Advertisement
المسموح في الكيتو

12 نوع من البقوليات المسموحة في الكيتو دايت

Advertisement

البقوليات المسموحة في الكيتو دايت : المجتمعات الشرقية تشتهر بعشقها لتناول البقوليات أكثر من الغربيين؛ لأنها تعد مصدرًا طبيعيًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن المهمة جدًا للجسم.

هذا ما يدفع البعض إلى التساؤل: ما هي البقوليات المسموحة في الكيتو دايت، وهل هي مضرة به؟، هذا ما سنوضحه من خلال هذا المقال.

البقوليات المسموحة في الكيتو دايت

هل البقوليات مسموح في نظام الكيتو؟

البقوليات المسموحة في الكيتو دايت – تستخدم البقوليات في نظام الدايت النباتي بشكل أساسي؛ لأنها مليئة بالألياف، وبالكربوهيدرات، والسعرات الحرارية، وتساعد على عملية الجلوكوز داخل الجسم.

وبعض أنواع البقوليات لا يمكن أكلها إلا بعد غليها جيدا، أو طبخها، أو تركها في الماء لفترة طويلة مثل: فول الصويا، والفاصولياء؛ لتجنب أضرارها السمية، نعم هذا صحيح لا تستغرب عزيزي القارئ من هذه المعلومة.

Advertisement

ولكن تظل  مسألة اعتبار البقوليات مصدرًا مسموحًا به، أو ممنوعًا في أي نظام غذائي حسب حالة الجسم، ولكن يُفضل منعها تمامًا إلى حين التخلص من الدهون والسكر الموجودة بالجسم.

إذ بعد المداومة والالتزام على نظام الكيتو مدة كافية قد يتخلص الجسم من مرض السكري، إذ يساعد في بقاء هرمون الإنسولين وفق معدلاته الطبيعية، ولكن هنا يجب استخدام البقوليات بحذر!

إذ كنت تتبع نظام الكيتو فكمية الكربوهيدرات يجب ألا تتعدى 5% من معدل السعرات الحرارية اليومية، ويجب تنويعها بين الفواكه، والنشويات، والخضراوات والبقوليات.

الثابت علميًا، أن البقوليات من الأشياء الغنية بالكربوهيدرات وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليها خلال الرجيم الكيتوني.

ولكن يوجد بعض البقوليات المسموحة في الكيتو دايت .. تعرف عليها.

فالمعروف عن البقوليات أنها غنية بالبروتينات والألياف بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، ولكن نسبة الدهون بها منخفضة عكس الكربوهيدرات.

ورغم ذلك قد يُسمح للبعض خلال اتباع حمية الكيتو دايت، بتناول بعض أنواع البقوليات بكميات معينة ومحددة مثل البازلاء الخضراء، ولمعرفة البقوليات المسموحة في الكيتو دايت تابع معي.

قد يهمك: مشروبات الكيتو دايت: تعرف على المسموح والممنوع منها

البقوليات المسموحة في الكيتو دايت

ما هي البقوليات المسموحة في الكيتو دايت ؟

البقوليات المسموحة في الكيتو دايت، هي بذور نباتات اعتمد عليها البشر في التغذية منذ قديم الزمان، وهي تشمل أنواع عديدة، ولكن أكثرها شيوعًا هي الفول والبازلاء والفاصولياء والحمص والعدس والفول السوداني.

تحتوي البقوليات على أفضل أنواع البروتينات النباتية بجاني الألياف والمعادن والفيتامينات، مثل فيتامين B والنحاس والحديد والزنك والمغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور.

وبرغم أنها مصدرًا أساسيًا للكربوهيدرات، إلا أنها لا تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على مستويات السكر في الدم.

فوفق دراسات طبية، وجد أنها تتسبب في رفع مؤشر نسبة السكر في الدم بمقدار يتراوح ما بين 10 إلى 40، ولكن ما سبب ذلك؟.

في الوقت الذي تحتوي فيه البقوليات على نسبة كبيرة الكربوهيدرات إلا أن الألياف الموجودة داخلها تؤثر على عمل الكربوهيدرات.

وأيضًا:  حمية رجيم الكيتو دايت للمبتدئين: كل ما تريده ستجده هنا

يمكن التعرف على البقوليات المسموحة في الكيتو دايت من خلال معرفة صافي الكربوهيدرات بها بهذه الطريقة:

صافي الكربوهيدرات= حجم الكربوهيدرات – حجم الألياف

أشهر أنواع البقوليات المسموحة في الكيتو دايت

أقدم لك 12 نوع من البقوليات المسموحة في الكيتو دايت، ولكن تناولها يخض لعدة شروط _سوف نتحدث عنها_ وهي كالتالي:

  1. الفاصولياء الخضراء: كل 100 جرام يحتوي على 7.1 جرام من الكربوهيدرات – 3.4 جرام من الألياف = 3.7 جرام صافي كربوهيدرات.
  2. البازلاء الثلجية: كل 100 جرام يحتوي على 7.5 جرام من الكربوهيدرات – 2.6 جرام من الألياف = 4.9 جرام صافي كربوهيدرات.
  3. البازلاء الخضراء: كل 100 جرام يحتوي على 15.6 جرام من الكربوهيدرات – 5.5 جرام من الألياف = 10.1 جرام صافي كربوهيدرات، ولذلك يفضل الابتعاد عن تناولها.
  4. العدس: كل 100 جرام يحتوي على 20.1 جرام من الكربوهيدرات – 7.9 جرام من الألياف = 12.2 جرام صافي كربوهيدرات.
  5. الفول السوداني: كل 100 جرام يحتوي على 21.5 جرام من الكربوهيدرات – 8 جرامات من الألياف = 13.5 جرام صافي كربوهيدرات.
  6. فاصوليا ليما: كل 100 جرام يحتوي على 20.9 جرام من الكربوهيدرات – 7 جرامات من الألياف = 13.9 جرام صافي كربوهيدرات.
  7. الفول المدمس: كل 100 جرام يحتوي على 19.7 جرام من الكربوهيدرات – 5.4 جرام من الألياف = 14.3 جرام صافي كربوهيدرات.
  8. الفاصوليا السوداء: كل 100 جرام يحتوي على 23.7 جرام من الكربوهيدرات – 8.7 جرام من الألياف =15 جرام صافي كربوهيدرات.
  9. الفاصوليا البحرية: كل 100 جرام يحتوي على 26.3 جرام من الكربوهيدرات – 10.5 جرام من الألياف = 15.8 جرام صافي كربوهيدرات.
  10. الفاصولياء الكلوية: كل 100 جرام يحتوي على 22.8 جرام من الكربوهيدرات – 6.4 جرام من الألياف = 16.4 جرام صافي كربوهيدرات.
  11. الحمص: كل 100 جرام يحتوي على 27.4 جرام من الكربوهيدرات – 7.6 جرام من الألياف = 19.8 جرام صافي كربوهيدرات.
  12. فول الصويا: كل 100 جرام يحتوي على 30.2 جرام من الكربوهيدرات – 9.3 من الألياف = 20.9 جرام صافي كربوهيدرات

إقرأ: المسموح في الكيتو: تعرف على اللحوم  والمشروبات والخضروات المهمة في الحمية

ومن خلال حساب صافي الكربوهيدرات في أشهر أنواع البقوليات، يتضح أنه يمكن تناول البازلاء الثلجية والفاصوليا الخضراء أثناء حمية الكيتو، إذ يعتبران من البقوليات المسموحة في الكيتو دايت.

ورغم أن البازلاء الثلجية والفاصوليا من البقوليات المسموحة في الكيتو دايت أذا تم تناولها باعتدال، إلا أنهما قد تسبب مشكلة لمن يتناولهما.

وهذه المشكلة تتمثل في صعوبة هضمهما، لاحتوائهما على مركبات كيميائية تؤثر على عمل الجهاز الهضمي لدي البعض.

أذ أن هذه المركبات تمنع امتصاص بعض أنواع المعادن، هو نفس الأمر في بعض أنواع المكسرات والحبوب الكاملة، ولذلك بيفضل تجنبهما ما لم يكون تناولهما أمرًا ملحًا.

ونحن نعرف أن لرجيم الكيتو أنواع، وفي كل منهم يسمح بتناول الكربوهيدرات بنسب محددة، فالنظام القياسي يحد من تناول الكربوهيدرات لأقل حد ممكن (من 20 إلى 50 جرام) يوميًا، وبالتالي سيكون من الصعب إدخال البقوليات إلى الوجبات الكيتونية.

بينما نظامي المستهدف والدوري فهما يزيدان من معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات اعتمادًا على النشاط البدني، ولكل منهما طريقته في زيادة تناول الكربوهيدرات، وهنا يمكن تناول البقوليات المسموحة في الكيتو دايت.

وهنا يجب مراجعة طبيب مختص لتحديد الكميات والأوقات التي يتم فيها زيادة معدل الكربوهيدرات.

وأيضًا: تطبيق الكيتو دايت المدفوع والمجاني.. اختر الآن ضمن 6 تطبيقات

نصيحة للاستفادة من البقوليات المسموحة في الكيتو دايت

لتجنب حدوث مشكلة في الهضم، يمكن نقع البقوليات ليلة كاملة في الماء قبل طبخها، للتخلص من المركبات التي يصعب هضمها أو تقليلها.

وننصح بتجنب تناولها إذا كنت تعاني من أي مشكلة تتعلق بالجهاز الهضمي.

(الكيتو دايت ما منع شيء إلا وأتى له ببديل)، هناك بدائل للبقوليات يمكن الاعتماد عليها لإمداد الجسم بالمعادن والفيتامينات الموجودة في البقوليات.

ونقصد بالبدائل، الخضروات التي تحتوي على كميات قليلة جدًا من الكربوهيدرات والغنية بالمعادن، مثل اللفت والسبانخ، فهي غنية بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات.

ويمكن الاعتماد على المكسرات في تعويض الجسم بما ينقصه، فهي تحتوي على نفس العناصر الغذائية والفوائد الصحية الموجودة في البقوليات.

بل أن المكسرات تتفوق على البقوليات في نسبة الدهون الصحية العالية والكربوهيدرات المنخفضة، وهناك وصفات كيتو كثيرة تعتمد عليها.

فالمكسرات يمكن نقعها أو تحميصها أو طهيها  مثل البقوليات وإضافتها إلى أطباق اللحوم والأطباق المختلفة الأخرى.

للمزيد:اكلات كيتو من أجل حمية أفضل للتخسيس: هنا أسهل جدول للرجيم

خلاصة الحديث عن البقوليات المسموحة في الكيتو دايت

البقوليات المسموحة في الكيتو دايت  أو البقوليات يصفة عامة غنية بالبروتينات والألياف ومضادات الأكسدة، وهي عناصر ضرورية للحفاظ على الجسم، ولكن نسبة الكربوهيدرات العالية بها تجعلنا ننصح بتجنبها أثناء الحمية أو نمنعها تمامًا في بعض الأحيان.

وإذا كان تناولها أمر لا بد منه، فيجب أن نكتفي بتناول كمية محدودة جدًا من البازلاء الثلجية والفاصوليا الخضراء؛ لانخفاض الكربوهيدرات بهما.

فهذان النوعان هما الاستثناء الوحيد في هذه القاعدة، وإذا كان الشخص لا يرغب في تناولهما، فيمكنه الاعتماد على البدائل الأخرى، وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثان عن البقوليات المسموحة في الكيتو دايت.

أسئلة شائعة عن البقوليات المسموحة في الكيتو دايت

هل الفول مسموح في رجيم الكيتو؟

الفول أحد أنواع البقوليات الممنوعة في الحمية الكيتونية والتي يجب الابتعاد عنها، لأنها تحتوي على نسبة عالية من صافي الكربوهيدرات والتي تصل إلى 25.5 جرام لكل 100 جرام منه، كما أنها يحتوي على مركبات يصعب هضمها، ويمكن أن تسبب مشاكل هضمية لصاحبها، وبالنسبة للفول السوداني، فهو أحد الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات، ولكنه في نفس الوقت غني بدهون أوميجا 6، والتي تزيد من الالتهابات في الجسم، وبالتالي يفضل الابتعاد عنه.

ما هي أنواع أنظمة الكيتو دايت؟

الكيتو دايت عبارة عن أربعة أنواع أو أنظمة، لكل منهم شروط وطريقة خاصة في اتباعه، فهناك النظام الكلاسيكي وهو الأكثر استخدامًا وانتشارًا، والأسرع في نتائجه، إذ يحد من نسبة كربوهيدرات لدرجة كبيرة إذ تبلغ 5% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية. وهناك النظام المستهدف وهو نظام يلجأ اليه أصحاب النشاط البدني المرتفع، مثل الرياضين، وهو يرفع من معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات ليتراوح ما بين 10 و15% من السعرات الحرارية، ويقوم الشخص بتناول كمية إضافية من الكربوهيدرات قبل ممارسة الرياضة أو أي عمل شاقة أخر يتطلب المزيد من الطاقة. أما النظام الثالث وهو النظام الدوري، وهو نظام يعمل على رفع نسبة الكربوهيدرات في بعض الأيام (أيام التحميل الخلفي) إذ تمثل الكربوهيدرات من النظام الغذائي حوالي 25 % من إجمالي السعرات الحرارية. وهنا يقوم الشخص باتباع النظام القياسي خلال 5 أيام من الاسبوع، واليومين الآخرين يزيد من معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات. واخيرًا نظام الكيتو هالي البروتين، وهو نظام يقوم بزيادة نسبة البروتينات في الطعام على حساب الدهون، مع الحفاظ على معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات 5%، ويلجأ اليها لاعبي كمال الأجسام من أجل بناء العضلات.

المراجع:

Advertisement

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى