Advertisement
دليل الكيتو

7 من مخاطر وأضرار الكيتو دايت يجب وضعها في الاعتبار

Advertisement

مخاطر وأضرار الكيتو دايت – النظام الكيتوني أو الكيتو دايت هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدات وعالي الدهون، يستخدم عادة لفقدان الوزن، ومع ذلك فإن النظام الغذائي قد يحمل مخاطر، لذلك تعرف على 7 من مخاطر وأضرار الكيتو دايت يجب وضعها في الإعتبار.

7 من مخاطر وأضرار الكيتو دايت يجب وضعها في الإعتبار

أقدم لك 7 من مخاطر وأضرار الكيتو دايت التي يجب أخذها في الإعتبار أثناء حمية الكيتو دايت.

1. قد يؤدي الكيتو دايت إلى إنفلونزا الكيتو أو الكيتو فلو

عادة ما يقتصر تناول الكربوهيدات في نظام الكيتو الغذائي على أقل من 50 جرام في اليوم، مما يحدث صدمة لجسمك، وذلك نظراً لأن جسم الإنسان يستنفذ مخازن الكربوهيدات ويتحول إلى إستخدام الدهون كوقود ومصدر طاقة للجسم.

نتيجة لذلك قد يواجه الإنسان بعضاً من أضرار الكيتو دايت، حيث يواجه أعراضاً تشبه أعراض الإنفلونزا، تشمل هذه الأعراض الصداع والدوخة والإرهاق والغثيان والإمساك، ويرجع ذلك جزئياً إلى الجفاف الذي يحدث في الجسم.

Advertisement

معظم الأشخاص الذين يصابون بالكيتو فلو أو يعانون من إنفلونزا الكيتو عادة ما يشعرون بتحسن في غضون أسابيع قليلة، لذلك من المهم مراقبة هذه الأعراض طوال النظام الغذائي وتناول الأطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم.

تعتبر إنفلونزا الكيتو دايت أو الكيتو فلو، هي أحد مخاطر وأضرار الكيتو دايت التي قد يواجهها الإنسان أثناء الحمية الكيتونية.

2. أضرار الكيتو دايت على الكلى

تعتبر الأطعمة عالية الدهون مثل البيض واللحوم والجبن من العناصر الأساسية في نظام الكيتو الغذائي، لأنها لا تحتوي على الكربوهيدات، فإذا كنت تأكل الكثير من هذه الأطعمة فأنت تكون أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى، وهذه أحد مخاطر وأضرار الكيتو دايت.

ويرجع ذلك لأن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن يسبب زيادة في زيادة حموضة الدم والبول، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الكالسيوم في البول.

تشير بعض الدراسات أيضاً إلى أن نظام الكيتو الغذائي يقلل من كمية السترات التي يتم إطلاقها في البول، وبالنظر إلى السترات التي يمكن أن ترتبط بالكالسيوم وتمنع تكوين حصوات الكلى، لذا فإن إنخفاض مستوياتها قد يزيد من خطر الإصابة بها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن أن يتجنبوا حمية الكيتو، وذلك لأن الكلى الضعيفة قد لا تتمكن من إزالة تراكم الحمض في الدم الناتج عن الأطعمة المليئة بالدهون، وهذه أحد أضرار ومخاطر الكيتو دايت.

3. أضرار الكيتو دايت على الجهاز الهضمي وتغيرات في بكتيريا الأمعاء

نظراً لأن حمية الكيتو تعمل على التقليل من الكربوهيدات فقد يكون من الصعب تلبية احتياجات الجسم اليومية من الألياف، نتيجة لذلك يمكن أن يؤدي نظام الكيتو الغذائي إلى عدم شعور الجهاز الهضمي بالراحة، ويمكن أن يؤدي إلى الإمساك وهذه أحد مخاطر وأضرار الكيتو دايت.

وجدت دراسة استمرت 10 سنوات على الأشخاص المصابين بالصرع في النظام الغذائي الكيتوني أن 65% من الأشخاص أبلغوا عن أن الإمساك هو أحد أضرار الكيتو دايت الشائعة.

علاوة على ذلك، تغذي الألياف البكتيريا المفيدة في الأمعاء، فقد يساعد وجود البكتيريا المفيدة في أمعائك في تعزيز المناعة وتحسين الصحة العامة للجسم.

4. قد يؤدي إلى نقص في العناصر الغذائية في الجسم

نظراً لأن الكيتو دايت يقيد تناول العديد من الأطعمة، خاصة الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية كما يقيد تناول الحبوب والبقوليات، فقد يفشل الكيتو دايت في توفير الكميات الموصي بها من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

على وجه الخصوص تشير بعض الدراسات إلى أن نظام الكيتو الغذائي لا يوفر ما يكفي الجسم من الكالسيوم وفيتامين د والماغنيسيوم والفوسفور.

لذلك من مخاطر وأضرار الكيتو دايت أن قد يؤدي إلى نقص العناصر والفيتامينات في الجسم، ولكن يمكن تعويضها بتناول المكملات الغذائية.

5. قد يسبب إنخفاض خطير في نسبة السكر في الدم

ثبت أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل الكيتو دايت تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر.

وعلى وجه الخصوص، تشير بعض الدراسات إلى أن الكيتو دايت قد يساعد في تقليل مستويات الهيموجلوبين وهو مقياس لمتوسط مستويات السكر في الدم.

مع ذلك قد يكون الأفراد المصابون بمرض السكري من النوع الأول معرضين لخطر الإصابة بمزيد من نوبات إنخفاض السكر في الدم، وأعراضها الإرتباك والرعشة والتعب والعرق، وقد يمكن أن يؤدي نقص السكر في الدم إلى الغيبوبة والموت إذا لم يتم علاجه، وهذه أحد مخاطر وأضرار الكيتو دايت.

6. قد يضر بصحة العظام في الجسم

يرتبط نظام الكيتو الغذائي أيضاً بضعف صحة العظام، وترتبط العديد من الدراسات التي أجريت على مستخدمي نظام الكيتو الغذائي وانخفاض قوة العظام، ويرجع ذلك على الأرجح إلى فقدان نسبة المعادن في العظام، والذي قد يحدث عندما يتكيف جسمك مع الحالة الكيتونية، وهذه أحد مخاطر وأضرار الكيتو دايت.

7. قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والموت المبكر

ربما تأثير النظام الغذائي الكيتوني يتمادى إلى خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب أو السرطان.

وتشير بعض الأدلة إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون ومنخفضة الكربوهيدرات التي تركز على الأطعمة الغنية بالدهون قد يؤدي إلى نتائج صحية سيئة وهذه أحد مخاطر وأضرار الكيتو دايت.

من ناحية أخرى، ارتبطت النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات القائمة على الخضروات بانخفاض معدل الوفيات بسبب أمراض القلب.

أسئلة قد تدور في ذهنك حول مخاطر وأضرار الكيتو دايت ..

ما هي أضرار الكيتو دايت على الكلى؟

يعمل الكيتو دايت على تقليل نسبة السترات في الجسم، مما يؤدي إلى تكوين حصوات على الكلى.

ما هي أضرار الكيتو دايت على الكبد؟

الدخول في الحمية الكيتونية والوصول إلى الكيتوزية يؤدي إلى إرتفاع الأحماض في الجسم مما قد يؤدي إلى تلف الكبد.

ما هي أضرار الكيتو للنساء؟

قد يؤثر سلباً على انتظام الدورة الشهرية لدى بعض النساء، وقد يحدث أن يتفاقم الأمر ويسبب انقطاع الدورة الشهرية لمدة طويلة وهو ما يعرف بانقطاع الطمث.

المراجع:

Advertisement

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى