Advertisement
أسئلة الكيتو

الشوفان والكيتو: كيف ومتى يمكن الاعتماد عليه أثناء الحمية؟

الشوفان يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسكري وأمراض القلب التاجية وينظم ضغط الدم ويعزز بناء العظام

Advertisement

الشوفان والكيتو دايت هما اثنين إذا اجتمعا تمكّن صاحبهما من تحقيق أفضل النتائج، فالأول غني بالفيتامينات والمعادن والثاني له قدرة هائلة على إنقاص الوزن والقضاء على السمنة المفرطة، ولذلك قد يتسأل البعض، هل الشوفان مسموح في الكيتو دايت؟ ولماذا؟، تابعوا قراءة السطور التالية وستعرفون أهم المعلومات عن الشوفان والكيتو دايت.

هل الشوفان مسموح في الكيتو دايت؟

الشوفان والكيتو

يتميز الشوفان بقدرته العالية في امتصاص السوائل بسرعة كبيرة، كما أنه غني بفيتامينات (ب) الرئيسية، بما في ذلك الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك والفولات.

وهذه النوعية من الفيتامينات ضرورية للبشرة والشعر والعضلات الصحية، كما تعزز وظائف المخ وتكوين الخلايا الجديدة.

كما أنه يمد الجسم بعدد من المعادن المهمة مثل: الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.

Advertisement

وهذه المعادن معروفة بالمساعدة في بناء العظام وحمايتها، وحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وتنظيم ضغط الدم.

 الشوفان والكيتو: كيف ومتى يمكن الاعتماد عليه أثناء الحمية؟-01

إقرأ: الرجيم الكيتوني وأكاذيب «الدايت» التي يروج لها البعض

ويعد الشوفان مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية، فله تأثير جيد في خفض مستويات السكر في الدم وأيضًا الكوليسترول.

وهناك دراسات طبية تؤكد قدرة الشوفان على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسكري وأمراض القلب التاجية.

ومن خلال السطور السابقة، يتضح أهمية الشوفان في الرجيم الكيتوني، ولكن لم نعرف كمية الكربوهيدرات التي يحويها الشوفان حتى الآن حتى يتسنى لنا معرفة هل يمكن الجمع بين الشوفان والكيتو في معادلة واحدة أم لا؟!.

هل الشوفان والكيتو يمكن أن يكونا صديقان؟

نسبة الكربوهيدرات المرتفعة تجعل  الامر صعبًا، ولكن هناك حالات يمكن تناول كميات صغيرة جدًا منه.

حقائق غذائية عن الشوفان والكيتو

كل 100 جرام من الشوفان يحتوي على التالي:

الشوفان والكيتو – القيمة الغذائية لكل 100 جرام

السعرات الحرارية

389

الكربوهيدرات

66  جرام

الألياف

10  جرام
الدهون

7 جرام

البروتين

17  جرام

وبناءً على المعلومات السابقة، فإن الشوفان يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات الصافية، تجعل الفرد يستهلك كمية الكربوهيدرات المسموحة في الحمية في وجبة غذائية واحدة.

وهذا يعني أنه سيكون من الصعب الجمع بين الشوفان والكيتو أثناء الحمية الغذائية الكيتونية، وخاصة في بداية رجيم الكيتو؛ لأنه قد يخرج صاحبه من الحالة الكيتوزية.

للمزيد:  اطباق الرجيم الكيتوني اللذيذة: تعرف على الأكثر فائدة

الشوفان والكيتو يمكن أن يكونا صديقان

على الرغم من أن الشوفان مليء بالفوائد الصحية وهو أحد أكثر خيارات حبوب الإفطار الصحية، إلا أنه قد لا يكون خيارًا حكيمًا في الكيتو؟

وإذا كان تناول الشوفان أمرا ملحًا، فيمكن  تناول 25 جرام منه، ليمد الجسم بـ 14 جرامًا من الكربوهيدرات، وبذلك تظل في المنطقة الآمنة للكربوهيدرات لكل حصة، ولكن مع مراعاة معدل الاستهلاك اليومي في باقي الوجبات وهو يترواح ما بين 20 و50 جرام.

فإذا كنت تتبع حمية الكيتو دايت القياسية فالاعتماد على الشوفان سيكون صعبًا، لأن هذا النظام يحد الكربوهيدرات لأقصى درجة لتتراوح ما بين 20-50 جرامًا يوميًا.

أما إذا كنت تتبع النظام الغذائي الكيتوني المستهدف  (TKD) فهو يتيح للرياضيين تناول 20-50 جرامًا إضافيًا من الكربوهيدرات حتى 60 دقيقة قبل أو بعد تمرين الكيتو، إذ يمكن أن يجتمع الشوفان والكيتو معًا.

الشوفان والكيتو: كيف ومتى يمكن الاعتماد عليه أثناء الحمية؟-03

النظام الغذائي الدوري للكيتو  (CKD)  فيمكن تناول الشوفان خلاله، لأنه مخصص لأولئك الذين يتدربون بكثافة عالية لدرجة أن مخازن الجليكوجين الخاصة بهم تمحى تمامًا.

يتبع CKD لمدة يومين في الأسبوع، وتتراوح الحصة اليومية من الكربوهيدرات ما بين  400 إلى 600 جرام من الكربوهيدرات، وهنا يمكن أن يكون الشوفان والكيتو صديقان.

 تعرف عليها: نظام الكيتو للتخسيس: 16 نصيحة كيتونية تساعدك على التمسك بالرجيم والنجاح فيه

الشوفان والكيتو والكربوهيدرات: متي يجب تجنب الأول

على الرغم من أن دقيق الشوفان قد يحتوي على بعض القيمة الغذائية المميزة، إلا أن ارتفاع نسبة الكربوهيدرات فيه قد يجعل الأمر صعبًا إذا كنت تعاني من فقدان الوزن.

ولكن وفق دراسات طبية، يتضح أن كربوهيدرات الشوفان  لا ينتج عنها زيادة سريعة في الجلوكوز، وهذا يجعل مؤشر السكر في الدم يسجل 57 لكل 250 جرامًا.

وهذا يعني أنه يمكن ادخال الشوفان في نظام الكيتو ولكن بكميات محدودة جدًا، وإن كان يفضل الكثيرين الابتعاد عنه.

أسئلة شائعة: 

هل العدس مسموح في الكيتو دايت؟

على الرغم من وجود نسبة عالية من الألياف، إلا أن العدس يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الصافية ويحتاج على الأرجح إلى تجنبه على نظام غذائي صارم من الكيتو. ومع ذلك ، قد يتمكن بعض الأفراد من استيعاب أجزاء صغيرة منهم من حين لآخر.

ما هو المسموح والممنوع في الكيتو؟

المسموح في الكيتو دايت يتمثل في اللجوم الطبيعية بأنواعها المختلفة خاصة التي تتغذى على الأعشاب، والأسماء البحرية وخاصة الدهنية، والخضروات الورقية التي تنبت فوق الأرض وبعض الفواكه مثل الأفوكادو والتوت، والبيض، بينما الممنوع في الكيتو يتمثل في اللحوم المصنعة و السمن والزيوت المهدرجة ومنتجات الألبان منزعة الدسم، والبقوليات ومعظم الفواكهة الغنية بالكربوهيدرات والحضروات المشوية وغيرهم.

وفي الختام يتضح أن الشوفان والكيتو من الصعب جمعهما في معادلة واحدة، فإذا كنت تبحث عن خسارة الوزن، فيجب أن يتراوح الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات الصافية ما بين 20و50 جرام وترتفع هذه الكمية مع أنواع أنظمة الكيتو دايت الأخرى.

Advertisement
المصدر
perfectketo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى