Advertisement
دليل الكيتو

انواع رجيم الكيتو: تعرف على الأنسب لطبيعة جسدك

نظام رجيم الكيتو المستهدف والدوري هما الأنسب للرياضيين

Advertisement

انواع رجيم الكيتو دايت عبارة عن أربع أنواع، لكل منها أسلوب معين وتمثيل غذائي مختلف عن الآخر، وهناك حالات معينة لكل منهم، إذ لا يحق لأي شخص أن يتبع أي نوع دون أن تتوفر فيه شروط معينة، مثل معدل النشاط البدني والمدة التي اتبع فيها الحمية الغذائية.

تعرف على انواع رجيم الكيتو بالتفصيل

نبذة رجيم الكيتو دايت:

رجيم الكيتو دايت هو عبارة عن حمية غذائية عالية الدهون، إذ تشكل 70% من السعرات الحرارية، منخفضة الكربوهيدرات إذ تشكل 5%، متوسطة البروتينات، إذ تشكل 25% من إجمالي السعرات الغذائية.

ويعمل هذا النوع من الرجيم على إجبار الجسم  للتأقلم على استخدام الدهون في الحصول على الطاقة اللازمة للجسم بدلا من الاعتماد على الكربوهيدرات.

وبعد فترة لا تتعدى أسبوع  يكون الجسم قد اعتمد على الدهون على تكسير الدهون والحصول على الكيتونات، وهذا بالطبع يساعد في  فقدان الوزن والإحساس بالشبع لفترة طويلة.

Advertisement

البعض يقسم الكيتو دايت أو الحمية الكيتونية إلى أنواع، تعرف باسم انواع رجيم الكيتو، فما هي وما هي شروط اتباع كل منهم؟

انواع رجيم الكيتو:

للرجيم الكيتوني أنواع، يمكن اللجوء لأي منهم حسب النشاط البدني المبذول، فخلال السطور التالية سوف نتحدث عن انواع رجيم الكيتو :

  • رجيم الكيتو القياسي (SKD)

وهو من أشهر انواع رجيم الكيتو دايت، ويعرف باسم النظام الكلاسيكي، وهو نظام يكون تمثيل السعرات الحرارة فيه كالتالي: 75٪ دهون ، 15-20٪ بروتين ، 5-10٪ كربوهيدرات

وفي نظام رجيم الكيتو القياسي، تخطط لجميع الوجبات اعتمادا على الدهون، إذا تكون الأكثر أهمية، وبالتالي يركز على الأطعمة الدهنية مثل: الأفوكادو والزبدة والسمن والأسماك الدهنية واللحوم والزيتون وغيرهم.

فوفق هذا النظام يحتاج الشخص الكيتوني إلى الحصول على حوالي 150 جرامًا من الدهون يوميًا «الكمية موجودة في نصف كوب من زيت الزيتون».

ويحتاج إلى خفض الكربوهيدرات من حوالي 300 جرامًا في اليوم إلى ما لا يزيد عن 50 جرام  (وهو ما يعادل الكمية الموجودة في فطيرة توت واحدة فقط).

وهذا يجعل الطعام يعتمد على الخضروات الورقية غير النشوية والفواكه منخفضة الكربوهيدرات مثل التوت والفراولة (في أضيق الحدود).

وبالنسبة للبروتينات، فهي تمثل حوالي 90 جرامًا يوميًا أو 30 جرامًا في كل وجبة (فكر في 4 أونصات من اللحوم أو الأسماك أو الدواجن).

ويعد هذا النظام أحد انواع رجيم الكيتو دايت، الأكثر شيوعًا، والتي تحد من تناول الكربوهيدرات لأقصى حد ممكن، من أجل إرغام الجسم على الاعتماد على الدهون في الحصول على الطاقة.

قد يهمك: نظام رجيم الكيتو دايت للتخسيس: 9 أمور تؤدي إلى نتائج سريعة

  • نظام رجيم الكيتو المستهدف (TKD)

انواع رجيم الكيتو: تعرف على الأنسب لطبيعة جسدك

وهو ايضًا من أشهر انواع رجيم الكيتو دايت، ويلجأ اليه الرياضيين بكثرة، ويكون تمثيل وحدات المايكرو فيه كالتالي: 65-70٪ دهون، 20٪ بروتين ، 10-15٪ كربوهيدرات

والبعض يقول أن هذا النظام أعد للرياضيين والأفراد النشطين الذين يعيشون أسلوب حياة كيتو، ولكنهم يحتاجون إلى المزيد من الكربوهيدرات.

يخصص 20-30 جرامًا إضافيًا من الكربوهيدرات مباشرة قبل وبعد التدريبات للسماح بممارسة تمارين عالية الكثافة وتحسين الانتعاش.

ويتراوح إجمالي الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات ما بين  70-80 جرامًا، وأفضل الخيارات في هذا النوع، تشمل الفاكهة أو منتجات الألبان أو الأطعمة التي تحتوي على الحبوب أو منتجات التغذية الرياضية.

فالمعروف هنا أن الكربوهيدرات الإضافية يتم حرقها بسهولة، لا يتم تخزينها كدهن في الجسم.

إقرأسلبيات الكيتو دايت : 5 أشياء يمكن التغلب عليها بسهولة

  • نظام رجيم الكيتو الدوري (CKD)

وهو أحد انواع رجيم الكيتو التي يكون تمثيل وحدات المايكرو كالتالي: 75٪ دهون ، 15-20٪ بروتين ، 5-10٪ كربوهيدرات في أيام الكيتو، أما في أيام التحميل الخلفي للكربوهيدرات يكون تمثيلها كالتالي: 25٪ دهون ، 25٪ بروتين، 50٪ كربوهيدرات وتسمى بأيام الراحة.

وهو أحد انواع رجيم الكيتو، التي يتم فيه اتباع الحمية لمدة 5 أيام، ثم اللجوء إلى التحميل الخلفي للكربوهيدرات في اليومين الآخرين.

يختار بعض الأشخاص حفظ أيام راحتهم في المناسبات الخاصة والعطلات وأعياد الميلاد والإجازات. للحصول على أفضل النتائج، إذ يتم تناول الأطعمة الصحية الغنية بالكربوهيدرات في أيام الأجازة، مثل: الفواكه والخضروات النشوية ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة (بدلاً من السكريات المضافة أو الأطعمة عالية المعالجة).

ونتقل إلى أخر انواع رجيم الكيتو دايت وهو نظام رجيم الكيتو عالي البروتين.

  • نظام رجيم الكيتو عالي البروتين (HPKD)

وهنا يكون التمثيل الغذائي للسعرات الحرارية لصلح البروتينات، ويكون كالتالي: 60-65٪ دهون ، 30٪ بروتين ، 5-10٪ كربوهيدرات.

ويتم فيه تناول حوالي 120 جرامًا من البروتين يوميًا، وحوالي 130 جرامًا من الدهون يوميًا، لا تزال الكربوهيدرات مقيدة بأقل من 10٪ من السعرات الحرارية اليومية.

لكن نجد هنا تحذيرات  كثيرة من اتباع هذا النظام؛ لأنه قد يؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتوزية، إذ يتم تحويل البروتين إلى جلوكوز واستخدامه كوقود، بفعل عملية تعرف باسم استحداث السكر.

تعرف على: تعلم حساب السعرات في الكيتو دايت وهذه أنسب طريقة يمكن اللجوء اليها

أسئلة قد تهمك:

 

هل يمكن اتباع أيًا من انواع رجيم الكيتو في أي وقت؟

لا، فإذا كنت تتبع رجيم الكيتو لأول مرة، فيجب أن تتبع نظام الكيتو القياسي، لضمان الدخول في الحالة الكيتوزية في أسرع وقت، أما باقي الأنظمة فالأمر يتعلق بمستوى نشاط الفرد، إذا كنت تبذل مجهودا كبير افي العمل أو أثناء أداء التمارين الرياضية، فيمكن الاعتماد على أيًا من النظامين الآخرين وهما الدوري أو المستهدف.

ماذا احتاج للدخول في الحالة الكيتوزية؟

 الالتزام بتمثيل السعرات الحرارية التي يحددها نظام الكيتو القياسي، مع الحرص على شرب الماء وتناول المكملات الغذائية لإمداد الجسم بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية، وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، والحرص على تناول الخضروات الورقية الغنية بالألياف وغير النشوية.

أي انواع رجيم كيتو أفضل؟

لا يوجد ما هو أفضل، ولكن الأمر هنا يتعلق بالجهد المبذول والنتيجة التي نرغب في الوصول اليها، فإذا كنت ترغب في تخفيض الوزن في أسرع وقت فيمكن الاعتماد على رجيم الكيتو القياسي. أما إذا كنت تبذل مجهودًا شاقًا في أداء التمارين الرياضية فسيكون نظام رجيم الكيتو الدوري أو المستهدف هما الأنسب، أما إذا كنت ترغب في بناء عضلات كبيرة فيمكن اللجوء إلى رجيم الكيتو عالي البروتين، لأنه يساهم في بناء العضلات بشكل قوي.

لا يجب اتباع أيًا من انواع رجيم الكيتو دايت دون استشارة طبيب متخصص أو أخصائي تغذية؛ للتأكد من أن نظام الكيتو مناسب للحالة الصحية العامة.

 

Advertisement
المصدر
health

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى