Advertisement
دليل الكيتو

أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو: أسباب تسمع عنها لأول مرة

أسباب عدم نزول الوزن متعددة.. ابتعد عن الإرهاق واحسب ما تأكله واعتني بمقاسات جسدك

Advertisement

أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو دايت، كثيرة ومتعددة، ويظهر منها الجديد باستمرار، فقد سبق لنا الحديث عن أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو في مقال بعنوان: ثبات الوزن في الكيتو: أهم أسباب وطرق التغلب عليها ، ولكن في الأواني الأخيرة ظهرت العديد من الأبحاث التي توضح أسباب جديدة تؤدي إلى ثبات الوزن في الحمية الكيتونية وعدم خسارته، ولذلك سنوضح هذه الممارسات في هذا المقال والتي ربما تسمع عنها لأول مرة.

لماذا يحدث ثبات الوزن في نظام الكيتو دايت؟

 

Advertisement
  1. تناول الكربوهيدرات المقبولة بكثرة:

المعروف أن الكيتو دايت يسمح بتناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات، مثل المكسرات ومنتجات الألبان واللحوم، ولكن هذا لا يعني أن الشخص الكيتوني يستطيع تناول الكمية التي يريدها منها.

فتناول  هذه الأطعمة دون حساب أو مراقبة السعرات الحرارية يؤدي إلى الخروج من الحمية الكيتونية، وبالتالي يكون ذلك أحد أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو دايت.

  1. تناول المالتيتول

هو السكر كحولي، تمثل نسبة حلاوته هي 75-90% من حلاوة سكر المائدة، ولكنه يشبهه خواص كثيرة ما عدا التسمير، ولكنه لا يؤثر على هرمون الأنسولين بنفس درجة السكر العادي.

ولكنه أحد أنواع السكر غير المسموحة في الكيتو دايت، لأنه يمنع الجسم من دخول الحالة الكيتوزية وهو ما يؤدي في النهاية إلى الخروج من الحالة الكيتوزية.

  1. شرب الكحول

على الرغم من أن بعض الشرائع السماوية تحرم تناول الكحول، لأن أضراره أكثر من منافعه، إلا أن البعض يتناولونه، ولكن الكحول أحد أنواع المشروبات الممنوعة في الكيتو دايت.

فالمشروبات الكحولية تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهي ما تؤدي الخروج من الحالة الكيتوزية وفقدان نتائج الحمية في خسارة الوزن.

وهناك أنواع  من الكحوليات القوية ، مثل الجن والفودكا ، تحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات ، مما يعني أنها مقبولة بشكل عام في نظام كيتو الغذائي.

ولكن هذه النوعية من الكحوليات كثيفة السعرات الحرارية، وهو ما يمنع فقدان الوزن، ولهذا يعتبر كثيرون أن تناول الكحوليات بشكل عام أحد أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو.

  1. القليل من ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية أحدى شروط اتباع النظام الكيتوني، ولكن ممارسة الرياضة هنا تعني إرهاق البدني، فالمشي لمدة نصف ساعة في اليوم يعد رياضة في الكيتو دايت.

والرياضة بصفة عامة، تحفز عملية التمثيل الغذائي في الجسم وحرق السعرات الحرارية، وبالتالي تعزز عملية خسارة الوزن، ولذلك قد يؤدي الابتعاد عن ممارسة الرياضة أحد أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو دايت.

  1. ضغوطات الحياة المختلفة

الشخص الذي يعيش في نمط حياة مضغوط ومرهق بدنيا ونفسيا، يجعله يشعر بثبات الوزن في الكيتو، فالتوتر يسبب تغيرات في مستويات الهرمونات ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن أو صعوبة فقدان الوزن.

ونفس الأمر بالنسبة للإجهاد المزمن وقلة النوم قد يدفعان البعض إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن وليس خسارته.
وبالتالي تعد ضغوطات الحياة اليومية أحد أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو دايت.

  1. البناء الكتل العضلية

البعض يتبع الحمية الكيتونية، ويمارس أحدى رياضات كمال الأجسام، وهذا يعني أن الجسم قد يفقد الدهون في نفس الوقت يعمل على بناء كتل عضلية في مناطق مختلفة بالجسم.

وهنا قد لا يشعر الشخص أنه يخسر وزن، بل أن وزنه يزداد، فيعتقد أن هناك شيء خاطئ في حميته، ولكنه في الوقع يخسر الدهون، يستبدلها بكتل عضلية.

لمعرفة ما إذا كنت تفقد الدهون ، حاول استخدام قياسات أخرى، مثل استخدام شريط قياس لقياس محيط الخصر، ويمكن طلب من مقدم الرعاية الصحية قياس نسبة الدهون في جسمك كل شهر أو نحو ذلك.

  1. حساسية الجسم للكربوهيدرات من أهم أسباب عدم خسارة الوزن

بعض الأشخاص يكون أكثر حساسية للكربوهيدرات من غيرهم، وبالتالي قد يكون الشخص ملتزم بالحد الأدنى من الاستهلاك  اليومي للكربوهيدرات (25 : 50 جرام)، ورغم ذلك لا يفقد الوزن.

إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات وبدأ وزنك في الاستقرار، فقد ترغب في تقليل عدد الكربوهيدرات في نظامك الغذائي أكثر من الفترات السابقة لمواصلة خسارة الوزن.

Advertisement

للتأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، جرب استخدام حاسبة الكيتو دايت المجانية لحساب السعرات الحرارية

  1. قطع الكربوهيدرات لفترة طويلة

نعم، الامتناع عن تناول الكربوهيدرات أحد أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو، ففي حالة نقص في السعرات الحرارية لعدة أشهر أو سنوات ، فقد يبدأ معدل الأيض في التباطؤ .

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لفترة طويلة، فحاول أن تأخذ فترة شهرين حيث تهدف إلى الحفاظ على وزنك الحالي واكتساب بعض العضلات. قد يساعد ذلك في إنقاص الوزن على المدى الطويل.

وبذلك نصل إلى نهاية حديثنا عن أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو دايت، سنكون سعداء باستقبال استفساراتكم وتعليقاتكم والرد عليها.

 

المصدر
healthlinemedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى