Advertisement
دليل الكيتو

الكيتو والاسهال: تعرف على الأسباب وطرق العلاج

عدم قدرة الجسم على التأقلم مع الدهون يؤدي إلى استمرار الاسهال الكيتوني وهنا ينصح بعدم اتباع رجيم الكيتو

Advertisement

الكيتو والاسهال الكيتوني شيئان متلازمان بصفة دائمة لدي بعض متبعي الحمية الكيتونية، فرغم الشهرة العالمية التي حققتها حمية الكيتو دايت في مجال القضاء على السمنة المفرطة وإنقاص الوزن، والقضاء على الدهون المستعصية، إلا أن الكثيرون يشتكون من عرض الإسهال الكيتوني الذي يصيبهم بكثرة أثناء حمية الكيتو دايت، ولكن ما أسباب ذلك وكيفية التغلب عليها؟، سوف نجيب عن ذلك في السطور القادمة.

الكيتو والاسهال الكيتوني متلازمان ولكن يسهل التغلب عليه.

الحمية الكيتونية تعرف على أنها منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالدهون ، إذ يكون تمثيل العناصر الغذائية كالتالي:  5٪ كربوهيدرات و 25٪ بروتين و 70٪ دهون .

ويتم من خلالها إجبار الحسم على حرق الدهون بدلاً من الجلوكوز للحصول على الطاقة، وذلك كان له بعض الآثار الضارة على الجسم، إذ يسبب إسهالا لدى البعض.

قد يهمك: صداع الكيتو: ما هي أسبابه وكيفية التغلب عليه؟

Advertisement

الكيتو والاسهال.. تعرف على الاسباب

  1. بكتريا الأمعاء والإسهال الكيتوني

تقول كالي إكساس، أخصائية التغذية المرخصة والمالكة المشاركة في The Wellthy Plate عن مشكلة الكيتو والإسهال : «يحدث بالجسم خلل عن اتباع نظام الكيتو، إذا أن ببكتريا الأمعاء المعروفة باسم ميكروبيوم  كانت تتغذى على الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة الموجودة في الحبوب والفواكه والخضروات، لم تعتاد على الدهون المرتفعة في الكيتو».

وتضيف عن أزمة الكيتو والإسهال: «وهذا  يتسبب في ظهور بعض أعراض انفلونزا الكيتو مثل الغثيان والتعب والإرهاق والاسهال، ويستمر ذلك لمدة أسبوع أو اسبوعين  حتى تتكيف ميكروبيومات الأمعاء مع النظام الجديد».

  1. الدهون الكثيرة:

وقد تستمر مشكلة الكيتو والاسهال الكيتوني لفترة طويلة، والسبب هنا عدم قدرة الجسم على استقلاب كمية الدهون الموجودة في نظام كيتو الغذائي.

فعدم قدرة الجسم على الاستفادة من الدهون، تدفع الجسم إلى التخلص منها وطردها، فعندما تصل الدهون غير الممتصة إلى الأمعاء الدقيقة والقولون  يتم سحب المزيد من الماء للمساعدة في مرورها، مما يؤدي إلى الإسهال الكيتوني.

بالنسبة لهؤلاء الأشخاص غير المحظوظين، من المحتمل أن يكون الإسهال الكيتوني من الآثار الجانبية الدائمة للنظام الغذائي.

  1. المحليات الصناعية

الكيتو والاسهال الكيتوني

اقتران الكيتو والاسهال الكيتوني قد يرجع إلى المحليات الصناعية  مثل السوربيتول والمالتيتول والإكسيليتول، إذ يتم اللجوء اليها في محاولة للحد من الكربوهيدرات، ولكن نظرًا لعدم امتصاص كحول السكر بشكل فعال في القناة الهضمي، فإنها غالبًا ما تصل إلى الأمعاء الغليظة غير المهضومة، وهو ما يؤدي إلى حدوث إسهال، وأي أن ذلك يجعل الكيتو والاسهال متلازمات.

  1. نقص الألياف والاسهال الكيتوني

يعاني البعض تقلصات مؤلمة وانتفاخ وإمساك بسبب نقص الألياف في نظام كيتو الغذائي، فبدون تناول الألياف الكافية يتعرض الجهاز الهضمي إلى العديد من العَسَرات مثل الامساك والاسهال الكيتوني.

فالألياف ضرورية لحركة الأمعاء ووظيفتها، فعندما تكون الألياف قليلة تزداد ضائقة الجهاز الهضمي، فعند الحديث عن الكيتو والاسهال لا بد أن يتطرق الحديث إلى الألياف.

تعرف على: حمية الكيتو وأنواعها: لماذا رجيم الكيتو هو أفضل الحميات الغذائية؟

الكيتو والاسهال .. علاج الاسهال الكيتوني

  • لحل مشكلة الكيتو والاسهال يمكن اللجوء إلى مكملات الألياف، لكن العديد من خبراء التغذية ينصحون بعدم تناوله؛ لأن بعضها يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات.
  • الإكثار من تناول الألياف الموجودة في  المكسرات والبذور والخضروات الورقية والخضروات الصليبية.
  • الابتعاد عن منتجات الألبان؛ لأنها تسبب اضطراب الجهاز الهضمي، لذا حاول إزالة الكريمة والجبن من نظامك الغذائي.
  • اللجوء إلى مضادات الإسهال الكيتوني التي تعمل على تهدئة الأمعاء قليلا، ولكنها ليست حلًا نهائيًا للمشكلة، فقد تعطل عمل بكتريا ميكروبيوم الأمعاء والجهاز الهضمي، مما يتسبب في مزيد من الالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي.
  • تناول المزيد من المياه للإبقاء الجسم رطبًا، وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف، إذا كنت تعاني من الإسهال الكيتوني، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالجفاف.
  • في نهاية نصائحنا عن الكيتو والاسهال يفضل مراجعة طبيب متخصص للحصول على علاج مناسب.

للمزيد:  فوائد وأضرار ومضاعفات حمية الكيتو دايت

أسئلة شائعة عن الكيتو والاسهال: 

ما يحدث إذا استمر الإسهال لفترة زمنية طويلة؟

الإسهال بصفة عامة يؤدي إلى حدوث جفاف أثناء الحمية الكيتونية، وهو ما يؤثر سلبا على صحة الفرد  وعلى نتائج الحمية، فيجب إيجاد حل جذري له بتناول الألياف أو من خلال الادوية، وإذا لم يأتي ذلك بفائدة يجب عدم اتباع الحمية الكيتونية حرصًا على صحة الفرد.

هل الألياف نوع من أنواع الكربوهيدرات؟

 نعم، الألياف نوع من أنواع الكربوهيدرات، ولكنها لا تهضم بل تخرج مع فضلات الجسم على هيئة براز، ولا تعمل على رفع مستوى الإنسولين في الدم، ولكنها في نفس الوقت مفيدة ومهمة جدًا للبكتريا الأمعاء الصحية، وتلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الجهاز الهضمي.

إذا أجريت طرق العلاج السابقة وما زالت مشكلة الكيتو والاسهال الكيتوني مستمرة، فقد حان الوقت للتوقف عن اتباع نظام كيتو الغذائي، يمكن أن يؤدي الإسهال المزمن إلى مضاعفات صحية، مثل نقص الفيتامينات، وتدهور العضلات، فـ الكيتو والاسهال لا يجب أن يترافقا طوال الحمية.

Advertisement
المصدر
healthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى