال.

هل الشعر المتساقط في الحمية الكيتونية ينمو مجددا؟

نعم، تساقط الشعر الكيتوني أمر مؤقت، فبمجرد ضبط احتياجات الجسم من السعرات الحرارية، واعتياده على تفتيت الدهون واستخدامها كمصدر اساسي للطاقة.

في الختام، إذا لاحظت تساقط الشعر أثناء تناول الكيتو دايت، فلا داعي للقلق، يمكن التخلص من تساقط الشعر الكيتوني من خلال الالتزام بالنصائح السابقة.

Advertisement

Related Articles

Back to top button