Advertisement
الممنوع في الكيتو

الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت: 14 نوع يجب الابتعاد عنه

تصنيف الخضروات إلى ممنوع ومسموح في الكيتو يتوقف على ما تحتوي عليه من كربوهيدرات

Advertisement

الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت هي الخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، ويطلق عليها الخضروات النشوية، وهي الخضروات التي تنمو تحت سطح الأرض، على العكس من الخضروات المسموحة في الكيتو والتي تنمو فوق سطح الأرض.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت، والتي تتراوح نسبة الكربوهيدرات فيها ما بين 7 جرام حتى 17 جرام لكل 100 جرام منها.

ما هي الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت ؟

تم حصر قائمة بـ الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت ، ولا يجب إدخاله في الحمية الكيتونية، وهي كالتالي:

الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت – تعرف على كمية الكربوهيدرات داخل كل 100 جرام من كل صنف

الصنف

Advertisement
كمية الكربوهيدرات
بطاطا

8 جرام

البطاطس

17 جرام
الزنجبيل

15 جرام

البطاطا الحلوة

17 جرام
الثوم

7 جرام

الفاصوليا

16 جرام
البازيلاء

9 جرام

حبوب ذرة

16 جرام
الجزر الأبيض

17 جرام

الجزر الأحمر

7 جرام
جذور الشمندر (البنجر)

7 جرام

اللفت الأصفر

6جرام
سيليرياك

6 جرام

البصل

8 جرام

ملحوظة: في الأمثلة السابقة تم حساب صافي الكربوهيدرات لكل 100 جرام من هذه الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت.

للمزيد: الفواكه الممنوعة في الكيتو دايت: 5 أنواع يجب الابتعاد عنها نهائيًا

إرشادات مفيدة للمسموح والممنوع من الخضروات في الكيتو :

  • صافي الكربوهيدرات للخضروات الموجودة تحت الأرض _أي الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت – تتراوح من 7 إلى 17 جرامًا من الكربوهيدرات لكل 100 جرام  والخضروات الموجودة فوق سطح الأرض –المسموحة في الكيتو- أقل من 5 جرام من الكربوهيدرات لنفس الكمية.
  • الخضروات الحلوة تحتوي علي الكثير من الكربوهيدرات ومزيد من السكر، وبالتالي يجب الحذر منها وتناولها باعتدال مثل البصل والقرع الحلو.
  • الخضروات الصديقة للكيتو هي التي تحتوي على أوراق، مثل:  الخس والسبانخ وغيرها.
  • تميل الخضروات الخضراء إلى أن تكون أقل في الكربوهيدرات من الخضار ذات الألوان الكثيرة يحتوي الملفوف الأخضر على نسبة كربوهيدرات أقل من الملفوف الأرجواني. كما أن الفلفل الأخضر يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات إلى حد ما مقارنة بالفلفل الأحمر أو الأصفر.
  • البصل من الخضروات الممنوعة في الكيتو، ولكن يمكن استخدامه كتوابل؛ لأنك عمومًا لن تأكل الكثير في وقت واحد، لكن أحذر من البصل بالكراميل أو السوتيه.

إقرأ: أكلات نظام الكيتو دايت: تعرف على المسموح والممنوع

لماذا هناك قائمة بـ الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت ؟

النظام الغذائي الكيتوني صارم جدًا، فهو يحد من الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات ليتراوح ما بين 20 و50 جرام يوميًا، وهذا يمثل 5% فقط، والباقي موزع على الدهون بنسبة 70% والبروتينات بنسبة 25%.

فيجب أن نبتعد عن الخضروات الغنية بالكربوهيدرات؛ لأنها ستؤدي إلى تحول الجسم إلى الاعتماد على الكربوهيدرات بدلًا من الدهون.

وهذه من شأنه أن يخرج الجسم من الحالة الكيتوزية، وبالتالي تتوقف نتائج الحمية الكيتونية وفوائدها، وهذا سبب الحديث عن الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت.

أسئلة شائعة عن الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت

هل الجزر من الخضروات المسموحة في الكيتو دايت ؟

الجزر يحتوي على حوالي 7 جرامات من الكربوهيدرات الصافية في كل 100 جرام أي انه من الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت، ولذلك سيكون من الصعب الاعتماد عليه في النظام الكيتوني القياسي، لأن حجم الاستهلاك اليومي يتراوح ما بين 20 و50 جرام يوميًا وربما أقل. ولكن يمكن تناول البعض منه في نظامي الكيتو الدوري والمستهدف، ولكن وفق نظام معين.

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟

الفاصوليا من الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، فكل 100 جرام منها يحتوي على صافي كربوهيدرات 16 جرام. وهذه الكمية تجعل من الصعب ادخال الفاصوليا في الحمية الكيتونية وخاصة النظام القياسي.

هل معجون الطماطم مسموح في الكيتو ؟

نعم. مسموح في الكيتو بشرط بأن يكون خالي من الزيوت المعالجة والمواد الحافظة والكربوهيدرات المخفية والسكريات، فيجب التأكد من المكونات معجون الطماطم جيدًا. لأنه قد يؤدي إلى الخروج من الحمية الكيتونية إذا كان يحتوي على أي من الأشياء السابقة

تعرف على: مشروبات الكيتو دايت: تعرف على المسموح والممنوع منها

إنفوجراف يوضح الخضروات المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت 

يوضح الإنفوجراف التالي الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت، ونسبة صافي الكربوهيدرات لكل 100 جرام من كل نوع، وأيضًا الخضروات المسموحة في الكيتو.

الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت -الخضروات المسموحة في الكيتو

قد يهمك: رجيم الكيتو والممنوعون منه: 11 شخص في خطر بسبب الكيتو

خلاصة القول: الابتعاد عن الخضروات الممنوعة في الكيتو دايت هو أمر مهم من أجل الاستمرار في الحالة الكيتوزية لفترة طويلة، ففي الابتعاد عنها ضامن أساسي للاستفادة من الحمية الكيتونية.

Advertisement
المصدر
dietdoctor

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى