Advertisement
أسئلة الكيتو

الفشار في الكيتو دايت : هل يمكن تناوله أثناء حمية الكيتو الغذائية

الفشار أحد الحبوب الكاملة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة

Advertisement

منْ منا لا يحب تناول الفشار وخاصة عند مزجه بنكهات أخرى، ولذلك يتسأل بعض متبعي الكيتو: هل يمكن تناول الفشار في الكيتو دايت أم لا؟ فهناك أشياء كثرة يرفض الكيتو دايت تناولها حفاظًا على الحمية، فهل الفشار إحداها، وهل يمكن أن يتعاش الكيتو والفشار معًا، دون أن يؤثر ذلك على الحمية؟ هذا ما سنوضحه في هذه المقالة.

Advertisement

هل الفشار في الكيتو دايت مسموح؟

فالفشار هو عبارة وجبة خفيفة مصنوعة من حبات الذرة المجففة التي يتم تسخينها لإنتاج فشارًا صالحة للأكل، وهو مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف.

ولكنه في الوقت نفسه يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات قد تؤثر على الحمية الغذائية ونتائجها، فهل سيكون الفشار في الكيتو دايت مسموحًا؟!

وهو يُقدم عادة مع الزبدة المذابة والملح ولكن يمكن أن يكون بنكهة الأعشاب والتوابل والجبن والشوكولاتة أو التوابل الأخرى.

Advertisement

إقرأ أيضًا: الخضروات المسموحة في الكيتو : أهم 19 نوع يجب الاهتمام بتناولهم

تغذية الفشار في الكيتو دايت

يصنف الذرة على أنه أحد الحبوب الكاملة المهمة للجسم إذ تمده بالعديد من الفيتامينات والمعادن والألياف، وبالتالي الفشار يتميز بقيمة غذائية عالية.

فالمعروف عن الحبوب الكاملة أنها تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسرطان وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 والوفيات الإجمالية.

والقيمة الغذائية للفشار كالتالي:

الفشار في الكيتو دايت – القيمة الغذائية

السعرات الحرارية

90

الكربوهيدرات

18  جرام

الدهون

1 جرام

البروتين

3  جرام

الألياف

4 جرام
الماغنيسيوم

9 ٪ من الاستهلاك اليومي

الفوسفور

9 ٪
المنغنيز

12 ٪

الزنك

6 ٪

ويحتوي الفشار في الكيتو على عدد كبير من مضادات الأكسدة مثل البوليفينول التي تمنع تلف الخلايا الناتج الجذور الحرة، ويقي من السرطان والأمراض المزمنة الأخرى.

الكيتو دايت بصفة عامة

الفشار في الكيتو دايت
الفشار بعد تجهيزه

الكيتو دايت بصفة عامة يفضل الأطعمة الغنية بالدهون ومتوسطة البروتينات ومنخفضة الكربوهيدرات، وشرط أساسي أن تكون منخفضة الكربوهيدرات.

فالشخص أثناء الحمية يحتاج  من 20 إلى 50 جرام من الكربوهيدرات بصفة يومية، والهدف من ذلك هو دفع الجسم إلى استخدام الدهون في إنتاج الطاقة بدل من الكربوهيدرات.

هل الفشار مسموح في الكيتو؟
ليس مسموحًا نظرًا لارتفاع نسبة الكربوهيدرات به.

وبالتالي أي طعام مرتفع الكربوهيدرات يرفضه الكيتو أو يسمح به في أضيق الحدود، ولكن ما موقف الفشار في الكيتو دايت؟

صافي الكربوهيدرات في الفشار  يبلغ 14 جرام وهذا معدل كبير مما يجعل من الصعب الاعتماد عليه في الحمية الكيتونية وخاصة نظام الكيتو القياسي (الكلاسيي).

فمعدل الاستهلاك اليومي للكربوهيدرات يتراوح ما بين 20 و50 جرام، وبالتالي لا يمكن إدخال الفشار في هذا النظام.

ملحوظة: رغم أننا نرفض تناول الفشار أثناء الحمية الكيتونية، إلا إنه قد يكون أمر ملحًا لدى البعض، فيمكن تناوله في أضيق الحدود وبعد مرور شهر من اتباع الحمية الكيتونية؛ حتى يكون الجسم قد اعتمد على الدهون وتكيف معها.

وذلك على أن يتم تناوله بكميات ضئيلة جدًا، وتخصم نسبة الكربوهيدرات به من إجمالي معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات.

قد يفيدك: قهوة نظام الكيتو: تعرف على الفوائد والكمية المسموح بها

الفشار في الكيتو.. يمكن تناوله في هذه الحالة

عزيزي القارئ اعتمادًا على حد الكربوهيدرات اليومي الخاص بك، قد يتمكن الفشار من التوافق مع نظام الكيتو الغذائي.

فـكل 24 جرام من الفشار يحتوي على 4 جرام من الألياف و 18 جرامًا من الكربوهيدرات، أي 14  جرامًا من الكربوهيدرات الصافية.

فهناك انواع اخرى من الرجيم الكيتوني تسمح بتناول الكربوهيدرات بمعدل أعلى وفق النشاط البدني المبذول.

فهناك النظامين الدوري والمستهدف، فهما يسمحان بتناول الكربوهيدرات بمعدلات أعلى من النظام القياسي.

فالنظام المستهدف يسمح بزيادة تناول من 20 إلى 50 جرام إضافية من الكربوهيدرات عند ممارسة الرياضة أو مزاولة التدريبات الرياضية.

أما النظام الدوري، فهو يسمح بزيادة معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات في أيام التحميل الخلفي وهم عبارة عن يومين.

إذ يسمح للفرد باتباع الرجيم القياسي لمدة 5 أيام، وأما اليومين الآخرين فيتم زيادة فيهما معدل الكربوهيدرات، وذلك في حالة أن كان الشخص أكثر نشاطًا أو ينفذ أعمالا بدنية شاقة.

ويجب أن ندرك أن الإفراط في استهلاك الفشار في الكيتو دايت قد يؤدي إلى خروج الأمور عن السيطرة، بالخروج من الحالة الكيتوزية.

وكما يجب الابتعاد عن فشار الميكروويف، الذي يميل إلى أن يكون يحتوي على مواد حافظة ضارة وزيوت مكررة غير صحية عالية في أحماض أوميجا 6 الدهنية.

قد يهمك: الفول السوداني والكيتو.. أصدقاء أم أعداء؟

كيفية إعداد الفشار في الكيتو دايت (الدوري والمستهدف)؟

إذا كنت تتبع نظام الكيتو الدوري أو المستهدف، وكان تناول الفيشار أمر ملحًا، فيفضل صنع الفشار في المنزل بدلاً من شرائه من الخارج؛ لأن ذلك يساعد في التحكم في كمية الطعام التي تأكلها وما تضيفه إليه؟.

يمكنك إضافة معلقتين زيت جوز الهند أو الزبدة أو زيت الزيتون إلى معلقتين من الذرة، وتسخينهما على نار متوسطة الحرارة، مع تغطية الوعاء أثناء انبثاق نواة الذرة، وبمجرد توقف الانبثاق، يتم إخراجه من النار، وإضافة التوابل وتناوله.

أسئلة شائعة: 

ما بعد الكيتو دايت ؟

الكثيرون يتبعون الحمية الكيتونية لفترة معينة حتى يحصلوا على النتيجة التي يريدونها، ويتسألون حينها عن ما بعد الكيتو ماذا سيفعلون ؟ صحيح أن الكيتو دايت له فوائد كثيرة ويستحق أن يتبع مدى الحياة، إلا أن الكثيرون لا يحبون القيود التي يرفضها عليهم نتيجة منعه لبعض الاطعمة والمشروبات المحببة إليهم. ولكن هناك عدة معايير يجب أن تراعى عند الخروج من الكيتو دايت، ومنها الخروج التدريجي حتى لا يحدث زيادة مفاجئة في الوزن، تؤدي إلى خسارة النتائج التي تم تحقيقها من اتباع الحمية. كما أن الخروج من الكيتو دايت لا يعني العودة إلى العادات السيئة التي كانت تتبع في الماضي، فهذا سيؤدي إلى اكتساب مزيد من الوزن. ويجب على الشخص أن يتبع برنامجًا غذائيًا يتيح له الحفاظ على الوزن، وذلك من خلال تناول ما يحتاجه الجسم من سعرات حرارية.

هل اللبنة مسموحة في الكيتو دايت؟.

اللبنة لها عدة أسماء مثل القشدة الحامضة أو الكريمة الحامضة أو القشطة الرائبة، و تتشابه في مذاقها مع مذاق الزبادي اليوناني وهي مسموحة في الكيتو.

في ختام القول يمكن قول: الفشار في الكيتو يعد وجبة خفيفة مغذية ومليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن، يفضل الابتعاد عنه عند اتباع رجيم الكيتو القياسي؛ الذي يتبعه الغالبية العظمى.

Advertisement
المصدر
healthlineperfectketo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى