Advertisement
الممنوع في الكيتو

الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت: 6 أنواع ممنوعة نهائياً

الوصفات التي تعتمد على العسل والسكر والمحليات الصناعية من الحلويات المنوعة في الكيتو دايت

Advertisement

البعض يتسائل عن الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت، فالحمية الكيتونية تتميز عن الحميات الأخرى أنها لا تمنع تناول الحلويات بصفة دائمة، فإذا تم إعداد الحلويات بمواصفات معينة، وتم تناولها بكميات محددة، فهذا لن يؤثر على الحمية الغذائية.

هذا يعني أنا مكونات الوصفة الغذائية هي التي تحدد هل هذه الحلويات ممنوعة  في الكيتو دايت أم لا؟ وفي هذا المقال سوف نتحدث عن هذه المكونات التي تجعل الحلويات ممنوعة في الكيتو.

دليل شامل عن الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت

1. السكر المكون الأكثر شيوعًا في الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت

يأتي السكر الحقيقي كمُحلي بأشكال عديدة: أبيض  وبني وبودرة وحلويات وشراب وأكثر من ذلك، فهو من أشهر المكونات المستخدمة في إعداد الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت.

السكر الحقيقي هو جزيء مزدوج من الجلوكوز (50٪) والفركتوز (50٪). هذا يجعل السكر 100٪ كربوهيدرات، وجميع السكريات لها تأثيرات السلبي على زيادة الوزن، ونسبة الجلوكوز في الدم، واستجابة الخلايا لهرمون الأنسولين

Advertisement

إقرأ: الحلويات المسموحة في الكيتو دايت : أفضل 7 أنواع ذات مذاق رائع

2. الفركتوز النقي اسوأ الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت

وهو محلى طبيعي، وتأثيره السلبي على الحمية أكثر من السكر المقترن بالجلوكوز والفركتوز؛  لأنه ينتقل مباشرة إلى الكبد، وقد يعزز مرض الكبد الدهني ومقاومة الأنسولين والسمنة وخصائص الدهون غير الصحية، خاصة عند تناوله بكميات كبيرة.

والفركتوز أبطأ بكثير في رفع نسبة السكر في الدم، وهذا يعني أنه يعطى تصنيفًا أقل لمؤشر نسبة السكر في الدم، ولكن الاثنين ( الفركتوز والسكر) من الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت لهما تأثير ضار على الجسم وخاصة الفركتوز.

ولذلك يجب الابتعاد عن المحليات التي تحتوي على الكثير من الفركتوز ، مثل شراب الذرة، وعصير الفاكهة المركز، والعسل ، ودبس السكر  وشراب .

غالبًا ما يتم تسويق محليات الفركتوز على أنها البديل الصحي  للسكر الأبيض، لكنها قد تكون خيارًا أسوأ من السكر الأبيض عندما يتعلق الأمر بالوزن والصحة العامة للجسم.

3. شراب الياكون

يأتي شراب الياكون من جذر نبات الياكون الأصلي في أمريكا الجنوبية، وهو مُحلي طبيعي على غرار شراب القيقب، فاستخدامهما في إعداد بعض الوصفات يجعلها من الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت.

ولكنه يحتوي على مادة تعرف باسم  فركتو – أوليغوساكاريدس، والتي تسبب مشاكل صحية كثيرة للجهاز الهضمي.

يحتوي شراب الياكون على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) أقل من معظم السكريات الأخرى؛ لأن جزءًا من الشراب عبارة عن ألياف.

فكل 100 جرام من جذور الياكون تحتوي على حوالي 9 إلى 13 جرامًا من الكربوهيدرات، وإذا كان شراب الياكون أكثر تركيزًا، ستحصل على نفس الكمية من الكربوهيدرات من حوالي ملعقتين كبيرتين منه، وهذا ما يجعله من الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت.

وأيضًا: وصفات حلويات كيتو دايت سهلة الإعداد وغير مكلفة

4. المحليات الاصطناعية

يتم إنشاؤها في المختبرات من مواد الكيميائية ومواد الأخرى، مثل: السكر، وهناك أنواع كثيرة من هذه المحليات لا تتماشي مع الحمية الكيتونية، وتعد الوصفات التي تعتمد عليها من الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت، مثل:

  • الأسبار تام: هو من المحليات التي تستخدم في صنع الشروبات الغازية وثبت أنه يؤدي إلى رفع هرمون الأنسولين في الجسم ، ولذلك من المحليات الممنوعة في الكيتو دايت.
  • السكرين: وهو أقدم محلى صنعته البشرية، والنقي منه لا يحتوي على سعرات حرارية أو كربوهيدرات، وحاولت  إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) حظره لتسببه في إصابة القوارض بسرطان المثانة. ومع ذلك، ولكن  لم تظهر هذه العلاقة أبدًا في البشر، ويفضل الابتعاد عنه لأنه يسبب مشاكل هضمية كثيرة.

5. العسل الأبيض.. لماذا من الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت

لحلويات الممنوعة في الكيتو دايت

الأطعمة المصنوعة من العسل من الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت، فملعقة كبيرة من عسل النحل الخام  تحتوي على 17 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية  – 16 منها من السكر- فأنظر الجدول التالي لمعرفة التمثيل الغذائي للعسل:

القيمة الغذائية للعسل في الكيتو دايت (معلقة كبيرة)

الكربوهيدرات

17 جرام

الدهون

0
البروتينات

1.      جرام

الألياف

0

ومن خلال القيمة الغذائية التي يقدمها العسل للجسم، فلا يمكن الاعتماد عليه في إعداد الحلويات؛ لأنه سيخرج صاحبه من الحالة الكيتوزية.

تعرف على:  حلويات كيتو دايت أثناء الرجيم «مش هنحرمك من حاجة»

6. العسل الأسود

ولا يمكن استخدام العسل الأسود في إعداد حلويات الكيتو دايت، لارتفاع نسبة السكر به، هو ما يؤثر سلبًا على مستوى الأنسولين في الدم.

ويطلق علىه اسم دبس السكر، وهو سائل بني لزج غامق ، وهو الناتج الثانوي من عملية البلورة النهائية لتصنيع السكر، يدخل في صناعات متعددة أهمها الكحول والجليسرين وصناعات التخمر والأعلاف.

ولمعرفة القيمة الغذائية التي يقدمها للجسم، أنظر الجدول التالي:

القيمة الغذائية للعسل الأسود (دبس العسل) (100 جرام)

السعرات الحرارية

289

الدهون

1.      جرام
الكربوهيدرات

75 جرام

الألياف

.

 

وبالتالي فجميع الوصفات التي يستخدم دبس السكر من الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت، والتي يجب الابتعاد عنها.

أسئلة شائعة:

هل السكر البني مسموح في الكيتو

السكر البني مشابه لسكر القصب الأبيض، لكن طريقة صنعه مختلفة قليلاً، إذ يتم إنشاؤه مباشرة من عصير قصب السكر المغلي، والذي يترك ليبرد ويتبلور، وهو يحتوي على ما بين ثلاثة بالمائة وسبعة بالمائة من دبس السكر  مما يمنحه لونه، وهو غني بالكربوهيدرات، فملعقتان كبيرتان تبلغان حوالي 96 سعرة حرارية و 22 جرامًا من الكربوهيدرات و 22 جرامًا من السكر وصفر جرام من الدهون وصفر جرام من البروتين. في النظام الغذائي الكيتوني القياسي، يتراوح متوسط ​​الحد اليومي لاستهلاك الكربوهيدرات من 20 إلى 50 جرامًا، وبالتالي يكون غير مناسب جدًا للكيتو، والوصفات التي يدخل فيها تكون من الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت.

هل الفاكهة صديقة للكيتو؟

تعمل بعض الفواكه بشكل أفضل من غيرها في  الحمية الكيتونية فبعضها ممنوع والآخر مسموح، فالتوت عمومًا يحتوي على أقل كمية من الكربوهيدرات يمكن الحصول عليها من الفواكه، فتوت العليق والأسود يحتوي على 5 جرامات من الكربوهيدرات لكل 100 جرام ،بشكل عام ، كلما كانت الفاكهة أكبر أو أكثر حلاوة، زاد عدد الكربوهيدرات التي تحتوي عليها الفاكهة. على سبيل المثال ، تحتوي المانجو على حوالي 13 جرامًا من الكربوهيدرات، بينما تحتوي الأناناس على حوالي 12 جرامًا من الكربوهيدرات والموز يحتوي على 20 جرامًا من الكربوهيدرات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت، فنتمنى أن تكون عزيزي القارئ قد استفدت من دليل الحلويات الممنوعة في الكيتو دايت.

Advertisement
المصدر
dietdoctorsweetdefeatperfectketo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى