Advertisement
المسموح في الكيتو

الدهون المسموحة في الكيتو دايت: أفضل 14 نوع مفيد للجسم

الدهون المسموحة في الكيتو دايت هي الدهون الطبيعية التي لم تطولها عمليات الهدرجة أو التي لم تصنع

Advertisement

الدهون المسموحة في الكيتو دايت من أهم العناصر الغذائية التي يجب التعرف عليها؛ لأنه نظام يعتمد على الدهون بنسبة لا تقل عن 70%، وهذه النسبة كبيرة جدًا، تجعل الشخص الكيتوني يبحث باستمرار عن مصادر متنوعة للدهون الصحية، فالتقليل من تمثيل الدهون يؤدي إلى الخروج من الحالة الكيتوزية، كما أن الاقتصار على أنواع معينة يؤدي الرغبة في عدم الاستمرار في الحمية الكيتونية.

قائمة بأفضل مصادر الدهون المسموحة في الكيتو دايت.

ومن أجل حمية كيتونية أفضل مصادر الدهون المسموحة في الكيتو دايت:

  1. زيت الأفوكادو أشهر الفواكه الغنية بالدهون المسموحة في الكيتو دايت

وهو من أفضل الدهون المسموحة في الكيتو دايت، التي تحسن من صحة القلب بصفة عامة، بجانب أنه غني  بكميات كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية.

فهو يدعم صحة القلب، وسكر الدم المتوازن، والشيخوخة الصحية، ويمكن استخدامه بمفرده أو أضفته إلى العصائر والسلطات لزيادة محتوى الدهون والمغذيات.

Advertisement

أو قم برشه على الخضروات المشوية أو المطهية على البخار أو استخدامه لعمل تتبيلات السلطة وغيره من الاستخدامات الأخرى.

تعرف على: الخضروات المسموحة في الكيتو : أهم 19 نوع يجب الاهتمام بتناولهم

  1. المكسرات

المكسرات تقدم العديد من أنواع الدهون المسموحة في الكيتو دايت، كما أنها مصدر جيد للبروتين النباتي والألياف.

فهذه الأنواع من الدهون المسموحة في الكيتو دايت تقل من خطر الإصابة بأمراض القلب والوفيات المرتبطة بالسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي.

تختلف المكسرات في تركيبتها الغذائية، والتالي يجب التنويع بينها للحصول على أكبر قدر من الفائدة، فهناك: الفستق، والجوز، واللوز، والجوز البقان، والكاجو، والمكسرات البرازيلية.

يمكن تناولها كوجبة خفيفة (سناك الكيتو دايت)، أو رشها على السلطات والشوربات.

  1. زبدة الجوز والبذور

تقدم زبدة المكسرات والبذور نفس الفوائد مثل تناول المكسرات الكاملة والبذور- فالزبدة بأنواعها المختلفة من أنواع الدهون المسموحة في الكيتو دايت.

انشر زبدة عباد الشمس على مقرمشات الكيتو أو استخدم زبدة اللوز كغموس لخضروات منخفضة الكربوهيدرات، ويمكن إضافتها إلى العصائر والصلصات والمخللات.

قد يهمك: المشروبات المسموحة في الكيتو دايت: أفضل 9 أنواع في رجيم الكيتو

  1. بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان من الدهون المسموحة في الكيتو دايت، لأنها مصدر مهم لدهون أوميغا 3 المضادة للالتهابات والألياف والمركبات النباتية المعززة للصحة.

فيوفر ربع كوب (42 جرام) من بذور الكتان 11 جرامًا من الألياف، و 7 جرامات من البروتين ، و 18 جرامًا من الدهون، ونصفها من أوميغا 3 الصحية.

وهذه النوعية من الدهون المسموحة في الكيتو دايت تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسرطان والسكري وأمراض المخ التنكسية.

أضف بذور الكتان المطحونة إلى العصائر أو رشها على السلطات أو الشوربات ويمكن دمجها إلى وصفات صنع البسكويت والكعك والفطائر الصديقة للكيتو.

  1. قلوب القنب

 الدهون-المسموحة-في-الكيتو-دايت-قلوب-القنب

تعد قلوب القنب أوبذورها، من أفضل أنواع الدهون المسموحة في الكيتو دايت، فثلاث معالق كبيرة (30 جرامًا) توفر 15 جرامًا من الدهون.

فهي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، بجانب مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين (هـ) والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم.

ويمكن إضافتها إلى الزبادي والسلطات والخضروات المشوية، أو مزجها بالعصائر والمشروبات، أو إضافتها إلى الصلصات والمرق.

للمزيد: الحلويات المسموحة في الكيتو دايت : أفضل 7 أنواع ذات مذاق رائع

  1. بذور الشيا

بذور الشيا غنية بالدهون والألياف الصحية، فهي من أفضل أنواع الدهون المسموحة في الكيتو دايت.

فملعقة واحدة (15 جرامًا) من بذور الشيا، توفر 4 جرامات من الدهون، معظمها أوميغا 3، وهي تمثل حوالي 16٪ من القيمة اليومية.

وهي غنية بمركبي الكيرسيتين والكايمبفيرول، اللذين تقللان الالتهاب ويمنعان الأمراض المزمنة، مثل: السرطان وأمراض القلب والسكري.

يمكن مزجها بعصائر الفاكهة أو الشوربات أو السلطات، ويمكن استخدامها في صنع بسكويت كيتوني.

إقرأ: أهم الفواكه المسموحة في الكيتو دايت: 8 أنواع يمكن الاستمتاع بها أثناء الحمية

  1. الزيتون

هو أحد أفضل الدهون المسموحة في الكيتو دايت، وفي العديد من الأنظمة الغذائية الصحية في العالم .

فهو يحافظ على صحة القلب، بفضل نوعية الدهون التي يحتوي عليها بجانب فيتامين E، ومركبات نباتية مختلفة معروفة بتقليل الالتهاب وخطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسرطان وهشاشة العظام.

  1. جوز الهند أكثر الدهون المسموحة في الكيتو دايت فائدةً

زيت جوز الهند من المصادر الشائعة لأفضل نوعيةمن الدهون المسموحة في الكيتو دايت؛ لأنها توفر مصدرًا طبيعيًا للدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTS) ، التي يمتصها الجسم بسهولة.

تشير الأبحاث إلى أن دهون MCTs قد تسهل الانتقال إلى الحالة الكيتوزية؛ لأن الجسم يحولها إلى كيتونات بسرعة كبيرة، كما أنها تساعد على إنقاص الوزن، لأن احتمالية تخزينها على شكل دهون في الجسم ليست واردة، وتزيد من إحساس الفرد بالشبع.

ويمكن شرب حليب جوز الهند كامل الدسم، أو إضافة زيته إلى السلطات والمشروبات والعصائر، أو استخدامه في عمل المخبوزات.

  1. حبيبات الكاكاو

حبيبات الكاكاو هي شكل من أشكال الشوكولاتة الخام غير المحلاة وغير المصنعة، توفر أونصة واحدة منه (28 جرامًا)، حوالي 12 جرامًا من الدهون و 9 جرامًا من الألياف.

فبالطبع هي من أفضل مصادر الدهون المسموحة في الكيتو دايت؛ لأنها غنية بمركبات نباتية ذات تأثيرات قويةعلى الحمية الكيتونية، ومضادة للالتهابات والتي قد تشجع على نمو بكتيريا الأمعاء الصحية.

أضف حبيبات الكاكاو إلى العصائر وحلويات الكيتو والمثلجات بأنواعها المختلفة.

إقرأ أيضًا: البقوليات المسموحة في الكيتو دايت: يمكن تناول هذان النوعان ولكن بشروط

  1. زبادي يوناني كامل الدسم

الزبادي اليوناني غير المحلى كامل الدسم يمكن أن يكون إضافة صحية إلى النظام الغذائي الكيتون، ويمكن اعتباره من أفضل أنواع الدهون المسموحة في الكيتو دايت.

يحتوي كل 150 جرام على ما يقرب من 6 جرامات من الدهون، و 13 جرامًا من البروتين، و 6 جرامات من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنه يوفر 15٪ احتياجات الجسم اليومية لمعدن الكالسيوم.

كما أنه غني ببكتيريا البروبيوتيك التي تعزز وظيفة الجهاز الهضمي الصحية وتمنع اضطراباته ـ وستزداد فائدته بوضع طبقات من المكسرات أو البذور  أو الكاكاو اليه.

  1. الأسماك الدهنية

الدهون المسموحة في الكيتو دايت - الاسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية أحدى مصادر الدهون المسموحة في الكيتو دايت، وتعد السلمون والتونة والأنشوجة والسردين من الأنواع التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، والتي تعد من الإضافات الرائعة لنظام الكيتو الصحي.

فهي غنية بالبروتين ودهون أوميغا 3 الصحية للقلب، وكما توفر السلمون جرعة كبيرة من فيتامين د، وهو عنصر غذائي ضروري لوظيفة المناعة وصحة العظام.

  1. بيض كامل

البيض أحد المأكولات المشهور في جميع الأنظمة الغذائية وخاصة النظام الكيتوني، لاحتوائه على قدر كبير من البروتينات والدهون المسموحة في الكيتو دايت.

تحتوي بيضة واحدة تزن 56 جرامًا على حوالي 5 جرامات من الدهون و 7 جرامات من البروتين و 80 سعرًا حراريًا.

تأكد من تناول البيض كله، حيث أن الصفار غني بفيتامينات ب ومضادات الأكسدة القوية لوتين وزياكسانثين، والتي تدعم صحة العين والجسم بصفة عامة .

وهذا: الزيوت المسموحة في الكيتو دايت : خدعوك بالإعلانات من أجل تدمير صحتك

  1. الزبدة من الدهون المسموحة في الكيتو دايت

الزبدة مثالية لنمط الحياة الكيتوني؛ لأنها خالية من الكربوهيدرات و مصدر غني لـ الدهون المسموحة في الكيتو دايت  والتي تمثل فيها 80٪ من مكوناتها.

تشير أبحاث إلى أن الزبدة البقري التي تتغذى على الأعشاب، قد تحتوي على تركيبة دهون أكثر تفضيلًا من الزبدة المأخوذة من الأبقار التقليدية، ولكن أيهما تختار، تأكد من أن الزبدة عالية الجودة.

ويمكن استخدامها في العديد من الوجبات مثل الدجاج والفطائر والمقرمشات، ويمكن إضافتها على المشروبات بأنواعها المختلفة.

  1. الجبن .. معظمه غني بالدهون المسموحة في الكيتو دايت

يعد الجبن خيارًا جيدًا آخر عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، فهناك أنواع كثيرة تعد مصدرا جيدا للبروتين والكالسيوم  مثل بعض الأصناف المخمرة مثل جبن الشيدر.

وبالتالي هو يعد من  الدهون المسموحة في الكيتو دايت، والتي يمكن الاعتماد عليها في توفير احتياجات الجسم من الدهون والبروتينات أيضَا.

أسئلة شائعة عن الدهون المسموحة في الكيتو دايت

هل الدهون النباتية مسموحة في الكيتو دايت؟

المعروف أن الدهون المسموحة في الكيتو هي الدهون غير المعالجة أو التي خضعت إلى عمليات كميائية أثناء تصنيعها مثل الزيوت النباتية المهدرجة مثل الذرة وعباد الشمش وغيرهما،وأيضًا السمن الصناعي.

هل الزيتون مسموح في رجيم الكيتو؟

نعم، زيت الزيتون غني بالدهون الصحية المميزة، التي تحمي الجسم من عديد من الأمراض، وهو بذلك يعج من الدهون المسموحة في الكيتو دايت.

هل القشدة مسموحة في الرجيم الكيتوني؟

نعم، الشقدة أحدى منتجات الألبان الغنية بالدهون الطبيعية والمعادن المفيدة للجسم، وبالتالي هي من الاطعمة المسموحة في الرجيم الكيتوني.

Advertisement
المصدر
healthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى