المسموح في الكيتو

أنواع القشطة المسموحة في الكيتو  دايت: أفضل 8 أنواع للحمية الكيتونية

أنواع القشطة في الكستو دايت متعددة ومتنوعة فاختر منها ما تريد

Advertisement

أنواع القشطة المسموحة في الكيتو: نعرف أن القشطة صديقة للحمية الكيتونية، ولكن هل جميع أنواع القشطة مسموحة في الكيتو دايت، بالطبع لا، فهناك أنواع يوضع عليها كربوهيدرات مضاف أو يستأصل منها الدهون بنسب كبيرة، وهو ما يرفع من قيمة الكربوهيدرات بها، ولذلك في هذا المقال سنتحدث عن أنواع القشطة المسموحة في الكيتو.

Advertisement

تعرف على أفضل أنواع القشطة المسموحة في الكيتو دايت

ما القشطة:

هي منتج ألبان مكون من طبقة عالية الدسم أعلى الحليب قبل التجانس، لها استخدامات مختلفة في الطهي؛ من إضافة الثراء الكريمي إلى صلصات المعكرونة، إلى تزيين الكيك أو تزيين الكعكة المخبوزة حديثًا.

في حين أن القشطة يمكن أن تكون متعددة الاستخدامات ، إلا أن هناك عدة أنواع مختلفة، وقد يعمل أحدها جيدًا في وصفة واحدة ولكنه يكون كارثيًا في أخرى.

تصنف القشطة حسب محتواها من دهون الحليب وتأتي في شكلين – نقي ومعالج. يجب أن يحتوي كلاهما على ما لا يقل عن 35٪ دهن حليب.

Advertisement

أنواع القشطة المسموحة في الكيتو

  1. القشطة النقية:

لا يحتوي الكريم النقي عادةً على أي عوامل تثخين أو بكتيريا وتحتوي على نسبة دهون تبلغ حوالي 40٪، وهذا النوا من أفضل أنواع القشطة المسموحة في الكيتو.

  1. القشطة المفردة

هي أخف وزنا  في الدهون، حيث تحتوي على نسبة دهون تتراوح من 12 إلى 18٪، ويمكن سكبها بسهولة في القهوة أو فوق الحلويات، كما أنها لا تخفق ، حيث تتخثر عند غليها ، لذلك لا يمكنك استبدالها بالكريمة المزدوجة أو الكريمة المخفوقة.

  1. كريمة المزدوجة

وهي من أشهر أنواع القشطة المسموحة في الكيتو، فالكريمة المزدوجة أكثر سمكًا وثراءً في الدهون، تحتوي على نسبة دهون تصل إلى 48٪.

ويمكن استخدامها في صنع حلويات الكيتو، أو خفقها إلى قوام أكثر سمكًا لتزيين الكعك.

  1. قشطة الخفق

وهي أحدى أنواع القشطة المسموحة في الكيتو التي تقع بين الأنواع المزدوجة والمفردة ، مع نسبة دهون تبلغ حوالي 36 ٪. وهي أحدى أفضل أنواع الكريمة المخفوقة فهي قوام سميك وصلب يمكن استخدامه بعد ذلك لتزيين الكعك أو الآيس كريم أو أي حلوى أخرى.

  1. قشطة التخدير أو القشطة المتخثرة

وهي أثقل وأغنى أنواع القشطة المسموحة في الكيتو، حيث يحتوي على نسبة دهون 55٪. إنها مصنوعة عن طريق المعالجة الحرارية للقشطة المزدوجة حتى تتكون قشر دهنية على السطح.

  1. القشطة الحامضية

هي أحد أنواع القشطة المسموحة في الكيتو دايت، ولكنها لا تخضع لعملية البسترة، ولكن يضاف إليها بكتيريا صحية حتى تتخمر، وهذا ما يعطيها الطعم الحامضي اللاذع، إذ يتم تحضيرها بنفس طريقة تحضير الزبادي في الكيتو.

وهذا النوع يعد هو الأفضل لمن يعانون من حساسية اللاكتوز.

  1. القشطة الطازجة

وهي من أفضل أنواع القشطة المسموحة في الكيتو، فهي تحتوي ما بين 38٪ و 48٪ دهن حليب، وهو أكثر سمكًا وأقل حمضًا من القشدة الحامضة.

  1. قشطة طويلة الأمد:

كريم طويل الأمد يحتوي على 35٪ دهن حليب، تخضع لمعالجة حرارية  فائقة (UHT) لإطالة عمرها الافتراضي عن طريق تسخينها في درجات حرارة عالية لفترة قصيرة.

  1. القشطة المعلبة:

القشطة المعلبة عبارة عن كريمة قليلة الدسم معقمة بالحرارة وتحتوي على 21٪ دهن حليب، يتم تمديد العمر الافتراضي للمنتج عن طريق العبوة المعلبة، وفي كثير من الماركات يتم إضافة إليها مواد مضاف وكربوهيدرات مخفية، ولذلك يفضل الابتعاد عنه في الحمية الكيتونية، أو التأكد من مكوناتها من خلال ملصق التغذية الموجود عليها.

القيمة الغذائية التي تقدمها أنواع مختلفة من القشطة:

 

اكتب لكل 100 جرام بروتين
(جرام)
الدهون
(جرام)
 كربوهيدرات
(جرام)
السعرات الحرارية الكالسيوم
(ملجرام)
القشطة النقية 2.3 35.9 1.8 1397 61
قشطة سميكة UHT 2.3 37.2 3.4 1470 72
القشطة المزدوج 1.7 49.4 1.7 1882 60
قشطة الخفق 0.9 7.6 1.3 317 28
القشطة الحامضة 2.4 39.1 2.5 1534 69

نصائح استخدام أنواع القشطة في الكيتو :

  • يجب استخدم القشطة دائمًا في أفضل حالاته، إذ يجب التحقق من تاريخ الاستخدام وكقاعدة عامة ، ولا تحتفظ في الثلاجة لأكثر من 10 أيام؛ لمنع التلوث.
  • احتفظ بالقشطة دائمًا مغلقًا لأنه عرضة لامتصاص النكهة.
  • احفظها دائمًا في الثلاجة عند 4 درجات مئوية.
  • سيتم تقليل عمرها بشكل كبير إذا تركت لفترات طويلة.
  • يمكن تجميد القشطة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر؛ إذا كانت تحتوي على نسبة أقل من 40٪ من دهون الحليب ، اخفقي الكريمة برفق قبل تجميدها وأذيبيها دائمًا في الثلاجة.

أسئلة شائعة عن أنواع القشطة المسموحة في الكيتو

هل القشطة قليلة الدسم مسموحة في الكيتو دايت؟

ممنوعة، لأن قد تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى انخفاض نسبة الدهون الصحية بها.

هل القشطة المعلبة مسموحة في الكيتو؟

يفضل الابتعاد عنها، وإذ كان الأمر ملحًا، فيجب التأكد من ملصق التغذية الموجود عليها، واختيار الأنواع الغير مضاف إليه سكر أو كربوهيدرات مضافة.

 

Advertisement

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى