Advertisement
دليل الكيتو

بديل الخبز في الكيتو: 5 خيارات منخفضة الكربوهيدرات يمكنك صنعها بنفسك

الخبز السحابي هو الأكثر شيوعًا ولفائف الخس هي الأسهل والأسرع.

Advertisement

بديل الخبز في الكيتو: إذا كنت ستفكر في اتباع الحمية الكيتونية، فيجب أن تعرف أن الخبز هو أحد الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت، فبرغم من أنه متعدد الاستخدام ولا يمكن الاستغناء عنه في معظم الوجبات، إلا أن نسبة الكربوهيدرات به مرتفعة جدًا، وهو ما يهدد بقاءك في الحالة الكيتوزية، إذًا ما الحل؟!، فهل توجد بدائل أخرى للخبز يمكن الاعتماد عليها؟، بالطبع نعم، فإذا كنت تبحث عن بديل الخبز في الكيتو فهذا المقال سيفيدك.

بديل الخبز في الكيتو.. قائمة بأشهر الأنواع

 الكربوهيدرات في الخبز:

قبل الحديث عن بديل الخبز في الكيتو، يجب أن نوضح أولا كمية الكربوهيدرات في الخبز العادي، فلو فرضنا أن حصة الفرد من الخبز عبارة عن شريحتين.

فهذا يعني أنها تحتوي على:

  • من 30-40 جرامًا من الكربوهيدرات
  • 8 جرامات من الدهون.
  • بدون بروتين على الإطلاق.

بالطبع إذا كان هدفك خسارة الوزن، فالخبز العادي لن يكون مفيدًا لك، خاصة إذا كنت تتبع نظام الكيتو دايت.

Advertisement

في حمية الكيتو، يجب أن الحفاظ على أن يكون معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات بنسبة 5٪ تقريبًا من إجمالي السعرات الحرارية، وتكون قيم النسبة المئوية اليومية للبروتين والدهون حوالي 20٪ و 75٪ على التوالي.

فارتفاع نسبة الكربوهيدرات في الجسم يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ،وهذا مع مرور الوقت يؤدي إلى ما يعرف بمقاومة الأنسولين، وهو السبب الجذري لمرض السكري.

وارتفاع هرمون الأنسولين في الدم يؤثر سلبًا على عملية حرق الدهون وفقدان الوزن، وبالتالي الحفاظ على بقاء هذا الهرمون وفق معدلاته الطبيعية هو أمر مهم جدا.

وهنا يأتي دور بديل الخبز في الكيتو، إذ يمنحنا جميع مميزات الخبز العادي، ولكن مع نسبة قليلة من الكربوهيدرات، بل أن بدائل الخبز التي سنتحدث عنها ستقدم فوائد أكثر من الخبز العادي، فتابع القراءة.

بديل الخبز في الكيتو

  1. الخبز السحابي .. الأكثر شيوعًا في قائمة بديل الخبز في الكيتو

يعرف باسم خبز oopsie،  هو خبز خالي من الحبوب والغلوتين، خفيف الوزن وناعم الملمس.

وهو الأفضل في قائمة بديل خبز الكيتو، ومن أكثر الخيارات الصديقة للكيتو شيوعًا.

تحتوي الحصة الواحدة منه على:

القيمة الغذائية للخبز السحابي

السعرات الحرارية

35

صافي الكربوهيدرات

أقل من 1 جرام
الألياف

1.7 جرام.

الدهون

2 جرام
الكربوهيدرات

2 جرام

ويعتمد تكوينه على الجبن الكريمي والبيض الكامل، وهما مصدران كبيران للدهون المشبعة والعناصر الغذائية المميزة، مثل: الفوسفور والبوتاسيوم.

لا يستغرق تحضير الخبز السحابي وقتًا طويلا، ففي أقل من ساعة يكون جاهزًا للتقديم، ويتطلب أربعة مكونات فقط – البيض والجبن الكريمي وكريمة التارتار والملح.

تعرف على: خبز رجيم الكيتو: أفضل 5 وصفات كيتو سهلة التحضير

بديل الخبز في الكيتو - الخبز السحابي

  1. خبز دقيق اللوز.. الأكثر شهر في قائمة بديل الخبز في الكيتو

خبز اللوز يأتي في المركز الثاني في قائمة بديل الخبز في الكيتو دقيق اللوز، ويمكن العثور عليه في المتاجر الصحية أو عبر الإنترنت.

يعتبر دقيق اللوز -باعتباره بديل الخبز في الكيتو- مصدرًا ممتازًا للدهون الصحية وفيتامين هـ والمنجنيز والماغنيسيوم، فصافي الكربوهيدرات به (Zero)

ولصنع بديل الخبز في الكيتو من دقيق اللوز، سنحتاج معه البيض ومسحوق الخبز وزيت الزيتون وبذور الخشخاش وصينية الرغيف.

ووفق هذه المكونات فجرامات الكربوهيدرات بها لن تتعدى 4 جرامات لكل وجبة يستخدم فيها بديل الخبز في الكيتو.

للمزيد: ما هو الخبز الكيتوني؟: أفضل 4 أنواع يمكن الاعتماد عليهم

  1. خبز دقيق جوز الهند.. المثالي دائمًا

لا يمكن أن تخلو قائمة بديل الخبز في الكيتو من دقيق جوز الهند، فهو مكون مثالي؛ لأنه كثيف جدًا بالدهون الصحية المشبعة، فملعقتان فقط  منه تحتويان على 3.9 جرام من الدهون.

تتطلب معظم وصفاته كمية عالية بشكل غير طبيعي من البيض، كما أنه يتحول إلى قشر شديدة ومتفتتة بمجرد خبزه، إلا أنها من أنسب الأنواع في قائمة بديل الخبز في الكيتو.

ويميل دقيق جوز الهند، بسبب كثافته، إلى التكتل، عند الجمع بينه وبين مكونات جافة، فيفضل نخله في مصفاة لضمان قوام متجانس في وصفتك.

قد يهمك: خبز الصمون الكيتوني منخفض الكربوهيدرات وصحي لرجيم الكيتو دايت

  1. خبز القرنبيط .. ملك الخضروات

نعم، القرنبيط هو بديل الخبز في الكيتو، فهو ملك خضروات الكيتو، فهو منخفض الكربوهيدرات فحسب، ويوفر كمية كبيرة من العناصر الغذائية الأساسية التي يصعب على الجسم إنتاجها من تلقاء نفسه، مثل فيتامين سي.

كما أظهر القرنبيط أيضًا خصائص مضادة للالتهابات بفضل عناصر بيتا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين وحمض الكافيين، وكلها تساعد على محاربة الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.

فما عليك سوى فرم القرنبيط وتحويله إلى عجينة ثم تقسيمه إلى أجزاء صغيره، وتوزيعه على شكل دوائر على صينية خبز.

قد تحتاج إلى ضبط وقت الطهي والتأكد من إخراج لفائفك من الفرن عندما تصبح الحواف ذهبية اللون.

يحتوي القرنبيط على الكثير من الماء، مما يجعل طهيه صعبًا، وأفضل طريقة لاستخدام القرنبيط في وصفة الخبز منخفضة الكربوهيدرات هي وضعه في الميكروويف أولاً.

ثم لف القرنبيط المطبوخ بقطعة قماش قطنية وعصره للتخلص من الرطوبة الزائدة، ضع قطعة من ورق الزبدة على صينية خبز لمنع العجين من الالتصاق.

إذا لم يكن لديك ميكروويف، فإن غلي القرنبيط سيفي بالغرض، فما عليك سوى تجفيفه واتركه يبرد ثم عصره جيدًا باستخدام قطعة قماش قطنية أو قطعة قماش مطبخ نظيفة، فالقرنبيط يمكن الاعتماد عليه كـ بديل الخبز في الكيتو.

إقرأ: خبز الكيتو دايت كما ينبغي أن يكون: تعرف على أفضل الوصفات الحصرية

  1. لفائف الخس الأسهل في قائمة بديل الخبز في الكيتو

وهي الأخيرة في قائمة بديل الخبز في الكيتو ، إذ تعد الأسهل بين البدائل الأخرى، فبها أقل كمية من السعرات الحرارية. مثل القرنبيط.

الخس غني بفيتامينات C و K وهو مصدر غني بحمض الفوليك والمنجنيز والحديد والبوتاسيوم.

كل من الخس الجليدي وأوراق الخس الروماني تعمل بشكل رائع مثل اللفائف، ببساطة افتح ورقة واحدة كبيرة، ثم أضف الطبقة المفضلة لديك، أي يمكن الاعتماد عليها كـ بديل الخبز في الكيتو.

الكيتو دايت نظام غذائي يقدم دائمًا بدائل لكل شيء ممنوع به، حتى لا يحرم متبيعه من تناول وجباتهم المفضلة، خير دليل على ذلك هو قائمة بديل الخبز في الكيتو، والتي سوف نتحدث عن بدائل أخرى في مقالات قادمة.

أسئلة شائعة:

هل الحليب مسموح في الكيتو؟

الحليب مصدر غني بالدهون والبروتينات والمعادن إلا انه مرتفع الكربوهيدرات، فالكوب الواحد من الحليب البقري على 12 جرامًا من الكربوهيدرات الصافي، فلا يجب أن يكون الحليب أول شيء تصل اليه يدك خاصة إذا كنت تتبع النظام الكيتوني القياسي. وهناك بدائل للحليب يمكن الاعتماد عليها مثل حليب جوز الهند واللوز والكتان والصويا والبازلاء والكاجو وغيرهم من البدائل منخفضة الكربوهيدرات.

ما هو الكيتو دايت؟

الكيتو دايت هو نظام عذائي يعتمد على الدهون في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه المختلفة، وهو بذلك يحول الجسم من الاعتماد على الكربوهيدرات كمصدر للطاقة إلى الدهون الصحية، إذ يحد من تمثيل الكربوهيدرات في السعرات الحرارية لتمثل 5%، بينما تشكل الدهون 70% والبروتينات 25%

 

Advertisement
المصدر
perfectketo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى